كنوز نت - بقلم مصطفى معروفي


عروض:بحر الرمَل

  • بقلم مصطفى معروفي
شاعر وكاتب من المغرب
ـــــــــــــ
بحر الرمَل(بفتح الميم) من البحور الجميلة التي نظم الشعراء قصائدهم عليها ،وتحضرني اللحظة قصيدة الشاعر السوداني الهادي آدم والتي هي بعنوان"أغداً ألقاك"والتي لحنها الموسيقار الأستاذ محمد عبد الوهاب وغنتها كوكب الشرق السيدة أم كلثوم،وتقول بدايتها:
أغداً ألقـــاك يا خــو ـ فَ فــــؤادي مــن غدِ
يالَشوقي واحتراقي ـ في انتظـــار الموعدِ
آهِ كم أخشى غدي هـ ـ ـذا وأرجوه اقترابا
كنت أستدنيه لكـــن ـ هِبْتُه لــــمّـــا أنــابَا
والرمَل في اللغة هو الإسراع في المشي مع تقارب الخطى ،كما نرى ذلك في طواف الحج الذي يكون بعده السعي،وسمي بحر الرمل بهذا الاسم نظرا لتتابع تفعيلاته:فاعلاتن....
أصل وزن بحر الرمل حسب دوائر العروض الشعرية للبحور هو:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن**فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
لكنه إذا استعمل تاما لا تكون عروضه إلا محذوفة(الحذف هو ذهاب السبب الخفيف من آحر التفعيلة).
فمثلا :
فاعلاتن
تصير:
فاعلا
فتؤول إلى:
فاعلن
وبذلك يصير وزن بحر الرمَل التام في الاستعمال هو كالتالي:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلنْ**فاعلاتن فاعلاتن فاعلنْ
والزحاف الذي يدخل حشو بحر الرمل هو ثلاثة أنواع نبينها كما يلي:
1 ـ الخبن وهو حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة.(هذا الزحاف مستحسن في حشو بحر الرمل).
2 ـ الكف وهو حذف الحرف السابع الساكن من التفعيلة.
3 ـ الشكل وهو اجتماع الخبن مع الكف.

لبحر الرمل عروضتان وستة أضرب،وهو يستعمل تاما ومجزوءا.
1 ـ العروض تامة محذوفة(بيّنا ما هو الحذف أعلاه).
أ ـ الضرب صحيح.
كقول الشاعر:
قادَني طرفي وقلبي للهوى**كيف من طرفي ومن قلبي حذَارِ؟
ب ـ الضرب محذوف.
كقول الشاعر:
لا تقل أصلي وفصلي أبداً**إنما أصل الفتى ما قد حصلْ
ج ـ الضرب مقصور(القصر هو حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة وإسكان ما قبله).
كقول الشاعر:
لا يكن وعدك برقاً خلّباً**ساطعا يلمع في عرْض الغمامْ
2 ـ العروض مجزوءة صحيحة.
أ ـ الضرب صحيح.
كقول الشاعر:
رُبَّ أمر تتّقيهِ**جرَّ أمرا ترتجيهِ
ب ـ الضرب مسبَّغ( التسبيغ هو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف).
كقول الشاعر:
كلُّ من يحيا حقيرا**راضيا بالذلّ والهونْ
فهْوَ في الناس وضيعٌ**إنه حيٌّ كمدفونْ
ج ـ الضرب محذوف(الحذف هو ذهاب السبب الخفيف من التفعيلة).
كقول الشاعر:
إنما الكشّافُ حرٌّ**روحه روح العملْ
نشير مرة أخرى إلى أن دخول الخبن في حشو الرمل مستحسن،ونضيف هنا أن دخول الكف عليه جائز لكنه يفقده حلاوة الجرس الموسيقي.
والآن إليكم ضابط بحر الرمل كما ورد عن صفي الدين الحلّي:
رَمَلُ الأبْحُرِ ترويه الثقاتُ**فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ
  • اللهم أرِنا الحق حقا وارزقنا اتباعه.