كنوز نت - مكتب النّاطق باسم  وزارة التربية : كمال عطيلة

برنامج الاصلاح في البجروت ينطلق.


التجدّد في التّعلّم بمواضيع التراث،المواضيع الاجتماعيّة، والعلوم الانسانيّة.

عرضت اليوم وزيرة التربية د.يفعات شاشا بيطون برنامج الاصلاح بمواضيع التراث، المواضيع الاجتماعيّة والانسانيّة:
التاريخ، الأدب،المدنيّات والدّين/التراث.


جديد! دورات أساسيّة ووظيفة إجماليّة متعدّدة المجالات

وزيرة التربية والتعليم، د. يفعات شاشا بيطون، توقّع اليوم الثلاثاء على خطوة قوميّة واسعة النطاق وجذريّة في جهاز التعليم.

برنامج الاصلاح الجديد في البجروت ينطلق ويتركّز على مواضيع التراث، العلوم الاجتماعيّة والانسانيّة:التاريخ، الأدب والمدنيّات.


البرنامج هو نتاج عمل مشترك تمّت صياغته بالتشاور مع مجموعة واسعة من الجهات، بما في ذلك: منظّمات المعلّمين، مديرين ،معلّمين،مفتّشين ومديري أقسام المعارف ،الأكاديميين ، رجالات تربية وممثّلي وزارة الماليّة.

البرنامج يُشكّل بشرى كبيرة وذات معنًى. وله أهمّيّة وطنيّة من الدرجة الأولى، في ضوء التأثير الحاسم للعلوم الإنسانيّة والمجتمعيّة في تشكيل جهاز التعليم والمجتمع الإسرائيليّ في السنوات المقبلة. يعيد البرنامج المواضيع من العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة إلى مركز التعلّم والمناقشة والجهود التربويّة. يتمّ تحديث طرائق التدريس والتعلّم التي تمّت ممارستها في جهاز التعليم لسنوات عديدة. يتمّ تزويد الخرّيجين بالمهارات الأكاديميّة التي تشمل، من بين أمور أخرى: القدرة على طرح أسئلة البحث، جمع المعلومات، دمج المعلومات، تنظيم الموادّ وتقديمها شفويًا. تزويدهم بمهارات عالية في التفكير والتحليل والحكم، دمج النصوص والعمل بمجموعات.

سيكون للخرّيجين في جهاز التعليم خبرة عميقة وذات معنًى من التعلّم والوعي الذي سيشكّل شخصيّتهم طوال سنواتهم. ستعمل المعرفة والمهارات التي يكتسبونها على خدمتهم في طريقهم نحو التعليم العالي، وفي سوق العمل المتغيّر وطوال مراحل حياتهم.

سيبدأ العمل بالبرنامج من العام الدراسيّ القادم 2023 بين طلّاب الصف العاشر وسيتوسّع وفقًا لذلك كلّ عام، أمّا طلاب الصف الحادي عشر وطلاب الصف الثّاني عشر في العام الدراسي 2023 وطلاب الصف الثاني عشر في العام الدراسي 2024 يستمرون وفق النظام الحالي للبجروت.

*مبنى البرنامج الجديد*

  • *دورات أساسيّة*:
ستبدأ الدورات الأساسيّة في العام الدراسيّ القادم 2023 في الصفّ العاشر وتستمرّ في العام الدراسيّ 2024 حيث ينتقل الطلّاب إلى الصفّ الحادي عشر. يختار كلّ معلّم للتخصّصات الفرعيّة (تاريخ، أدب، دين، ومدنيّات) لنفسه إحدى طرق التدريس والتعلّم التي يتمّ إتاحتها له في إطار المسارات الثلاثة الجديدة:

*مسار 1* تعلّم متجدّد


يتعلّم الطلّاب بكلّ موضوع من المواضيع- تاريخ وأدب ودين ومدنيّات المطلوب بالمنهج الدراسيّ بحسب إطار الساعات.
التعليم، التعلّم والتقييم في هذا المسار متنوّع وملاءم- مثل: التعلّم وجاهيّ، تعلّم بواسطة أفلام، مهمّات عبر الإنترنت ومهمّات بحث صفّيّة، تعلّم ذاتيّ، تعلّم تعاونيّ، تعلّم لامنهجيّ، تعلّم عبر الإنترنت. إلى جانب ذلك، سيكون متاحا أمام معلّمي الموضوع مجموعة واسعة من مهام التقييم وفقًا للمهارات التي يجب على الطلّاب اكتسابها.

*مسار 2* تعلّم رقميّ

يتمّ التعليم والتعلّم من خلال دورات رقميّة معترف بها من قِبَل وزارة التربية والتعليم، في حين مرافقة ومتابعة المعلّم عن كثب لعمليّة التعلّم.

*مسار 3* معلّمون روّاد التطوّر

يعتمد التعليم والتعلّم على الموادّ التي يطوّرها المعلّم، والذي تمّ تأهيله للقيام بذلك من قبل وزارة التّربية والتعليم.
كل معلّمي المواضيع سيمرّون خلال السنوات القريبة تأهيلا مناسبا وفقا لمبنى البرنامج الجديد وطرق التّدريس.
*كلّ تخصّص من التخصّصات الأربعة في المواضيع الأساسيّة سيشكّل 1.5 وحدة تعليميّة* بالاضافة لنصف وحدة بكل واحد من هذه المواضيع يتم تخصيصها لوظيفة اجماليّة لغاية *وحدتين تعليمتين*.
لمزيد من المعلومات حول الموضوع: https://edu.gov.il/heb/Pages/hp.aspx

*وظيفة إجماليّة متعدّدة المجالات*

  • · نموذج وظيفة إجماليّة متعدّدة المجالات
سيبدأ الطلّاب العمل في الوظيفة الإجماليّة متعدّدة المجالات بدءًا من العام الدراسيّ 2024، في حين وجودهم في منتصف الصفّ الحادي عشر . تتركّب الوظيفة من 4 أجزاء منفصلة، حسب مجالات المعرفة-التاريخ،الأدب، المدنيّات والتراث وحسب مسار التعليم (رسميّ، رسميّ دينيّ، رسميّ عربيّ ودرزيّ).
  • الوظيفة الاجماليّة تكون عبارة عن وحدتين تعليميتين.
في إطار الوظيفة سيعمل الطلّاب في مجموعات مكوّنة من 2-3 شركاء. سيكونون قادرين على بحث مجموعة واسعة من الموضوعات بواسطة 4 تخصّصات- الأدب والتاريخ (الدين/التراث) والمدنيّات. على سبيل المثال، سيكونون قادرين على بحث موضوع القيادة - كيف تشكّل القيادة الواقع؟
وزارة التربية تتحدّث العربيّة, [26/04/2022 15:44]

سؤال البحث يعالج في كلّ مجال من مجالات المعرفة الأربعة، حيث ويتطلّب من الطلّاب التطرّق إلى النصوص باستخدام مجموعة من المهارات، بما في ذلك: تنوّر لغويّ، التفكير الناقد، والتفكير الإبداعيّ، والتنوّر الرقميّ، والتنوّر المعلوماتيّ، والمقدرة الذاتيّة- الفعالية، مشاركة مجموعتيّة).
*ستتمّ مرافقة الوظيفة من قبل المعلمين الأربعة للتخصّصات*، على أن يرافق كلّ معلم القسم الخاص بمجاله. سيركّز عمل جميع المعلّمين الأربعة معلّم اضافي سيتم تعريفه على أنّه *رائد الغد*.

كل طالب سيقوم بشكل مستقل بكتابة جزء تلخيصي للوظيفة الاجماليّة يعبّر من خلاله عن موقفه من خلال المصادر التي تعلّم منها أو اعتمد عليها.
المدارس التي تريد نموذجًا آخر للوظيفة الإجماليّة، يكون لخدمتها نموذجان إضافيّان للوظيفة الإجماليّة متعدّدة التخصّصات. ويتمّ الاختيار من خلال التوجيه والإرشاد.
لمعلومات اضافيّة: موقع وزارة التعليم: https://edu.gov.il/heb/Pages/hp.aspx

اليكم تقسيم مجالات المعرفة والتي فيها يتم كتابة الوظيفة الاجماليّة:

*الرسمي*

1.الادب
2.التّاريخ
3.الدين/ التراث
4. المدنيات.

*الرسمي الديني*

1.التاريخ
2.المدنيات
3.التوراه
4.(توشباع -תושב"ע).

*المتدينהחרדי*

1.فصل بموضوع التاريخ
2.فصل في الأدب
3.فصل مدنيّات
4.اليهوديّة او التوراه

*العربي/ الدرزي*

1.التاريخ
2.المدنيات
3.اللغة والأدب العربي
4.اللغة العبريّة

*التقييم الداخلي والخارجي*

بهدف ضمان جودة التقييم،تقوم الوزارة بفحص مهام الدورات الأساسيّة بشكل عينات. ويتم تقييم الوظيفة الاجماليّة بشكل خارجي.
هذا التقييم يحافظ على جودة شهادة البجروت.
  • *تقييم ومراقبة على الدورات الأساسيّة*
*التقييم على دورات الأساس يتم من خلال المدرسة فقط في حين تقوم الوزارة باجراء فحص عيّنات لهذا التقييم.

*تقييم المدرسة يتكوّن من6 مهام تعتمد في أساسها على نماذج جديدة قام بوضعها وتحديدها المفتّشون القطريون المسؤولون عن مجالات المعرفة الأربع بالاستعانة بخبراء من السلطة القطرية للقياس وللتقييم( راما).تشمل على مهام مستقلّة، مهام تعاونيّة، برنامج امتحان وامتحان شفوي للطلاب.

 من بين كل ال-6 مهام تقييم يستطيع المعلّم اختيار 3 مهام للرقابة الخارجيّة التي عليها يقوم المكتب باجراء الرقابة


* تشكّل المهمّات نمطًا ومسار تقييم موحّد لجميع المدارس. وهذه خطوة أوّليّة مبتكرة وهي جزء مهمّ وذو معنًى من التغيير الجديد.

• العلامة النهائيّة للطالب في كلّ مجال من مجالات المعرفة الأربعة تحدّد من قِبَل المدرسة.
  • تقييم الوظيفة الإجماليّة
• تقوم الوزارة بإجراء تقييم خارجيّ للوظيفة الإجماليّة، بحيث تتكّون علامة هذه الوظيفة من علامة المدرسة (50%) ومن علامة التقييم الخارجيّ (50%). تتكوّن علامة التقييم الخارجيّ من تقييم الوظيفة الكتابيّة ومن التقييم الشفويّ.

• في نهاية كتابة الوظيفة الإجماليّة متعدّدة المجالات وفحصها من قبل طاقم المعلّمين لمواضيع المجالات الاربع في المدرسة يتمّ تحويلها للتقييم الخارجيّ للوزارة، يجرى التقييم كما هو متّبع اليوم في وظائف البحث بإطار 5 وحدات تعليميّة.

• يشمل التقييم الخارجيّ أيضًا فحصًا خارجيًّا شفويًّا بواسطة ممتحن خارجيّ. يتمّ إجراء هذا التقييم فقط في نهاية تقديم الوظيفة الإجماليّة متعدّدة المجالات.
 ******
  •  انضمّوا
 قناة التلغرام لوزارة التّربية باللغة العربيّة.
تصلكم يوميّا أخبار ومعلومات محتلنة وجديدة.
https://t.me/ministry_of_edu_israel_arabic