كنوز نت - ياسر الحج خالد


امتحان نقابة المحامين في البلاد في 200 قاعة


يعقد بهذه الاثناء امتحان نقابة المحامين للمتدربات والمتدربين باكثر من 200 قاعة بجميع انحاء البلاد وفق شروط السلامة التي اعلنت عنها وزارة الصحة للوقاة من فايروس كورونا.

وقد زار صباح هذا اليوم رئيس نقابة المحامين المحامي ابي حيمي العديد من المواقع التي اجريت بها امتحانات التأهيل لنقابة المحامين.
وتمنى رئيس النقابة لجميع المتدربات والمتدربين الممتحنين النجاح الباهر بامتحان النقابة، وانه على يقين تام بان جميع الممتحنين سيتخطون الخطوة الاخيرة بنجاح من اجل نيل رخصة المحاماة .

وفي تعقيب من مكتب بلعوم - ناشف بالطيبة "شاكر بلعوم ونورين ناشف" : 



يحتوي الامتحان ترخيص نقابة المحامين على قسمَين: قسم كتابي وآخر شفوي. ولكل واحد من الامتحانات موعد مُختلف عن الاخر، إجتياز الامتحان الكتابي بنجاح يشكّل شرط أساسي لاجتياز الامتحان الشفوي.

للانتقال الى القسم الشفوي على المُمتَحَن أن يُجيب بشكل صائب على 65% من الأسئلة على الأقل في كل قسم من الامتحان الكتابي، ممتَحَن حصل على علامة أدنى من 65 في أحد الأقسام لا يستطيع اجتياز الامتحان إلّا إذا كانت علامته النّهائيّة 70 على الاقل.
الإمتحان الكتابي: يحتوي الإمتحان الكتابي على خمسة فصول يشملون في المجموع 100 سؤال متعدّد الاختيار، لكل سؤال يوجد أربع إمكانيّات. كل فصل يُشكِّل 20% من العلامة النّهائيّة للإمتحان الكتابي. 

-الفصل الأول: الإجراءات المدنية.


-الفصل الثاني: القوانين الأساسية ، السلطات القضائية، و التغييرات والتشريعات الجديدة و السوابق القضائية.

-الفصل الثالث: قانون الإثبات ( التركيز على التنفيذ والإفلاس).

-الفصل الرابع: التحقيقات الجنائية ، تسجيل الشركات والحجز.

-الفصل الخامس: آداب المهنة ، قانون نقابة المحامين ، وإجراءات تسجيل الأراضي.

الإمتحان الشّفوي: يُجرى الامتحان الشفوي في القدس، أمام لجنة مكوّنة من :قاضٍ، محامٍ من القطاع الخاص وآخر من القطاع العام. يتم التّطرُّق في الامتحان الشفوي الى مادّة الامتحان الكتابي والأمور الّتي واجهها الممتَحَن خلال التّخصّص. 


هذا وتمنى المكتب : وتمنى أن يحالف الحظ الجميع، وتمنى لهم التوفيق والنجاح في الامتحان.