كنوز نت - كمال عطيلة


1.5 مليون طالب يخرجون اليوم الى العطلة الصّيفيّة

غدا الأربعاء 1.7.2020 يبدأ مخيّم مدارس العطلة الصّيفيّة لطلاب رياض الأطفال حتّى الصّفوف الرّابعة.
كابنيت الكورونا قرّر: مدارس العطلة الصيفيّة ستعمل بشكل منتظم ابتداء من 1 تموز 2020 

قبل رئيس الحكومة ووزراء كابنيت الكورونا توصية وزير التّربية والتّعليم، يوآب جالانت بفتح مدارس العطلة الصيفيّة لتلاميذ الرّوضات وصفوف الأول - الرّابع. 
في هذا الإطار أصدر الوزير جالانت تعليماته بإجراء بعض التّعديلات في تفعيل المدارس في محاولة لمنع حالات عدوى صعبة في مؤسسات التعليم. 

في إطار التّعديلات التي سيتمّ إدخالها إلى مدارس العطلة الصيفيّة:
خلافًا للتّخطيط الأصلي، كل مجموعة تعدّ بالمعدّل 28 تلميذا، وليس 35 تلميذا. علاوة على ذلك يتمّ نقل المزيد من النّشاطات إلى حيّز مفتوح قدر الإمكان.
ضمن التّعديلات التي أدخلها الوزير جالانت، ستستعمل المدارس البُنى التحتيّة للطبقات العليا ـ التي لا تشارك في نشاطات العطلة الصيفيّة ـ لغرض ضمان توزيع أكبر التلاميذ في المنشآت المختلفة.
 ستعمل مدارس العُطلة الصيفيّة في المجالس الإقليميّة لأول مرّة داخل البلدات لتقليص السّفريات وتركيز النّشاط في المُحيط نفسه.
 الوزير جالانت في إطار كابنيت الكورونا أضاف أنه يتّضح من معطيات العدوى في الأسابيع الأخيرة أن عدد المُصابين الجدد في سن التلاميذ قبل التعليم الابتدائي وفي الابتدائي قياسًا بعدد المصابين الجدد في أوساط السكان عمومًا، هو نحو 4% فقط. هذا في حين أن عدد التلاميذ في هذه السن هو حوالي مليون ونصف المليون ـ أي حوالي 18% من السكان في إسرائيل.
ومع ذلك بودّنا التأكيد على أن مدارس العُطلة الصيفيّة ستعمل بناءً على توجيهات وزارة الصحّة ـ بحيث يكون على التلاميذ أن يلبسوا كمّامات ويحرصوا على مسافة اجتماعيّة وتعليمات النّظافة الشخصيّة.