كنوز نت - مركز "عدالة"

مركز "عدالة" يطلق حملة للتمويل الجماهيري


كنوز نت - يعتبر مركز عدالة، على امتداد 27 عامًا وحتى الآن، رأسَ حربة في النضال القانونيّ من أجل الدفاع عن حقوق الفلسطينيّين أمامَ جهاز القضاء الإسرائيليّ والسُلطات المُختلفة، خاصّةً هيئات "إنفاذ القانون" منها. 
منذُ اندلاع الحرب على غزّة في السابع من أكتوبر، تَجَنَّدَ المركز بجميع أقسامه ومُوظّفيه، مع مجموعة من الزُملاء المُتطوّعين للدفاع عن حقوق الفلسطينيّين التي باتت مُباحة لجميع أنواع وأشكال الانتهاكات.

للتبرّع ودعم نشاط عدالة الحقوقيّ - https://hassaly.com/campaigns/Donate_for_Adalah

بدايةً، بادرَ المركز بالتوجّه بعدّة رسائل إلى المُجتمع الدوليّ مُطالبًا إيّاه بالتدخّل الفوريّ لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل بحقّ أبناء شعبنا في غزّة، تلكَ التي تشمل التطهير العرقي، الغارات الجوّيّة الإسرائيليّة المُكثّفة، التهجير القسريّ، فرض إغلاق كامل على القطاع فيه قُطعت جميع الإمدادت الأساسيّة من مياه، أدوية، كهرباء ووقود، عن المدنيّين، قصف مرافق مدنيّة ومستشفيات، وغيرها.

كذلك، لم يتوانَ طاقم عدالة، بالتعاون مع لجان الطوارئ الوطنيّة واللجان الشعبيّة، في مُناهضة سياسات تكميم الأفواه للمواطنين الفلسطينيّين في إسرائيل، والدفاع عنهم ضدّ حملات المُلاحقة السياسيّة المُكثّفة لهم بهدف قمع حرّيّتهم في التعبير. 

 يشمل عمل عدالة في هذا السياق، الدفاع عن الحقّ في التظاهر والتجمهر في الداخل الفلسطينيّ، من خلال التوجّه برسائل إلى الجهات المعنية في الحكومة ضدّ المنع الجارف لتنظيم المُظاهرات المُندّدة بالحرب على غزّة في الداخل الفلسطينيّ (أنظر: "عدالة" تطالب المفوض العام للشرطة بالتراجع عن تعليماته بمنع التظاهر والاحتجاج). علاوةً على تمثيل مُعتقلي المُظاهرات وتقديم الاستشارة القانونيّة لهم في مراكز الشرطة، والترافع عنهم أمام المحاكم؛ وتقديم الالتماسات والاستئنافات بشأن هذا المنع.

للاستماع إلى حلقة "عدالة بودكاست" المتعلقة بالأمر ودعوة د. حسن جبارين للتكفل في المرافعة عن حق التظاهر، كما وللاطلاع بشكل معمق أكثر عن الوضع القانوني القائم لفلسطينيي الداخل في ظل سياسة تكميم الأفواه والملاحقة السياسية للطلاّب الجامعيين، والعمال والموّظفين، والناشطين، إليكم الحلقة الأولى من "بودكاست عدالة" عبر أثير بودكاست عرب48 وهو يبثّ أسبوعيًا.

 بالإضافة لذلك، تابع المركز، رَصَدَ وَرافقَ 251 حالة من الاعتقالات، التحقيقات، "المُحادثات التحذيريّة"، وتقديم لوائح الاتّهام بحقّ المواطنين الفلسطينيّين على خلفيّة التعبير في مواقع التواصل الاجتماعيّ أو المُشاركة في المُظاهرات؛ إضافةً إلى جملة من التهم مثل النشاط السياسي أو الديني أو "عرقلة عمل الشرطة" وتهم أخرى غير معروفة. لمُواجهة المُلاحقة الشرطيّة هذه، يقوم مركز عدالة بتوفير استشارات قانونيّة قبل التحقيق لبعض الحالات، أو التمثيل القانونيّ في المحاكم أثناء فترة الاعتقالات. أضف إلى تنسيق ومُرافقة المركز للمحامين الذين يترافعون في قضايا قمع حُرّيّة التعبير لفهم شامل لتداعيات تفعيل هذه القبضة الأمنيّة البوليسيّة وآليات المُلاحقة القانونيّة؛ والسُبل المُتاحة للتعامل معها قضائيًّا.


للاطلاع على تقرير "عدالة" حول التحقيقات، الاعتقالات ولوائح الاتّهام لفلسطينيّي الداخل.

فضلًا عن ذلك، يزوِّد مركز عدالة المُساعدة القانونيّة للطلبة الفلسطينيّين؛ بعدَ أن قدّمت جماعات يمينيّة إسرائيليّة شكاوى ضدّهم إلى اللجان التأديبيّة لمُؤسسات التعليم العالي الإسرائيليّة التي يدرسونَ فيها. يُمثّل مركز عدالة اليوم 93 طالبًا جامعيًّا من 34 مُؤسّسة أكاديميّة في مُختلف مراحل الإجراءات التأديبيّة ضدّهم؛ انتهت 22 حالة منها بالبراءة، بالإضافة إلى 13 حالة تراجعت فيها المؤسسة التعليمية عن إجرائها بحق الطلاب، فيما فُرضت عقوبة الفصل المُؤقّت أو عقوبات ذات طابع تعليميّ على 46 حالة منها.

للاطلاع على التقرير الكامل لعدالة حول ملاحقة الطلاب الجامعيّين خلال الحرب.

للاطلاع على تقرير شامل لمركز عدالة بشأن حملات القمع المُمنهجة لحرّيّة التعبير في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل

بالإضافة إلى موجة التهديد والتحريض التي يتعرّض لها المُحاميين الفلسطينيّين من قبل نقابة المُحامين الإسرائيليّة، يترافع المركز عن حقوق الفلسطينيّين في المحافل الدوليّة والمحاكم الإسرائيليّة في قضايا تتعلّق بالأراضي، التخطيط، المسكن، الحقوق المدنيّة، الحقوق السياسيّة، الحقوق الثقافيّة، الحقوق الدينيّة، حقوق النساء وحقوق الأسرى؛ وقضايا تخصّ الحماية الحقوقيّة للفلسطينيّين في الأراضي المحتلة عام 1967 كما ينصّ عليها القانون الدوليّ الإنسانيّ. يعمل المركز بشكل عينيّ على تغيير القوانين التي تمسّ بحقوق الفلسطينيّين، وعلى توفير الاستشارة والتمثيل القضائيّ لأولئك المُلاحقين سياسيًّا، بالإضافة لفتح أبوابه أمام المُتدرّبين والمُحاميين الجُدد لإكسابهم تأهيلًا في مجال حقوق الإنسان؛ عدا عن تنظيمه لأيّام دراسيّة، مُؤتمرات وورشات عمل ونشر تقارير تختصّ بالشؤون القضائيّة.

مركز عدالة بحاجة لدعمكم اليوم أكثر من أي وقت مضى، مُعوِّلًا على التعاضد والتكاتف الجماعيّين لأبناء الشعب الفلسطينيّ وعلى ثقتكم وإيمانكم بالعمل الحقوقيّ الذي يقوم عليه المركز. سيُساهم دعمكم بشكل كبير في تمكين المركز من مُواصلة نشاطه ونضاله ضدّ السياسات الإسرائيليّة والدفاع عن أبناء شعبنا في في جميع الأصعدة، ومُجابهة السياسات الاستبداديّة التي تسعى لنزع حقوقه السياسيّة والاجتماعيّة وتلكَ المُتعلّقة بالأرض والمسكن. 

للتبرّع ودعم نشاط عدالة الحقوقيّ - https://hassaly.com/campaigns/Donate_for_Adalah
لموقع عدالة: https://www.adalah.org/
لصفحة عدالة الفيسبوك: https://www.facebook.com/Adalah
لصفحة عدالة الإنستغرام:https://www.instagram.com/adalah.legal.center/