كنوز نت - مكتب النّاطق باسم وزارة التّربية : كمال عطيلة


لجنة المعارف البرلمانيّة صادقت اليوم على المدفوعات المدرسيّة للعام القريب.

--------------
وزيرة التّربية، د.يفعات شاشا بيطون قرّرت بالتّعاون مع رئيس منظمّة اولياء الطلاب القطريّة، السّيد ميروم شيف، بزيادة صندوق المنح للطلاب ليرتفع ل- 130 مليون شاقل.

___

وزيرة التّربية د.يفعات شاشا بيطون جدّدت نشاط اللجنة الوزاريّة الّتي أقيمت عام 2019 لبحث موجّه العمل المتعلّق بالمدفوعات المدرسيّة.

____

كنوز نت - لجنة المعارف البرلمانيّة صادقت اليوم على قائمة المدفوعات المدرسيّة للعام الدّراسي القريب. القائمة تشمل كل النّشاطات التّربويّة وفقا للبرنامج القومي الّذي سيعمل بموجبه جهاز التّربية خلال العام القريب بشكل منتظم ومتواصل.

وزيرة التّربية بالتّعاون مع رئيس لجنة أولياء الأمور القطريّة قرّرت زيادة صندوق منح الطلاب ب- 30 مليون شاقل ليزداد ويصل في العام القريب ل- 130 مليون شاقل.
هذه المنح ستساعد في تمويل الخدمات التّربويّة الّتي تشمل تمويل (الرّحلات واللوازم المدرسيّة) لطلاب من وضع إقتصادي إجتماعي متدنٍ أو لطلاب تسبّبت الكورونا لأهاليهم بأضرار إقتصاديّة.

كذلك إستجابت الوزيرة لطلب رئيس لجنة الأهالي بتقليل تكلفة الحفلات الصّفيّة من 24 شاقل ل- 8 شاقل وذلك بمصادقة لجنة المعارف.
باقي المدفوعات( رحلات سنويّة، جولات تعليميّة، حفلات نهاية العام، سلّة الثّقافة، إستعارة الكتب التعليميّة، لجنة الأهل المحليّة والقطريّة) تبقي بدون أي تغيير وفق ما كانت عليه قبل الكورونا.( مرفق جدول المدفوعات).

في الوزارة يشيرون بأنّه في إطار المصادقة على ميزانيّة الدّولة نجحت وزيرة التّربية في زفّ بشرى هامّة للأهل تتعلّق بتخفيف عبء المدفوعات. تمّ دمج مدارس الأعياد وبرنامج نيتسانيم في الميزانية الأساسيّة لوزارة التّربية ما معناه بأنّ هذه الأطر ستكون جزءً لا يتجزّأ من الميزانيّة في كل عام في البرنامج التّعليمي العادي.
 في كل عام سيحصل الأهل على تمويل مقابل إشتراك أولادهم في هذه الأطر وإلى جانب ذلك إستطاعت الوزيرة أن تجنّد 300 مليون شاقل لصالح تقليص الفجوات العاطفيّة، الإجتماعيّة والتّعليميّة الّتي سبّبتها الكورونا.هذه الميزانيّة تتيح الفرصة بإعطاء الطلاب دعم تعليمي وعاطفي مركّز وبشكل فردي أو بشكل مجموعات.
إضافة على ذلك تمّ تجنيد نحو 200 مليون شاقل بهدف تنفيذ المرحلة الأولى لأطر جيل الطفولة المبكّرة في إطار تنظيم عمل الحضانات البيتيّة ونقلها لمسؤوليّة وزارة التّربية.
 في إطار هذه الميزانيّة تقوم الوزارة بتحديد عمل الرّقابة والتّفتيش على الأطر من النّاحية التّربويّة، الصّحيّة، الأمن وسلامة الأطفال.



  • إليكم المدفوعات المدرسيّة الإختياريّة والإلزاميّة :

في رياض الأطفال: 253 شاقل.

في المدارس الإبتدائيّة
الصّفوف الأولى- الثّانية : 540 شاقل.
الصّفوف الثّالثة- الرٍابعة: 565 شاقل.
 الصّفوف الخامسة:691 شاقل.
الصّفوف السّادسة: 901شاقل.


في المرحلة فوق الإبتدائيّة( إعدادي ثانوي)

الصّفوف السّابعة- الثّامنة:1,026 شاقل.

 في الصّفوف الثّامنة ( مدارس الأوّل- الثّامن ) : 1,151 شاقل.

في الصّفوف التّاسعة( المدارس الشّاملة سابع- ثاني عشر) :1,042 شاقل.

في الصّفوف التّاسعة( مدارس إعداديّة مستقلّة): 1,167 شاقل.

في الصّفوف العاشرة- الحادية عشرة: 1,219 شاقل.

في الصّفوف الثّانية عشرة:1,372 شاقل.