كنوز نت - كمال عطيلة

جديد : نظام امتحانات البجروت في شتاء وصيف عام 2021.


أعلن وزير التّربية والتّعليم؛ يوآف جالانت، اليوم، عن التّغييرات والملاءمات والتّسهيلات التي ستدخل نظام امتحانات البجروت في شتاء وصيف عام 2021.

----------------------------

الملاءمات والتّسهيلات والتّغييرات الجديدة هي جزء من استنتاجات إضافيّة للجنة تيروش، وتشمل، في جملة الأمور:

إضافة وقت للتّلاميذ المستحقّين لملاءمات، موعد "ب" في اللّغة، ملاءمات في موادّ التوسّع، وبرنامج محاكاة لمنح العلامات المدرسيّة مصداقيّة.      
           *

أعلن وزير التّربية والتّعليم يوآف جالانت، اليوم، عن التّغييرات والتّعديلات والتّسهيلات التي ستدخل نظام امتحانات البجروت في شتاء وصيف عام 2021، والتي تعكس تبنّيًّا إضافيًّا لتوصيات لجنة تيروش، وتشكّل جولة رابعة من الملاءمات والتّسهيلات التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم.

فيما يلي التّغييرات والملاءمات والتّسهيلات:

صيف وشتاء 2021 - وقت إضافيّ

التّلاميذ المستحقّون، بشكل دائم، للحصول على وقتٍ إضافيّ بنسبة 25٪ من مدّة الامتحان، سيتمكّنون من الحصول على وقت إضافيّ بنسبة 33٪. على ضوء ذلك، تمّ تعديل جدول ساعات امتحانات الشتاء وفقًا للإضافات المخصّصة للتّلاميذ المُمتحنين.

صيف 2021 - الموعد ب في موضوع لغة الأمّ 

ستُتيح الوزارة المجال للتّلاميذ بتعديل علاماتهم في اللّغة أيضًا، وعلى ضوء ذلك ستوفّر لهم موعدًا ثانيًا. ويأتي هذا الموعد في إطار الموعد المحدّد للمتعذّرين، يوم الخميس 14.7.2021.

يتمّ احتساب العلامة الأعلى الّتي يحصل عليها التلميذ في المواعيد الّتي تقدّم إليها. ويجب التنويه أنّ علامة موعد الصيف لن تُنشر قبل موعد "ب" في لغة الأم.

صيف 2021- مواضيع التوسّع

تعلن وزارة التربية عن الملاءمات والتسهيلات في مواضيع التوسّع العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، التراث، اللغات، الكيمياء، البيولوجيا، علوم البيئة والفنون. فيما يلي رابط للملاءمات: 





صيف 2021- رياضيّات وفيزياء

سيتمّ نشر حتلنة حول الملاءمات والتسهيلات في الرياضيّات، في كلّ وحدات التعلّم، عند عودة المدارس للتعليم الفعليّ. وقد أُخِذ القرار بهذا الصدد على ضوء طلب معلّمي ومركّزي الموضوع، كونهم يستطيعون، عند عودة التلاميذ للمدارس، إجراء مسوحات لتحديد الفجوات التعليميّة. وبناءً على ذلك تُقَرَّر صيغة الملاءمات التي ستعطى لهذه المواضيع في بجروت صيف 2021.

صيف 2021- تركيز مواضيع التوسّع في التعليم التكنولوجيّ

سيتمّ الإعلان عن الملاءمات والتسهيلات بشكل موحّد حتّى تاريخ 15.2.2021 في موقع نتعلّم بأمان، وفي موقع قسم الامتحانات وفي البوّابات المختلفة.

صيف 2021- مختبر الكيمياء والبيولوجيا

يتمّ إجراء امتحانات المختبر في هذه المواضيع في إطار المدرسة. تنشر التفاصيل في موقع المفتّش المركّز.
فيما يلي الرابط لموقع الكيمياء: https://edu.gov.il/mazhap/chemistry/Pages/hp.aspx


فيما يلي الرابط لموقع البيولوجيا:


صيف 2021- تحسين العلامة السنويّة الداخليّة والخارجيّة

التلميذ الّذي يرغب في تحسين علامته في موضوع معيّن يمكنه ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين:
1. تحسين علامة الامتحان الخارجيّ فقط.
أو
2. تحسين العلامة الواقية والامتحان الخارجيّ. في هذه الحالة على التلميذ أن يمرّ في دورة يُصادق عليها المدير والمفتّش. وبخلاف ما كان متّبعا تكون الدورة قصيرة، 30 ساعة فقط بدلًا من 60 ساعة. في النهاية تُحتسب العلامة الأعلى الّتي حصل عليها التلميذ من بين الاثنتين.

محاكاة لتحديد العلامة المدرسيّة

تعرض وزارة التربية، يوم الخميس القريب 2.4، محاكاة متاحة للمدارس لتساعدهم في ضبط وتحديد علامة التلميذ المدرسيّة، والّتي تأخذ قيمة العلامة الخارجيّة حسب خطّة البجروت الجديدة. لذلك، أرسلت الوزارة للمدارس علاماتها في كلّ النماذج خلال السنوات الثلاث الماضية بمعدّل متعدّد السنوات (علامة الامتحان الخارجيّ، علامة سنويّة، والعلامة النهائيّة للمدرسة). تكون المحاكاة متوفّرة وتحت تصرّفكم في بوّابة المؤسّسات التعليميّة، فيما يلي رابط المحاكاة:


المشاركة الاجتماعيّة

مراعاة للحقيقة أنّ خرّيجي سنة 2021، نجحوا في إتمام الساعات المطلوبة منهم في الصفّ العاشر بشكل منظّم، لكنّهم لم ينجحوا في تنفيذ الساعات المطلوبة منهم في الصفّ الحادي عشر، تسمح الوزارة بإعطاء علامة نجاح في هذا المجال بتنفيذ 90 ساعة على الأقلّ. فيما يلي الرابط لخطّة المشاركة الاجتماعيّة: