كنوز نت - PR Lamsa Media‏




  • "قضايا" معهد لتطوير القيادة وادارة الحملات ضمن المركز العربي للتخطيط البديل ينطلق من عكا




كنوز نت - تلتقي مجموعة من الناشطات والناشطين العكيين منذ مطلع ايلول 2020 للقاء واحد كل اسبوع ضمن مسار تدريبي وتأهيلي ومكثف بالتعاون بين معهد "قضايا" الذي ينضوي تحت المركز العربي للتخطيط البديل ومجموعة عكا 5000، وهي مجموعة شبابية عربية عكيّة تهدف الى احداث تغيير اجتماعي في ارجاء المدينة.  

سعت هذه اللقاءات إلى الخوض في القضايا التي تقع على رأس سلم أولويات السكان العرب في عكا، تشخيص القضايا والمواضيع الملحة ومنح المشاركين أدوات، اليات ومهارات عملية بهدف التأثير على الواقع العكي المعاش وجعله أكثر عدالةً وانصافًا.



شارك في البرنامج التدريبي نحو 17 مشارك/ة، من مختلف الشرائح الاجتماعية والخلفيّات المهنية، وتتراوح أعمارهم بين 19 – 35 سنة. 


وقد شمل المسار التأهيلي مجموعة متنوعة من المحاضرات، ورشات العمل واللقاءات الحوارية ورّكز على أسس بناء المجموعة، تمكينها وتقويتها وإمدادها بالمهارات اللازمة للعمل الجماعي، وتمت مناقشة موضوع الهوية الفردية والجمعية، مقومات القيادة وخصائص القائد بالإضافة إلى كيفية اعداد قيادات جماهيرية محلية. فضلًا عن ذلك تم منح المجموعة اليات وادوات عمل مهنية لبناء وادارة المشاريع الجماهيرية ولكيفية بناء حملات جماهيرية وإعلامية. احتوى المسار التأهيلي على 7 لقاءات اسبوعية مطوّلة مع موجهي المجموعة: وليد ملا ومرزوق الحلبي.  

واختتم بسمينار تدريبي مكثف ليومين تم خلالهما الخوض في مواضيع عديدة أبرزها: التغيير المجتمعي، العمل الجماعي، التحديات والفرص، تخطيط وتنفيذ المشاريع وإدارة حملات اعلامية.




يشار في هذا السياق إلى أنّ مشروع التدريب يختتم بسلسلة من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى تنفيذ مشروع اختارته المجموعة، تحت عنوان "صناعة المكان" في حي الشونة في البلدة القديمة في عكا. تجدر الإشارة إلى أن صناعة المكان هي بمثابة آداة تخطيطية تعتمد نهجًا عمليًا تعاونيًا يرتكز على المجتمع وتصوراته بشأن الحيز العام الأمر الذي قد يساهم في إعادة الملكية العامة للمواطنين على الحيز العام. ترتكز هذا النشاطات على عمل جماهيري لتجنيد المواطنين العكيّين للمطالبة بتحويل ساحة حي الشونة المهملة لساحة تليق بالسكان وتجيب على تطلعات ومطالب أهل الحي بحيث تحتوي على ملاعب للأطفال ومكان يطيب للناس قضاء الوقت فيه. 

بناءً على ذلك تقوم المجموعة بأعمال تطوعية لترميم الساحة بدأت بالتوازي مع إطلاق الحملة الإعلامية المرافقة للمشروع بغية تجنيد أكبر عدد من المواطنين لدعم المطلب، الوقوف من وراءه والضغط على كل الدوائر والمؤسسات المسؤولة لتنفيذ المشروع. ويذكر انه قبل انطلاق الحملة قامت المجموعة بزيارة بيوت الحي والاستماع إلى الأهل والإصغاء لتصوراتهم وبعدها انطلقت المجموعة الى العمل.


معهد قضايا تأسس في أواسط العام 2020 وهو الذي يعنى بشؤون المشروع والحملة ويضم كادر مجرب من المهنيين في مجال العمل المجتمعي والنشاط الجماهيري. 

طاقم الموظفين الدائمين يضم كل من: سامر سويد، مدير عام المركز العربي للتخطيط البديل، محمد خلايلة مدير معهد قضايا، أديلا بياضي-شلون مديرة البرامج، وجنى بولس مديرة تطوير البرامج. 

كما يقوم مكتب لمسة ميديا بإدارة وطن القاسم على الحملة الإعلامية وإدارة شؤونها. ومن الأهمية بمكان ذكره أن معهد قضايا يقوم بالتحضير لجملة من المشاريع والحملات الجماهيرية في العام 2021.

صفحة المعهد على الفيسبوك: https://www.facebook.com/qadaya.issues