كنوز نت - بنك اسرائيل

بحث جديد في بنك اسرائيل:

تقييم نجاعة برنامج "مبار" في المدارس الثانوية


· يقيّم هذا البحث نجاعة برنامج مبار، والذي يعمل منذ منتصف سنوات ال-90 في المدارس الثانوية، ويهدف إلى زيادة نسبة الاستحقاق لشهادة البجروت وتقليص ظاهرة التسرّب.

· استنتاجات البحث المركزيّة هي أنّ الاشتراك في صف مبار أدّى إلى تقليص نسبة التسرّب خلال المرحلة الثانوية ب 40% وارتفاع في نسبة استحقاق البجروت ب 7.5%. واتّضح أنّ للبرنامج تأثير قوي على الطلاب العرب، مع تقليص نسبة التسرّب في المرحلة الثانوية ب-70% وارتفاع في نسبة استحقاق البجروت ب-20%. كما أنّ للبرنامج تأثير تفاضلي وكلّما تمّ تخصيصه للطلاب الضعفاء أكثر ازدادت نجاعة المشاركة فيه.

· وتمّ بحث تكلفة البرنامج مقابل الفائدة منه. تقدّر تكلفة البرنامج بنحو 350 مليون شيكل للسنة، في حين أنّ الفائدة من زيادة القدرة المعيشيّة للطلاب المشاركين في البرنامج- خفض تكاليف الرّفاه، الصحة والجريمة- تقدّر ب 300-825 مليون شيكل، وينعكس ذلك من خلال تحسين تحصيلات نحو 1000-1500 طالب سنويًّا.

مبار هو برنامج تعليمي يتم تفعيله في المدارس الثانوية بهدف تقليص التسرّب وزيادة نسبة الاستحقاق لشهادة البجروت في أوساط الطلاب ذوي الخلفية الاجتماعيّة-الاقتصاديّة الضعيفة، وتحصيلهم التعليمي في المرحلة الاعداديّة منخفض. ويعمل البرنامج على تحسين العلاقة بين المعلم والطالب وزيادة عدد ساعات التعليم وتبني أساليب تعليميّة خاصّة. وكان قد شارك في سنة 2016/2017 نحو 6% من طلاب المدارس الثانوية في هذا البرنامج.


تنبع الأهمية الكبرى للبرنامج من هدفه في تحسين التحصيل التعليمي في أوساط الطلاب من خلفيات اجتماعية واقتصادية منخفضة، وهي خاصية تبيّن أنها مرتبطة بالتحصيل التعليمي المنخفض. في إسرائيل، فجوة التحصيل الاقتصادي والاجتماعي هي من بين الأعلى في العالم، وتتسع الفجوة مع الانتقال بين مراحل التعليم المختلفة. عند الوصول إلى المرحلة الثانوية، يكون الطلاب من خلفيات اجتماعية واقتصادية منخفضة معرضين لخطر التسرب من المدرسة بشكل كبير أو إكمال دراساتهم بدون شهادة.

تناول البحث الذي أجراه سيفي بهار من قسم الأبحاث في بنك إسرائيل تأثير برنامج "مبار- مسار البجروت العادي" في السنوات 2010-2015 على متغيرات النتيجة في المدى القصير- الاستحقاق لشهادة البجروت وتقليص معدلات التسرب.

وقد أظهرت نتائج البحث أن المشاركة في صف المبار تؤدي إلى انخفاض بنسبة 40٪ في احتمالات التسرب (انخفاض ب 3.2 نقطة مئوية) وزيادة بنسبة 7.5٪ في معدل الاستحقاق لشهادة البجروت (زيادة قدرها 4.8 نقطة مئوية). التأثير الأقوى وجد في أوساط الطلاب والطالبات في المجتمع العربي بحيث أدى البرنامج إلى انخفاض بنسبة 70٪ (6.2 نقطة مئوية) في احتمالات التسرب وزيادة بنسبة 16٪ (9 نقاط مئوية) في الاستحقاق للبجروت، التأثير التفاضلي للبرنامج يظهر أن تأثيره يزداد كلّما تم تخصيصه للطلاب الأضعف.

بشكل عام، يمكن ملاحظة أن إنجازات الطلاب المشاركين في برنامج مبار أقل من إنجازات الطلاب في الصفوف العادية، ما يعكس حقيقة أنّ الطلاب المشاركين في برنامج مبار هم الطلاب الأضعف في كل فصل، لكن بعد المقارنة بين الطلاب ذوي التحصيل الشبيه والمنخفض في الصف الثامن، يتبيّن أنّ المشاركين في البرنامج يميلون إلى التسرّب أقل مع احتمال أكبر أن يحصلوا على شهادة بجروت.

تقدر تكلفة تشغيل البرنامج بحوالي 350 مليون شيكل سنويًا، ويؤدي ذلك إلى انخفاض في التسرّب وزيادة الاستحقاق لشهادة البجروت لنحو 1000-1500 طالب كل سنة. الفائدة من زيادة القدرة المعيشيّة للطلاب المشاركين في البرنامج وتقليص تكاليف الرفاه والصحة والجريمة تقدّر ب 300-825 مليون شيكل في كل عام.