كنوز نت - غصون ريان

بيت بيرل : انطلاق أولمبياد العلوم في المجتمع العربي


انطلاق أولمبياد العلوم في المجتمع العربي بإشراف المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل والتفتيش العربي على العلوم


ينطلق أولمبياد العلوم للصفوف التاسعة في الوسط العربي باللغة العربية مع لجنة تحكيم كاملة من المجتمع العربي بإشراف المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل والتفتيش العربي على العلوم بقيادة المفتش شفيع جمال، وباشتراك حوالي 125 مدرسة بصفوفها التاسعة. تشمل المسابقة ثلاث مراحل من الاختبارات العلمية في الكيمياء، الفيزياء والتكنولوجيا واختبار شفهي أمام لجنة تحكيم مؤلفة من كبار الشخصيات العلمية العربية في البلاد.


وقد بدأ التسجيل للمسابقة المنتظر افتتاحها في 27.10.20 بحيث سيتم اختيار 10% فقط من الطلاب للانتقال للمرحلة الثانية التي ستقام في محطات مركزية في البلاد في الطيرة، الطيبة، كفر قاسم، باقة الغربية، أم الفحم، الناصرة، شفا عمرو، طمرة وسخنين. وللمرحلة الثالثة والأخيرة في 25.5.21 سيتأهل 15-20 طالب فقط، ليتم اختبارهم شفويًا أمام لجنة التحكيم في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل وببث مباشر كما ستوزع جوائز على المتسابقين الفائزين ومدارسهم.


في حديث مع د. إبراهيم عامر، المرشد التربوي في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل والمشرف على المسابقة: "تعود مسابقة أولمبياد العلوم باللغة العربية بعد أن انقطاع سنوات عديدة حيث كانت باللغة العبرية فقط. هذا سيتيح لطلابنا إيجاد حيزهم في هذه المسابقة والمجالات العلمية ومنحهم مساواة في الفرص لتختبر هذه المسابقة قدراتهم التحليلية العلمية بدون عقبات لغوية".



سيدير المسابقة من حيث المحتوى العلمي للأسئلة واللوجيستي طلاب العلوم من السنة الثالثة في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل بإشراف د. إبراهيم عامر والتفتيش العربي على العلوم. حيث جهز طلاب العلوم في كلية بيت بيرل أسئلة مختلفة حول ظواهر علمية حياتية وقام د. ابراهيم عامر ببناء اختبارات المسابقة اعتمادًا عليها.


وتابع د. إبراهيم عامر قائلًا: "أهمية هذه المسابقة تكمن في تنمية المسؤولية الشخصية لدى الطالب والاستقلالية البحثية. فالمرحلة الثانية من المسابقة تشمل أسئلة تحليلية مركبة في مواضيع خارج نطاق المنهاج الدراسي، هذا يحث الطالب على البحث في مصادر خارجية من الكتب، الانترنت أو حتى سؤال مختصين. وفي المرحلة الثالثة يمتثل الطالب لوحده أمام لجنة التحكيم. نحن نطمح أن توفر هذه المسابقة للطالب تجربة للنمو وتوسيع الآفاق خصوصًا لأبناء الصفوف التاسعة المقدمين على مرحلة انتقالية واختيار تخصص في المدرسة الثانوية وليأخذوا المسؤوليّة على تعليمهم."


أنهى د. ابراهيم عامر حديثه قائلًا: " نشكر الاستاذ شفيع جمال مفتش العلوم في الوسط العربي وطاقم التفتيش على التعاون مع المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل على إقامة هذه المسابقة القيمة لمجتمعنا."