كنوز نت - كمال عطيلة

ميمونة مشتركة باشتراك طلاب من اسرائيل والمغرب


لأوّل مرّة منذ التّوقيع على الاتّفاق : وزير التّربية الاسرائيلي ووزير التّربية المغربي يقيمان *ميمونة مشتركة باشتراك طلاب من الدّولتين.

في اطار فعاليّات الميمونة المشتركة: كونسيرت اندلسي بعرافة أفلين هجوئيل وباشتراك طلاب من الدّولتين ومباركة من الوزيرين.

الطلاب من دولة اسرائيل سيعزفون " أهلا وسهلا אהלן וסהלן " والطلاب من المغرب سيعزفون" هابا نجيلا הבה נגילה".

كنوز نت -مناسبة عيد الميمونة هذا المساء 3.4.2021 يقيم طلاب من دولة اسرائيل ومن المغرب كونسيرت أندلسي مشترك بعرافة افلين هجوئيل. الكونسيرت سيبث هذا المساء بمناسبة الاحتفال بعيد الميمونة في الشّبكات الاجتماعيّة التّابعة لوزارة التّربية وهو يشكّل جزءا من سلسلة واسعة من التّعاون المشترك بمجال التّربية والذي تمّ الاتّفاق عليه بين وزير التربية ، يوآب غالانت ووزير التّربية المغربي سعيد أمزازي.



الطلاب والطالبات من اسرائيل والذين سيشاركون بالكونسيرت الاندلسي سينفّذون مجموعة من المعزوفات والمقطوعات الموسيقيّة المأخوذة من الفولكلور ليهود المغرب منها: "أهلا وسهلا"، "أحبّك" ، "למולדת שובי רוני لموليدت شوبي روني" ومعزوفات أخرى. والطلاب من المغرب سينفّذون مجموعة من المعزوفات الموسيقيّة ومنها " هابا نجيلا הבה נגילה".


الوزيران عالانت وأمزازي ينويان القيام بنشاطات ثقافيّة اضافيّة ومشتركة والتي تشمل مؤتمرات ومشاريع مشتركة بموضوع الحداثة التّربويّة .

الى جانب ذلك سيقوم الوزيران بدعم برامج للطلاب الموهوبين والمتميّزين، يتم وضع برنامج تعليمي جديد للتعرّف على تاريخ وتراث المغرب، المادّة مخصّصة لطلاب الصفوف الخامسة بكل المدارس الابتدائيّة في اسرائيل. كذلك يتم تبادل بعثات تعليميّة لمعلّمين ولطلاب من الدولتين . نذكّر بأنّه وكجزء من تعزيز العلاقة بين الدولتين أعلنت المغرب عن قرارها بدمجها في البرنامج التّعليمي ، بتعليمات من الملك، مضامين تعليميّة عن دولة اسرائيل وعن يهود المغرب وتراثهم .

مرفق :
رابط للفيلم القصير عن البرنامج والذي يشمل:
* مقطوعات العزف الموسيقيّة للطلاب من دولة اسرائيل ودولة النغرب.
*مباركة وزير التّربية يوآب غالانت.
مباركة وزير التّربية المغربي، سعيد امزازي

رابط للفيلم