كنوز نت - وزارة الصحة 

تسهيلات جديدة للتربية والتعليم

  • بيان مشترك من مكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة

كنوز نت - صادقت الحكومة هذا المساء (الخميس، من خلال استفتاء هاتفي) على اقتراح وزارة الصحة طرح تسهيلات على جهاز التربية والتعليم والتي ستكون سارية المفعول حتى يوم الثلاثاء، الموافق 13.4.2021 على النحو التالي:*

1. إزالة القيد على إجراء امتحانات في مؤسسات التعليم العالي، ليتسنى إجراء كافة الامتحانات بشكل وجاهي (وليس فقط 10% منها كما كان متبعًا حتى الآن).

2. إضافة إمكانية الدراسة في منطقة مفتوحة لدى مؤسسة تربوية رسمية مخصصة للطلاب الموهوبين.

3. في إطار دراسة تتم في مؤسسات تعليمية أو تدريبية، والتي تتم بموجب مسار الشارة الخضراء، يمكن إجراء كذلك نشاط اجتماعي ومراسم.

4. تخفيض نسبة المطعّمين والمتعافين اللازمة للدراسة الكاملة في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، لتبلغ 65% بدلاً من 90%.

5. إلغاء الكبسولات في الصف الرابع لتتسنى الدراسة في صفوف كاملة.

6. إتاحة إمكانية خلط الكبسولات في مدارس في إطار حصص اللياقة البدنية والدراسات العملية في منطقة مفتوحة وكذلك ضمن نشاط المنتخبات والأندية الرياضية المدرسية.

7. تعديل برنامج "ماغين حينوخ" الذي أجري حتى الآن في مؤسسات تقع في المناطق المصنفة باللون "البرتقالي" بموجب برنامج الإشارة الضوئية، ليجرى في الصفوف السابع حتى العاشر في كل أنحاء البلاد بالمؤسسات التربوية المعنية بذلك، ويتيح الدراسة بدون قيد الكبسولات لهذه الطبقات العمرية في المؤسسات المشاركة في البرنامج.

8. سيجوز للصفوف السابع حتى العاشر الانتقال بين ما يصل إلى 4 مجموعات دائمة (وليس 2 فقط).

9. إمكانية إقامة حصص السباحة في إطار الدراسة في مدرسة في البرك المغطاة أيضًا، شريطة أن البركة لا يستخدمها سوى الطلاب دون الجمهور الواسع (خلال تلك الساعات).

10. تخفيف القيد على عدد الطلاب الأقصى الذي يمكن احتواؤه خلال الدراسة في مؤسسة تعليمية أو مؤسسة تدريب مهني، ليشبه ذلك القيد المنطبق على فعالية ثقافية حيث يتاح الجلوس دون تناول الطعام (حتى 1000 أو 3000 شخص في قاعات كبيرة، بناءً على عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه).


11. إزالة القيد المفروض على خلط مجموعات الصفوف الأول حتى الثالث في حضانات الظهيرة، لينطبق عليها التعليم العام الذي ينص على إمكانية خلط ما يصل إلى 3 مجموعات دائمة، وحتى 28 طفلاً.

12. تمديد امر الساعة المتعلق بنشاط مخيمات صيفية خلال عطلة عيد الفصح المجيد.

13. إلغاء الإقرارات الصحية.

14. تعديل تعريف بلدة اللقية التي لم تعد مصنفة باللون "الأحمر"، على نحو يسمح باستئناف نشاط المؤسسات التربوية فيها.

*وزارة التربية : سلسلة تسهيلات إضافيّة في جهاز التربية والتعليم*


------------------------------
تُعلن وزارة التربية والتعليم، اليوم الجمعة، عن سلسلة تسهيلات إضافيّة في خطّة تفعيل جهاز التربية والتعليم. وضمن ذلك، تمّ تعديل البنود المتعلّقة بتفعيل الجهاز.
تتضمّن التسهيلات:

1. إلغاء وجوب تعبئة التصريح الصحّيّ اليوميّ لكافّة جهاز التربية والتعليم.

2. الانتقال من التعلّم بمجموعات إلى التعلّم في صفوف كاملة في الصفوف الرابعة، وكذلك الانتقال من التعلّم بمجموعات إلى التعلّم في صفوف كاملة في الصفوف الحادية عشرة والثانية عشرة؛ وذلك لأنّ معدّل المطعَّمين والمتعافين في هذه الطبقات العمريّة أكثر من 65%. (حتّى الآن طُلب أن تكون نسبة الحاصلين على الشارة الخضراء من المطَعَّمين أو المعافين 90%).
هذا بالإضافة إلى الانتقال من التعلّم بمجموعات إلى التعلّم في صفوف كاملة في الصفوف السابعة حتّى العاشرة، في المدارس التي تتوفّر فيها "وقاية تربويّة" (מגן חינוך). حتى الآن، تمّ تنفيذ هذا البرنامج في السلطات المصنّفة على أنّها برتقاليّة، حسب برنامج المؤشّر الضوئيّ (רמזור). تُنفّذ ضمن البرنامج فحوصات كورونا داخل المؤسّسات التعليميّة، وإجراؤها مشروط بموافقة الأهل (بنسبة 75% من كافّة الصفوف).
إلى جانب ذلك يستطيع التلاميذ في جميع الصفوف من السابعة حتّى العاشرة التعلّم مع تنقّل بين 4 مجموعات أو صفوف ثابتة (حتّى الآن سُمِح التنقّل بين مجموعتين فقط).

3.إمكانيّة مشاركة 100 شخص في الطقوس الّتي تقام في الأماكن المفتوحة في إطار جهاز التربية والتعليم، لإحياء ذكرى من سقط من الجنود في معارك إسرائيل المختلفة، ومن تعرّض للأذى في العمليّات العدائيّة. (حتّى الآن سُمح بمشاركة 50 شخصًا في الأماكن المفتوحة)

4. دمج تلاميذ من مجموعات مختلفة في درس التربية البدنيّة والدروس العمليّة التطبيقيّة في الأماكن المفتوحة، وكذلك دمج تلاميذ من مجموعات مختلفة في إطار الدروس المخصّصة للتلاميذ المتفوّقين، والّتي تُقام في الأماكن المفتوحة.

5. إلغاء القيود المفروضة على خلط المجموعات في الصفوف الأولى حتّى الثالثة، حيث يصبح بالإمكان دمج 3 مجموعات ثابتة على الأكثر وحتّى 28 تلميذًا كحدّ أقصى. 

6. تعليم دروس السباحة للصفوف ذات الصلة يتمّ في بِرَك السباحة في الساعات الّتي لا تكون البركة فيها مفتوحة للجمهور العامّ. وكذلك أيضًا إقامة فعّاليّات رياضيّة في المباني المغلقة أو الأماكن المفتوحة في إطار المنتخبات الرياضيّة أو النوادي الرياضة المدرسيّة. تقام التدريبات والألعاب بدمج تلاميذ من مجموعات مختلفة ثابتة. 

من أجل إتاحة الوقت للمؤسّسات التعليميّة للاستعداد للتغييرات، يمكن إجراء التعديلات والملاءمات المطلوبة حتّى يوم الأحد 18 نيسان، 2021
 
------------------------------
المتحدّث باسم وزارة التربية والتعليم