كنوز نت - وزارة الاقتصاد



وزارة الاقتصاد والصناعة تدعو المشغلين العرب لتقديم الطلبات للحصول على دعم الوزارة في إطار مسارات المساعدة لتعزيز التشغيل والصناعة

دعت وزارة الاقتصاد والصناعة المشغلين العرب إلى التوجه للوزارة وتقديم الطلبات للحصول على دعم الوزارة في إطار مسارات المساعدة التي تهدف إلى تعزيز التشغيل والصناعة في الجهاز الاقتصادي.


ويهدف مسار التشغيل رقم 4.18 إلى تشجيع الاستثمار في الصناعات المتقدّمة وبضمنها البحث والتطوير والحاسوب، مع التركيز على رفع نسبة النمو في مناطق الأفضلية الوطنية وتشجيع خلق فرص عمل بأجر عالٍ في هذه المناطق التي تتضمن أكثر من 50 بلدة عربية. ويساعد مسار الدعم هذا المستثمرين المعنيين بإقامة، توسيع أو نقل شركاتهم إلى مناطق الأفضلية الوطنية أو القدس. بحيث يتم تقديم المساعدة للشركات مقابل تشغيل عمّال بأجر عالٍ، الأمر الذي يخلق نشاطًا اقتصاديًا يمكّن الشركات من التطوّر. ويبلغ حجم المساعدة عن كل عامل أو عاملة نحو 25% من تكلفة أجرهم لمدّة 4 سنوات. وعلى الشركات الراغبة بتقديم طلبات للحصول على الدعم إضافة 15 وظيفة جديدة على الأقل، بحيث يتم الدفع ل 55% من هذه الوظائف على الأقل متوسط الأجر في الجهاز الاقتصادي والذي يبلغ نحو 11 الف شيكل، ول-35% من الوظائف يدفع على الأقل 1.5 ضعف متوسط الأجر، ول-10% على الأقل 2.5 ضعف متوسط الأجر.ويتراوح حجم المساعدة للشركات التي يتم المصادقة على طلباتها ضمن هذا المسار ما بين 3.5 مليون شيكل و 36 مليون شيكل. ويذكر أنّ الموعد الأخير لتقديم الطلبات 22 أيلول 2019.

أمّا مسار التشغيل رقم 4.20 فيهدف إلى دمج المتدربين من أبناء المجتمع العربي في صناعة الهايتك. ويوسّع هذا المسار إمكانيات دعم المشغلين الذين يشغلون متدربين في مجال الهايتك من أبناء المجتمع العربي، وذلك من خلال تحفيز المشغلين لاستيعاب المتدربين والمشاركة في دفع أجر العامل أو العاملة بحيث يتم تغطية 40% من الأجر في السنة الأولى و- 30% في السنة الثانية أو حتى 40% في حالات معينة. ويمكن للمشغل الذي يقوم بتشغيل 5 متدربين على الأقل أن يطلب إضافةً إلى ذلك، مساعدة لمرة واحدة مقابل التكاليف الإدارية المرتبطة بشكل مباشر بتشغيل المتدربين، وتكاليف أجر المرشدين المهنيين وتكاليف تجنيد المتدربين، وتقدّم الطلبات ضمن هذا المسار لغاية 4.9.2019.

ويهدف المسار الثالث رقم 4.54 إلى دعم الصناعيّين الراغبين في إدخال التكنولوجيا المتقدّمة إلى مصانعهم وخطوط انتاجهم، ويمكن تقديم الطلبات ضمن هذا المسار لغاية 5.9.2019.