كنوز نت - وزارة الاقتصاد

وزارة الاقتصاد والصناعة الاسرائيلية تقرر تخفيض اسعار اللحوم


بشرى للمستهلكين: وزارة الاقتصاد والصناعة تنشر توزيع حصص اللحوم المعفاة من الرسوم الجمركية للعام 2020


ستنخفض أسعار اللحم الطازج خلال سنة 2020 لتصل إلى السعر الأقل على مدار كل فترة مسار الحصص المعفاة من الرسوم الجمركية
وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "خفض الأسعار هي نتيجة لسياسة متواصلة تتخذها وزارة الاقتصاد والصناعة، من خلال توزيع حصص تنافسية على السعر الأقل للمستهلك. اللحم المطحون الطازج هو منتج استهلاكي أساسي في المطبخ الإسرائيلي ونتائج المناقصة هي بشرى هامة. النقص بالزبدة يلزم الغاء تام للرسوم الجمركية، الأمر الذي سيؤدي إلى دخول كميات كبيرة من الزبدة إلى إسرائيل والمنافسة على الجودة والسعر".
في سنة 2020، سيتم تسويق اللحم المطحون الطازج في شبكات الأغذية ولدى الجزّارين بسعر يتراوح ما بين 30-32 شيكل.

في إطار المناقصة للحصص المعفاة من الرسوم الجمركية لاستيراد اللحوم، وزّعت لجنة الحصص في وزارة الاقتصاد والصناعة 7,800 طن لمستوردين اثنين، والذين تعهدا بالسعر الأقل للمستهلك. ويدور الحديث عن انخفاض بنحو 25-30% مقارنةً بالسعر الذي حظي بالحصص المعفاة من الرسوم الجمركية في السنة الماضية.


وحظيت شركة الأغذية "كل باعم"، التي تسوّق في شبكة أوشر عاد، بحصة معفاة من الرسوم الجمركية لاستيراد 800 طن لحم بسعر 30 شيكل للمستهلك، كما حظيت شركة "نيطو مليندا ساحر بعام"، التي تسوق للعديد من شبكات الأغذية والجزارين بحصة تشمل 7,000 طن بسعر 32 شيكل للمستهلك.
ويأتي خفض الأسعار على إثر ارتفاع أسعار اللحوم في السوق العالمي بسبب النقص في الأبقار في العالم. وقد ارتفعت أسعار اللحوم في السنة الماضية في العالم ب 14%.
وستنشر لجنة الحصص في الأيام القريبة مناقصة أخرى لبقية الكميّة، التي لم توزع بعد، والتي تشمل نحو 8,000 طن.

وستبلغ في العام 2020 نسبة الرسوم الجمركية 12% فقط على استيراد اللحم الطازج، بعد سنوات من التخفيض التدريجي الذي فتح أبواب المنافسة، إلى جانب زيادة الحصص على استيراد اللحم المعفى من الرسوم الجمركية، وتدل نتائج المناقصة على المنافسة القوية التي تتطور في سوق اللحم الطازج بعد سنوات من السيطرة على هذا الفرع من قبل مصنّعين محليين اثنين، تنوفا ودباح.

وفي هذا السياق، وزّعت لجنة الحصص هذا الأسبوع، 350 طن إضافي من الزبدة للمستوردين الذين تعهدوا باستيراد الزبدة حتى نهاية الشهر وتسويقها للمستهلك بسعر يتراوح ما بين 3.60-3.94 شيكل لل-100 غرام. كما وزعت اللجنة 540 طن إضافي للصناعة. ونشرت اللجنة مناقصة إضافية لتوزيع حصص معفاة من الرسوم الجمركية للزبدة بحجم يبلغ نحو 5,000 طن لسنة 2020 ومن المتوقع نشر نتائج المناقصة حتى نهاية الشهر.

داني طال، مدير مديرية الاستيراد ورئيس لجنة الحصص قال إنّ "فتح سوق اللحوم الطازجة للمنافسة من خلال الاستيراد يثبت نفسه ويساهم في خفض الأسعار في السوق المحلي. نحن نأمل أن يتم الغاء الرسوم الجمركية على الزبدة قريبًا، الأمر الذي سيؤدي إلى خفض أسعار الزبدة وباقي منتجات الحليب".