كنوز نت - طارق ياسين


الجبهات الطلابيّة: هذه هي التسهيلات الذي نجحنا بتحصيلها حتّى الآن، لكنها غير كافية


•تأجيل دفع قسط التعليم والامتناع عن اتخاذ خطوات ضد المتأخرين بالدفع
•استمرار النضال من أجل اعفاء الطلبة من دفع رسوم السكن في مساكن الطلبة

استجابت إدارة مؤسسات التعليم العالي للحملة الالكترونيّة التي اطلقتها الجبهات الطلّابيّة خلال الأسبوعين الأخيرين والتي طالبت بمنح الطلّاب في الجامعات تسهيلات اقتصاديّة على ضوء تفشّي فايروس الكورونا والأزمة الاقتصاديّة الناجمة عنه والتي أدت الى طرد معظم الطلبة من أماكن عملهم التي تمّ اغلاقها بسبب التعليمات الجديدة.

وكانت الجبهات الطلّابيّة قد توجّهت الى إدارة الجامعات في البلاد عارضة مطالب الطلبة وحلّ أولي للتخفيف عن كاهل الطلبة يشمل ثلاثة مطالب اساسيّة، أولها الامتناع عن اتخاذ اية إجراءات ضد الطلبة الذين يواجهون صعوبات في دفع قسط التعليم، ثانيًا الإعلان عن تأجيل دفع قسط التعليم حتّى مرور هذه الفترة الصعبة، وثالثًا الامتناع عن جباية رسوم السكن الطلّابي من الطلّاب المقيمين في مساكن الطلبة في هذه الفترة. 

وعلى ضوء الردود السلبيّة الأولى، أطلقت الجبهات الطلّابية في مؤسسات التعليم العالي عريضة الكترونيّة بالمطالب وجهتها الى إدارة الجامعات ومجلس التعليم العالي والتي قام بالتوقيع عليها أكثر من عشرة الاف طالب وطالبة خلال أيام، الإضافة الى توجّهات شخصيّة الى إدارة الجامعات أثمرت عن استجابة أوليّة للمطالب مع الاستمرار بفحص المطالب الثانية.

جامعة حيفا: الامتناع عن مخالفة العاجزين عن دفع قسط التعليم والطلبة المغادرين للمساكن

وفي ردّها أكدت إدارة جامعة حيفا على استجابتها بشكل أولي لجزء من المطالب التي عرضت وأبرزا الامتناع عن اتخاذ أي خطوات ضد الطلبة العاجزين عن دفع قسط التعليم بسبب الظروف الاقتصاديّة الصعبة، بالإضافة الى الغاء المخالفات بحق الطلبة الراغبين بمغادرة السكن الجامعي في هذه الفترة. بالإضافة الى استجابة الجامعة لتوجه الجبهة الطلّابية في جامعة حيفا حول الصعوبات التعليميّة التي تواجه الطلبة مع الانتقال الى نظام التعليم عن بعد حيث عممت الجامعة استطلاعًا للرأي لحصر كافّة المشاكل التي تواجه الطلبة للبدء بمعالجتها. ودعت الجبهة الطلّابيّة الطلّاب الى الإسراع في الإجابة على الاستطلاع لحل المشاكل.


التخنيون يعلن عن تجميد العقوبات ويمنح الطلبة امكانيّة تحصيل قرض مالي بشروط مريحة

بدورها أعلنت إدارة معهد العلوم التطبيقيّة –التخنيون- عن الامتناع وتجميد كافّة العقوبات بحقّ الطلبة الممتنعين عن دفع المستحقات للمعهد وللمساكن بسبب الضائقة الاقتصاديّة والامتناع عن أخذ أي فائدة بسبب التأخير في دفع هذه المستحقّات. كما وأعلن المعهد عن استعداده لمنح قروض ماليّة للطلبة المحتاجين بالإضافة الى دعوة لكافّة الطلبة التوجّه الى مكتب عميد الطلبة للحصول على مساعدات ماليّة والالتزام بفحص كل حالة بتمعّن.
جامعة تل-أبيب تعلن عن توزيع الدفعة الأخيرة لثلاثة دفعات للتسهيل على الطلبة
من جهتها أعلنت الإدارة في جامعة تل-أبيب عن توزيع الدفعة الأخيرة للقسط الجامعي على ثلاثة دفعات للتسهيل على جمهور الطلبة في الأزمة الاقتصاديّة الحالية. وأكدت الجبهة الطلّابية انها لا زالت تتابع مع الجامعة قضيّة مساكن الطلبة عبر قنوات قانونيّة أيضًا من أجل فحص امكانيّة تخفيض أجرة مساكن الطلبة والشقق السكنية للطلاب.

الجامعة العبريّة: الغاء العقوبات وتخفيضات للطلبة برسوم المساكن

من جهتها استجابت إدارة الجامعة العبريّة بشكل جزئي للمطالب حيث أعلنت الجامعة عن وقف كافّة العقوبات بحقّ الطلبة الممتنعين عن سداد التزاماتهم تجاه مساكن الطلبة وقسط التعليم الجامعي وإلغاء الحظر عنهم بالإضافة الى دعوة الطلبة الى التوجّه الى مكاتب الجامعة لتوزيع الدفعة الأخيرة من القسط الجامعي على عدّة دفعات للتغلّب على الصعوبات الماديّة. وأعلنت إدارة الجامعة في رسالتها اليوم –الأربعاء- عن منح تخفيض لكافّة الطلبة الساكنين في المساكن من أجر الشهر الحالي بالإضافة الى اعفاء الطلبة الملزمين بالحجر الصحّي من دفع أجرة السكن.

جامعة بن غوريون: توفير انترنت للطلاب من القرى غير المعترف بها وتوزيع القسط على عدة دفعات

بعد متابعة مستمرة بدأت جامعة بن غوريون بتوفير انترنت للطلاب من القرى غير المعترف بها في النقب دون الحاجة الى الوصول الى الجامعة مما يمكنهم من التعليم عن بعد أسوة بزملائهم الطلبة. وذلك بعد ان كانت الجامعة قد وفّرت لهم حلولًا أوليّة بفتح غرف الحواسيب في الجامعة والمساكن من أجل استكمال تعليمهم. وأكدت الجبهة الطلّابيّة على استمرار متابعة الموضوع مع نقابة الطلبة ووحدة الطلاب العرب فيها من أجل تحقيق كافّة المطالب وعلى رأسها التسهيلات في قسط التعليم ومساكن الطلبة. كمّا وأعلنت الجامعة عن الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات ضد الطلبة التأخرين بدفع المستحقات بسبب الظروف الاقتصادية، ودعت إدارة الجامعة الطلاب الى التوجّه الى مكاتبها لترتيب امكانيّة توزيع الدفعة الأخيرة على عدّة دفعات.

وأكدت الجبهة الطلّابيّة أن الخطوات التي اتخذتها مؤسسات التعليم العالي غير كافية ولا تلبّي مطالب الطلاب العادلة وأكدت على استمرار النضال المشترك من أجل طلّابنا ثانيةً على دور النائبين جابر عساقلة و د. يوسف جبارين من القائمة المشتركة ودورهم الهام في عرض المطالب على مجلس التعليم العالي والجهات المختصة.