كنوز نت - Givat Haviva جفعات حبيبة גבעת חביבה 



حفل تخريج وتوزيع الشهادات على متطوعي مركز الوساطة والحوار المجتمعي في شعب




كنوز نت - بالتعاون بين مجلس شعب المحلي وچڤعات حبيبة، تم يوم أمس حفل تخريج وتوزيع الشهادات على 22 مشارك/ة من بين أهالي شعب المتطوعين لتفعيل مركز الوساطة والحوار المجتمعي المحلي، وهذا بحضور رئيس المجلس المحلي السيد محمود بقاعي ونخبة من رؤساء المجالس المشاركون في المشروع في بلداتهم، من بينهم رئيس مجلس الجش المحلي السيد الياس الياس، السيد منير حمودة رئيس مجلس محلي بعينة نجيدات، ود. صفوت أبو ريا رئيس بلدية سخنين البلد المضيف للقاء، إضافة قدس الأب عارف يمين، الراف دوبي افيغور، وأعضاء لجان الصلح السيد خالد سليمان، والسيد صدقي دهامشة.

يختتم هذا الحفل برنامج تأهيل في مجال الوساطة، بتوجيه من المختص والمحاضر د. يودا خطيب، حيث شمل التأهيل 15 لقاء وورشة، من ضمنها لقاءات خاصة ومحاضرات قيمة مع مجموعة من القضاة المتقاعدين ورجال الدين من كافة الطوائف.

انطلق هذا البرنامج ضمن مشروع إنشاء مراكز الوساطة المحلية والمجتمعية في چڤعات حبيبة، والذي يهدف بالمرحلة الأولى الى افتتاح خمس مراكز وساطة مجتمعية في البلدات العربية، والتي يتم تفعيلها من قبل متطوعين وناشطين من أبناء القرية.

يعتمد هذا المشروع على خلق قيادات وساطة مجتمعية، تؤخذ عل عاتقها العمل على التدخل وحل النزاعات، وهذا بناء على معرفة علمية جديدة وأدوات مهنية من عالم الوساطة، وبناء على ثقافتنا وموروثنا الإيجابي والفعال في احتواء الخلافات ومنعها بين الناس.

يقول مدير البرنامج في چڤعات حبيبة، د. غزال أبو ريا, أن البرنامج يدمج بين فهم ثقافتنا المجتمعية الرامية الى حفظ السلم الأهلي واستغلالها، وبين المعرفة المهنية وأدوات الوساطة بشكل علمي وممنهج.

إضافة الى تأهيل الوسطاء المتطوعين، يعمل البرنامج على مرافقة المتطوعين في بناء رؤية وبرنامج عمل بلدي، وتأسيس مركز وساطة محلي يعمل تحت كنف السلطة المحلية وبالتعاون المؤسسات المحلية عامة مثل المدارس، أقسام الخدمات الاجتماعية وغيرها.
اختتم الحفل بتكريم خاص لرئيس مجلس شعب المحلي السيد محمود بقاعي والسيدة صفاء طه مديرة قسم المجتمع الآمن لجهودهم وتفانيهم في بناء مركز الوساطة ومرافقة المشاركين.