كنوز نت - بي بي سي


الكتابة والإملاء


في بي بي سي نستخدم اللغة العربية الفصحى في كتابة المواد الصحفية. ما يتناوله الموضوع التالي يركز على الكتابة والإملاء بلغة عربية سليمة.

استخدام علامات الترقيم:

  •  - النقطة (.): في نهاية فقرة أو جملة مكتملة في معناها، عدا شريط الأخبار وعناوين القصص وشرح الصور.
  •  - الفاصلة (،): بين أجزاء الجمل المشتركة في معنى واحد، مثل: وصل الرئيس الأمريكي إلى لندن، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني.
  •  - النقطتان (:): قبل القول المنقول أو ما في معناه، مثل، الأمين العام للأمم المتحدة: على جميع الأطراف الالتزام بوقف إطلاق النار. وللتعداد مثل، وفي ما يلي ترتيب فرق الدوري العام في مصر: الأهلي، الزمالك، الإسماعيلي، وبعد الموقع الجغرافي، أو اسم العلم مثل، الهند: فيضانات توقع عشرات القتلى.
  • - علامة الحذف (...): للدلالة على كلام محذوف من النص.
  • - القوسان الكبيران ( ): يُستخدمان لوضع المختصر ولغرض الإيضاح، مثل: يبلغ عدد قوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان (اليونيفل) 15 ألف جندي. علامة التنصيص، أو الاقتباس " ": تُستخدم لنقل جملة بنصها، ولا يجوز الجمع بين علامتي اقتباس في جملة واحدة.
  •  - الشارطة (-): تُستخدم بين علمين، أو أكثر، مشتركين في عملية واحدة، مثل: عقدت اللجنة المصرية-الإيطالية المشتركة اجتماعها. وتستخدم كذلك مع اسم المراسل والمكان، مثل: فلان الفلاني - بغداد
  •  - الشرطة المائلة لليمين (/): تُستخدم في كتابة التواريخ مثل: 01/01/2007
  •  - علامة الاستفهام (؟): توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام المباشر، مثل: ما مهنتك؟

  •  - علامة التعجب (!): توضع بعد كلمة أو جملة فيها معنى التعجب والاستغراب والاستنكار والاندهاش وما شابه، مثل: ما أجملَ أيام الربيع!
  •  - المسافة وعلامات التنقيط: تترك مسافة بعد الفاصلة والنقطة وغيرهما من العلامات وليس قبلهما.
  • - لا يجوز وضع نقطة بعد علامتي الاستفهام والتعجب.
  • ملاحظات إملائية: لا مبرر لوضع مسافة بين واو العطف والكلمة التي تليها.

همزة الوصل

كتابة الهمزة: - على الألف إذا كانت مفتوحة وقبلها مفتوحا، مثل مبدأين، أو مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن، مثل جزأين. - على الواو إذا كانت مضمومة بعد حرف ساكن، مثل مسؤول، أو مشؤوم، أو مضمومة بعد حرف متحرك، مثل شؤون، أو رؤوس، أو مضمومة بعد الحرف ألف، مثل تساؤل، أو بقاؤه، أو مضمومة بعد حرف مفتوح، مثل خطؤك. - لا تنطبق القاعدة الأخيرة على الهمزة إذا جاء بعدها واو الجمع، لأنها تعتبر في نهاية الكلمة أو الفعل، مثل قرأوا، أو يقرأون، أو ملأوا، يملأون. - وتكتب الهمزة على النبرة، إذا كانت مكسورة بعد حرف متحرك مهما كانت الحركة، مثل رئيس، أو سُئل، أو يطمئن، وإذا كانت مفتوحة بعد كسر، مثل يُنشئان، أو مكسورة بعد ألف، مثل سائل، أو لبقائه، أو مكسورة بعد واو ساكنة، مثل موئِل، أو في ضوئِهِ. - وعلى النبرة إذا كانت مكسورة بعد ياء ساكنة، مثل بعد مجيئه، أو مضمومة بعد كسر، مثل مبادئك، أو يفاجئك، أو مضمومة بعد ياء ساكنة، مثل يسيئون/. - وتكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها، إذا كانت ساكنة، مثل رأس، أو يأكل/ أو بؤس، أو يؤنس، أو يجرأون، أو في آخر الكلمة بعد حرف متحرك، مثل قرأ، أو جرؤ. 

- على السطر إذا كانت مفتوحة بعد ألف مثل قراءة، أو تساءل، أو مفتوحة وواقعة بين ألفين، مثل قراءات، أو براءات، أو إذا كانت في آخر الكلمة بعد صحيح ساكن، مثل بطء، أو جزء، أو دفء، أو بعد ألف، مثل رداء، أو أداء، أو بعد واو ساكنة، مثل ضوء، أو بعد ياء ساكنة، مثل شيء، أو رديء، أو مضيء. - وتكتب الهمزة على السطر عند التنوين بالفتح، ولا يتبع الهمزة ألف إذا كانت مسبوقة بألف، مثل رداء، أو سماء. - على الواو، مثل مسؤولون، وليس مسئولون، وشؤون وليس شئون.

همزة القطع

همزة القطع "أ": كلمات لا تلحقها همزة القطع "أ" أبدا، مثل: - اثنان، اثنين، الاثنين، اثنتان، اثنتين، الاثنتين، اسم، الاسم، ابن، الابن، ابنة، الابنة، امرؤ، امرأ، امرئ، امرأة. - الحرف الأول من (الـ) التعريف، مثل الرجل، الموقع، القوات ... إلخ. - الفعل المكون من خمسة أحرف، مثل افتتح، استعمر، اقتصد، اجتمع. - مصدر الفعل الذي يشتمل على خمسة أحرف، مثل افتتاح، استعمار، اقتصاد، اجتماع. - الفعل المكون من ستة أحرف، مثل استثمر، استعدّ، استكان، استعبد. - مصدر الفعل المكون من ستة أحرف، مثل استثمار، استعداد، استكانة، استعباد.
يجب تجنُّب الخلط بين التاء المربوطة (ة) والهاء (ه)، ويجب تجنُّب الخلط بين الياء "ي"، وبين الألف المقصورة "ى".