كنوز نت -  من مكتب النّاطق باسم وزارة التربية : كمال عطيلة


شموئيل أبواب يزور : كفر قاسم كفر برا جلجوليّة زيمر الطيبة الطّيرة

اليوم : زيارة المدير العام للوزارة شموئيل أبواب لأطر التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي


كنوز - المدير العام للوزارة شموئيل أبواب قرّر أن يخصّص جولته للوقوف عن كثب على نشاطات الشّبّيبة وأطر التّربية اللا منهجيّة في المجتمع العربي الأمر الذي نوليه الوزارة اهتماما خاصّا وذلك من خلال اقرار الخطّة الخماسيّة 922 والتي تدعم بشكل ملحوظ جهاز التّربية اللا منهجديّة في المجتمع العربي من خلال برنامج تحدّيات اذ نلاحظ في السّنوات الأخيرة قفزة نوعيّة في هذا المجال مثل زيادة عدد الطلاب المنتسبين لحركات ومنظّمات الشّبّيبة وفتح فروع جديدة في بلدات المجتمع العربي كذلك الدّورات والبرامج المجّانيّة في اطار برنامج تحدّيات في جميع المجالات ومدارس العطلة الصّيفيّة وبرامج اعداد وتأهيل شبّيبة قياديّة وتسليط الضوء موضوع معرفة البلاد واعداد المدارس كمراكز جماهيريّة لاستقبال الطلاب في نشاطات بعد الظهر ووضع مظلات فوق الملاعب المدرسيّة والعديد من البرامج التي تدعم الشّباب وتحثّهم على الاندماج في مسيرة التّطوّع والانتماء .


 رافق المدير العام للوزارة: السّيّد عبد الله خطيب، مسؤول كبير التّعليم العربي، المفتّش جلال صفدي، مدير ادارة المجتمع والشّباب وعدد من مفتّشي التّربية اللا منهجيّة وكانت فرصة للاجتماع مع قسم من رؤساء السّلطات المحليّة للاستماع والتّحدّث عن استعدادات الوزارة والسّلطات المحليّة لافتتاح العام الدّراسي القادم .

المحطّة الأولى:كفر قاسم

رئيس السّلطة المحليّة عادل بدير . مدير قسم المعارف: وليد طه . مفتّش المدارس فاطمه منصور وورده أوفير . عدد الرّوضات : 24 . عدد المدارس: 11 .عدد الطلاب: 6,758

المدير العام التقى مع منظّمة الشّبّيبة " أجيك- السكرتير العام سليمان العمور" . واستمع منهم باسهاب عن مجمل النّشاطات والفعاليّات والتّحديات لانجاح العمل التّطوّعي الجماهيري .عدد المنتسبين في منظّمة أجيك 4,830 ( في كفر قاسم 71 يشمل مرشدين ) .منظّمة أجيك أقيمت عام 2014 تعمل المنظّمة بهدف دعم أبناء الشّبّيبة وتذويت قيم التّطوع والعمل الجماهيري بهدف احداث التّغيير الايجابي في المجتمع .
 أجيك ناشطة في المجتمع البدوي في الجنوب في المدن والقرى يشمل غير المعترف بها كذلك في مدن وبلدات المجتمع العربي . 

هذه المنظّمة تقوم بتفعيل مجموعة " طليعه" سنة تطوّع جيل الصف الثّالث عشر لطلاب يتطوّعون في المدارس والمؤسّسات التّربويّة ساعات الصّباح وبعد الظهر.

تعمل أجيك في أوسط الطلاب من جيل الصّف الثّالث لغاية الصّف الثّاني عشر في 60 فرعا في المجتمع العربي وهي ناشطة جدا ولها أصداء ايجابيّة في النشاط الجماهيري .

المحطّة الثّانية: كفر برا

رئيس السّلطة المحليّة: محمود عاصي . عدد المدارس 2 .  عدد الطلاب 897 . تعمل في البدة أطر شبّيبة مثل مجلس الشّبيبة البلدي (19) ، حركة أجيال (45) ، قادة صغار (19) ، برنامج جولات (18) ، مرشدون صغار (20) تحدّيات ( 276 طالبا )

المدير العام للوزارة زار الحركة الكشفيّة العاملة في القرية وتحدّث معهم عن نشاطات وحركات الحركة في القرية . عدد المنتسبين للحركة 80 ، جيل المنتسبين (18-12)

نشاطات الحركة تقام في المركز الجماهيري والمميّز لهذه الحركة فرقة الموسيقى التي ترافق نشاط الحركة الكشفيّة .

المحطّة الثّالثة: جلجوليّة

رئيس السّلطة المحليّة: درويش رابي . عدد المدارس 6 . عدد الطلاب 2,343 . أطر الشّبّيبة: وسام الشّبّيبة (145) ،المرشدون الصغار ( 69) ،تحدّيات (دورات361 برامج 125) ، معرفة البلاد تعمل في مدرسة .تربية اجتماعيّة وتداخل اجتماعي .


تحصل البلدة على ميزانيّة ( قانون الشّبّيبة 117 ألف شاقل ، الشّبيبة القيم كطريق 19,800 شاقلا ، مدينة الشّبّيبة 14,105 شاقلا ، تحدّيات 700 ألف شاقل ).

المدير العام زار منظّمة الشّبّيبة " وسام الشّبّيبة " هذه المنظّمة التي تعمل على صقل شخصيّة أبناء الشّبّيبة وتأهيلهم لقادة صغار ينتمون للمجتمع ويعملون على احداث تغيير اجتماعي ايجابي في قراهم وتؤهّلهم لكيفيّة الاندماج في مؤسّسات المجتمع والدّولة .المنظّمة الاسرائيليّة هي جزء من المنظّمة العالميّة ومقرّها بريطانيا .تعمل هذه المنظّمة في 28 فرعا في جميع الأوساط من ديمونا جنوبا وحتّى بيت جن شمالا .عدد المنتسبين لهذه المنظّمة 2,500 وفي جلجولية 145 عضوا متطوّعا .

شملت جولة المدير العام التّعرّف على نشاطات المنظّمة عن كثب والتّحدّث مع أبناء الشّبّيبة عن العمل التّطوّعي الجماهيري وأهميّته وكانت وقفة لذكرى الطالب المرحوم الذي لاقى حتفه جرّاء حادث سير في الأسبوع المنصرم وفي نهاية الجولة زار المدير العام والوفد المرافق مدرسة جلجوليّة الاعداديّة للوقوف عن كثب على التّرميمات تحضيرا لافتتاح العام الدّراسي .

المحطّة الرّابعة: زيمر

رئيس السّلطة المحليّة : تميم ياسين حرزالله . المفتّشة: مزنة طيبي . عدد المدارس 3 .عدد الطلاب: 934

المدير العام زار مجموعة طلاب ينتمون لبرنامج " جولات" وعددهم 14 . هذا البرنامج يعمل في اطار 72 مجموعة وعدد المنتسبين 1,440 طالبا .يعمل البرنامج على صقل شخصيّة الطالب وتذويت قيم القيادة عنده وحب العطاء والانتماء للمجتمع الذي يعيش فيه . المدير العام تعرّف على نشاطاتهم وتحدّث معهم عن أهميّة النّشاط الاجتماعي وأهميّة العطاء والتّطوّع .

المحطّة الخامسة: الطيبة

رئيس البلديّة : شعاع منصور . المفتّش: سبع صرصور . عدد الرّوضات : 88 . عدد المدارس: 18 اضافة ل- 6 مراكز اثراء . عدد الطلاب: 12,007

زار المدير العام للوزارة حركة الشّبّيبة " أجنحة كرمبو " ( السّكرتيرة العامّة للحركة طاليا هرئيل، مديرة اللواء لينا نبواني ). عدد الفروع 67 ، عدد الأعضاء المنتسبين 6,000 عضوا (في المجتمع العربي 600 ) ،في الطّيبة تعمل الحركة يومين في الأسبوع ، عدد المنتسبين 53 عضوا .
أجنحة كرمبو هي حركة شبّيبة تعمل على احداث تغيير اجتماعي وهي الأولى من نوعها في العالم لأنّها تعمل مع طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصّة حيث تعمل الحركة على دعم هذه المجموعة في الجانب العاطفي والعقلاني وتدمج متطوّعين يساهمون بموضوع الاندماج والاحتواء ودعم هذه المجموعة.
 كانت فرصة للمدير العام للتّعرّف على نشاطات الحركة وللتّحدّث مع المسؤولين عن برامج الحركة خاصّة في المجتمع العربي .

المحطّة السّادسة: الطّيرة

أنهى المدير العام زيارته في الطّيرة حيث التقى هناك مجموعة من النّاشطين اجتماعيّا الصغار وعددهم 70 ناشطا صغيرا يتطّوع,ن في أطر مختلفة ويعملون مع عدّة مجموعات منها الاحتياجات الخاصّة ، الثّقافة والرّياضه ، مساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليميّة ، تشجيع التّطوّع .
عرضت هذه المجموعة برنامجها ومجمل نشاطاتها في مدينة الطّيرة .

المدير العام أنهى جولته في مدينة الطّيرة حيث استطاع من خلالها مواكبة برامج ونشاطات الوزارة عن كثب من خلال جولته للحقل والتّعرّف على هذه النّشاطات خاصّة وأنّ الوزارة تعمل بصورة مكثّفة لدعم أطر التّربية اللا منهجيّة التي هي جزء لا يتجزّأ من جهاز التّعليم ولها أهميّة خاصّة كونها تستقطب آلاف الطلاب وتدمجهم في أطر تربويّة مراقبة خلال العام الدّراسي وتحثّهم على القيام بأمور مفيدة تساهم كمثيرا في احداث تغيير ايجابي اجتماعي في محيطهم .