كنوز نت - حيفا


تحديات يوم الأرض ال 48 :

 إنهاء الحرب، منع مصادرة أراضي لعرب النقب، توفير التخطيط والسكن.


كنوز نت - أصدر مركز مساواة بيان خاص بمناسبة يوم الارض ال 48 دعى فيه المجتمع العربي إلى المشاركة في الجهد الشعبي لوقف الحرب على غزة والعمل على إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، إلى جانب العمل على منع مصادرة ما تبقى من أراضي عرب النقب من خلال استهداف الأرض ومحاولات إخلاء القرى غير المعترف فيها في النقب. كما أكد مركز مساواة على أهمية تحميل الحكومة الإسرائيلية مسؤوليتها بتوفير التخطيط الملائم للبلدات العربية بالتعاون مع السلطات المحلية وتوفير الحلول السكنية بأسعار معقولة للعائلات العربية والأزواج الشابة. 

وربط مركز مساواة بين الحرب والاستيطان والاحتلال والسياسات التي تمارسها الحكومة الحالية تجاه المجتمع العربي في الداخل. وأشار إلى الجهود التي تبذلها المؤسسات الحكومية المختلفة لتقليص الميزانيات المرصودة لحل أزمة السكن والى رفع أسعار الأراضي التي تمنع المواطن العربي من ممارسة حقه في بناء بيته والعيش بكرامة وأمان. حيث تقوم الحكومة برفع أسعار الأراضي لجباية المليارات من خلال سلطة أراضي إسرائيل لتمويل الاستيطان وأحزاب الحكومة الحالية. 

حيث أشارت الوحدة الاقتصادية الاجتماعية في مركز مساواة ان دخل سلطة اراضي اسرائيل خلال العام 2024 قد يصل الى 22.879 مليار شيكل سيذهب إلى خزينة الدولة لتغطية نفقات سياسية. ويؤدي الارتفاع في أسعار الأراضي إلى ارتفاع بأسعار السكن. 
وبدل ان تستثمر وزارة الإسكان ودائرة التخطيط وباقي المكاتب الحكومية في حل ضائقة السكن في المجتمع العربي وإتاحة أراض بملكية الدولة لبناء على الاقل 38 الف وحدة سكنية بتكلفة حوالي 28.5 مليار شيكل قامت بتخصيص 2.117 مليار شيكل فقط لصالح الإسكان في المجتمع العربي خلال خمس سنوات, على الرغم من ان ميزانية البناء والإسكان في العام 2024 وصلت الى حوالي 6 مليار شيكل سنويا.

هيئات التخطيط:


فحص مركز مساواة تركيبة اعضاء المجلس القطري للتخطيط والبناء المكون من 32 عضو, ثلثهم ممثلين عن الوزارات الحكومية, وثلث ممثلين للسلطات المحلية, والثلث الأخير ممثلي الجمهور وأصحاب كفاءات, منهم فقط 3 اعضاء عرب , الجدير بالذكر ان المجتمع العربي يشكل 21% من المجتمع ككل, والمفروض ان يمثله بشكل ملائم عدد أعضاء اكبر حسب قانون خدمة الدولة (التمثيل الملائم). حيث يستهتر المجلس القطري للتخطيط والبناء بقانون التمثيل الملائم للعرب ولا يشركهم فعليا في عمليات التخطيط القطري .

مصدر: المحامي د. قيس ناصر (صحيفة كالكليست 2022) - معطيات مخطط بناء سريع(فاتمال) في البلدات العربية .


وترصد الحكومية لدائرة التخطيط والبناء لعام 2024 حوالي 330 مليون شيكل, رصدت منها فقط 6.68 مليون شيكل لتخطيط هيكلي للبلدات العربية ولتنفيذ قرار الحكومة 550 ,( بند دعم وشراء).


كما أشار مركز مساواة الى مخطط وزارات المالية والأمن الداخلي الى تنفيذ عمليات هدم واخلاء واسعة في منطقة النقب بعد عطل الأعياد. حيث تواصل سلطة التخطيط إصدار أوامر هدم وإخلاء لعشرات المنازل في القرى غير المعترف فيها في النقب.
وأكد مركز مساواة على ان المعركة التي قادتها الأحزاب السياسية والسلطات المحلية والمؤسسات الاهلية منذ يوم الأرض عام 1976 قد منعت مصادرة اكثر من 21 الف دونم في منطقة المل في مثلث يوم الأرض (سخنين- عرابة وديرحنا). كما نجحت نضالاتنا بتحصيل الاعتراف بعشرات القرى خلال سنوات 1993-1996 ومنها عين حوض، عرب النعيم، الحصينية وغيرها. 

وبمناسبة يوم الأرض ينظم مركز مساواة :
زيارة تضامنية يهودية عربية الى قرية العراقيب .
ورشات شبابية.
معرض للنصب التذكاري ليوم الأرض .
انتاج فيديو يشرح للشباب عن يوم الأرض.
رابط لكتاب "قصة النصب التذكاري ليوم الأرض" والذي يشمل وثائق تاريخية، صور ومقالات، ويروي قصة بناء النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض من قبل الفنانين عبد عابدي وجرشون كنيسبل في مدينة سخنين. 
عربي
https://www.mossawa.org/Public/file/0%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A.pdf
26/03/2024 02:41 pm   98