كنوز نت - قسم الإعلام لوزيرة التّربية
___


الموافقة على المخطط المشترك لافتتاح العام الدارسي


تمّت الموافقة على الموجّه المشترك لوزيرة التربية والتعليم د. يفعات شاشا بيطون ووزير الصحّة نيتسان هوروفيتش بخصوص افتتاح العام الدّراسيّ 2021-2022
___

في حوار أجرته وزيرة التّربية والتّعليم د. يفعات شاشا بيطون ووزير الصحّة مع رئيس الحكومة تمّ تقديم موجّه عمل لجهاز التّربية والتّعليم في ظلّ الكورونا لبداية العام الدراسيّ 2021-2022- وقد وافق رئيس الحكومة بينيت على الموجّه.

  • وزيرة التربية والتعليم د. يفعات شاشا بيطون 
"عودة التلاميذ لمقاعد الدّراسة في المدارس والرّوضات لها تأثير بالغ على حصانتهم النفسيّة الشخصيّة والاجتماعيّة وعلى صقل شخصيّتهم لذلك لا شكّ أن مكانهم الطبيعيّ هو داخل المؤسّسات التربويّة. في العام ونصف العام الماضيين، دفع التّلاميذ ثمنًا باهظًا بسبب الفصل والوحدة الاجتماعيّة، إضافة إلى خسارة العديد من أيّام التعليم. يقع على عاتقنا واجب أخلاقيّ وتربويّ أن نخلق لهم اليقين والثبات من أجل حصانتهم النفسيّة والشخصيّة، وكذلك من أجل الطاقم التربويّ".
____
  • وفق موجّه العمل:
التّعليم سيكون بشكل متواصل من رياض الأطفال لغاية الصّف الثّاني عشر
____


موجّه العمل يضمن لجهاز التّعليم الانتظام والتّواصل وتركيز العمل على موضوع سدّ الفجوات الّتي وُجدت في المجال التّعليمي ، العاطفي والإجتماعي من خلال المحافظة على سلامة وصحّة الطلاب، الطواقم التّعليميّة وإحترام تعليمات الصّحّة.

موجّه العمل هو ثمرة الجهود والتّعاون مع وزارتي الصّحّة، الماليّة، مركز الحكم المحلّي وتفعيله والعمل بموجبة سيكون وفق مصادقة كابينيت الكورونا.


___

  • موجّه العمل يضمن صحّة الطلاب إعتمادا على6 مراحل من الحماية والوقاية:

1. فحوصات سيرولوجيّة( الإمصال):
الفحص يخصّ الطلاب الّذين أصيبوا بالكورونا وتعافوا منه، الأمر الّذي يمنحهم الإعفاء من الحجر الصّحي.
بداية الفحوصات ستبدأ في المجتمع المتدينين החרדים لانّهم يعودون للتّعلّم بتاريخ (9.8). ويتوسّع بشكل تدريجي ليشمل باقي الطلاب ( 1.6 مليون طالب).الفحوصات تتم في مراكز السّلطات المحليّة بداية في بيت شيمش، بني براك، بيتار عليت، موديعين عليت والعاد.

2. فحوصات سريعة لتحديد وكشف الكورونا قبل العام الدّراسي،الفحوصات تتم بمساعدة الاهل ( ننشر التّعليمات لاحقا).الفحوصات تتم ل- 1.9 مليون طالب في أل-48 ساعة قبل إفتتاح العام الدّراسي.

3. نموذج " الصّف الأخضر" يعمل فقط في المدارس الّتي يوجد فيها مريض إيجابي حيث يدخل الحجر الصّحّي والباقي يقومون بفحوصات كورونا.من يظهر بأنّه إيجابي يدخل الحجر الصّحّي ومن يظهر بأنّه سلبي يعود للتّعلّم ويقوم بفحص يومي خلال7 ايّام. كذلك الأمر من يظهر إيجابيّا يدخل الحجر الصّحي ومن يظهر سلبيا يعود للتّعلّم.الطلاب وموظّفو التّدريس الّذين لا يريدون القيام بالفحص يتصرّفون وفق نموذج الحجر الصّحي القائم اليوم.
هذا البرنامج يبدأ في جهاز التّعليم في اوساط المتديّنين العائدين للتعلّم بتاريخ 9.8 ويتوسّع لشهر ايلول ليشمل طلاب المجتمع العربي الّذين سيتعلّمون بشكل كامل في شهر ايلول ولاحقا يتوسّع ليشمل باقي المدارس والطلاب.

4. مجين تربية يتم المبادرة لتنفيذ فحوصات بهدف الكشف المبكّر عن تفشّي العدوى مرّة في الأسبوع في البلدات الحمراء والبرتقاليّة.

5. انماط حياتيّة
وضع كمّامات، الحفاظ على مسافة، المحافظة على النّظافة وقواعد الوقاية والحماية الشّخصيّة، التّعلّم في أماكن مفتوحة، مراقبة معطيات تفشّي الفيروس عن طريق المركز القطري .
كل هذا إلى جانب الجهود القوميّة للحصول على تطعيمات والّتي تنفّذ في أيّامنا هذه.