كنوز نت - عيلبون


تخليد ذكرى الشهيد نعيم زريق



كنوز نت - رغم مرور اثنين وسبعين عاما على المجزرة قرر السيد سراج فضل زريق تخليد ذكرى جده نعيم غنطوس زريق أحد شهداء مجزرة عيلبون ٣٠/١٠/١٩٤٨ التي راح ضحيتها اربعة عشر شابا من شبان القرية.


يقول السيد سراج إن هذه الخطوة جاءت تخليدا واحتراما لذكرى جده وروح والده الأستاذ فضل نعيم زريق الذي توفي العام الماضي في تاريخ ذكرى النكبة الفلسطينية وبهدف ترسيخ تاريخ القرية في أذهان الأجيال القادمة وأبناء العائلة.

تجدر الاشارة إلى أن الشهيد نعيم زريق استشهد شابا بجيل التاسعة والثلاثين تاركا خلفه زوجة حامل بشهرها التاسع وأربعة أولاد .

ويضيف سراج قائلا:- إن ذكريات النكبة والتهجير كان يسمعها يوميا منذ طفولته حيث تحدث عنها والده دوما ليزرع في نفوس أولاده حب الوطن وحب عيلبون وليتذكروا جميعا هذا الحدث التاريخي المفصلي في حياة عيلبون وأبنائها، وهكذا فقد ترعرعنا ورضعنا ذكرى وذكريات المجزرة والتهجير المؤلمة بشكل يومي ودائم من خلال أبينا وأبناء جيله ممن عايشوا هذا التاريخ.


هذا وقد أرفق السيد سراج قصيدة للشاعر محمود درويش محفورة على الرخام مع صورة الشهيد لتكون بمثابة مناجاة من روح والده لجدّه ومن قلبه لروح والده في اّن معاً.

للشهيد نعيم وكل شهدائنا الأبرار الرحمة، وللسيد سراج زريق كل التحيّات على هذه اللفتة الكريمة والهامّة