كنوز نت - بقلم : خالديه أبو جبل


   

قراءتي لكتاب  "رشحات من جرتي"علا طبري

  • خالديه أبو جبل

الطبعة الاولى 2023
عمان- دار فضاءات للنشر والتوزيع
يقع في 97صفحة من الحجم الوسط

"رشحات من جرتي" عنوان يحمل الكثير من الغواية، فلا اشهى للعين من منظر جرة فخار قد رشحت جنباتها قطرات ماء تسيل بانسيابية مثيرة للشهية حتى لغير العطشان.

احتل هذا العنوان لوحة غلاف لجسدين ملتصقين ومنفصلين في آن ، لا ملامح لهما،يثيران بدوارنهما دوائر ماء، وكأنهما من ملآ الجرة معًا،وكأنهما الجسد والروح، اتفقا على الإفراغ والتطهير، ليجدا لرشح نفسيهما الجديد متسعا في جرة حياتهما،وفي هذا الامتلاء العاطفي كان لا بد للجرة ان ترشح رويدا، رويدا حتى لا تفيض مرة واحدة فيكون للشمس حظا منها تُبخره قبل ارتواء الأحباء،وأما ما فاض فليذهب للشمس، تجمعه بارقة أمل في سحاب منتظر...

ولتتويج دفق العاطفة، كانت اولى رشحات هذه الجرة كأوفى وأشهى ما يكون من الرشحات،رشحة منعشة للروح، زكية المذاق، روت عطش أم حقّ لها أن ترتوي من فيض جرة ابنتها.

  • فقد خصّت الكاتبة علا أمها بالإهداء، حيث قالت:
إهداء إلى أمي، وطني، فلسطيني.
وعادت لتخصها بنص آخر ص31
" الصمود مرادف لحليب أمي التي قدسها كل من عرفها فلا تقربوني شذرًا فتزهقوا أمام طاقة حبي"

وهنا لا يمكنني إلّا أن أنحاز للكاتبة صدقًا، مُؤمنة على كلامها بحق السيدة فتحية خورشيد طبري، أم الكل، أمنا...

ولا شك ان حضور الحبق اللافت في النصوص هو حضور للام والوطن...

 لا يخفى على المتلقي أن الكاتبة مغامرة مملوءة بالحياة، وإن لم يطغ جو الفرح على النصوص، إلا أن إيمانها المطلق باستمرار الحياة للأبد، وأن الموت ما هو الا مكان لنحيا به بشكل آخر وجسد آخر. وقد أثبت هذا النص الاول "

لا تقتلوا العصافير، لا تسجنوها!
ماذا لو اتضح انها ارواح من غادرنا جسده او جسدها!
لعلها ارواحهم تحاول ان تُسمعنا صوتًا نتمناه.."
وفي هذا النص بعض تناص مع الحديث الشريف"لا تقربوا الطيور في أعشاشها"
مع فارق السبب، من جهة أخرى، يتقارب هذا النص مع الايمان بعقيدة تناسخ الارواح وإن كشف هذا النص في التالي عن شيء فهو يكشف لنا رقة وشفافية الكاتبة، ومقتها للقتل والحرمان من الحياة أيًا كان دافعه.

" رشحات من جرتي" نصوص نثرية بلغة تعبيرية قوية،وشاعرية، انسابت من روح الكاتبة ذات حديث أشجان مع نفسها، او ذات لحظات صوفية، تدخل القلم ليرسم بعض رقصاتها بالكلمات، فاخفى اكثر مما ابدى، وكأنه بخُل بالافصاح عن ذات الكاتبة بوضوح، او لعلها هي من قيدته، وكأنها تكتب لذاتها فقط، ولم تضع نصب أعينها حين الكتابة ذلك القارئ الذي لا يملك ادوات البحث والنبش، ولا يرغب بهما اساسًا.

فنصوص علا جاءت نصوصا روحية، ليس من السهل فك رموزها وأسرارها،ويتوجب على القارئ إعادة قراءتها بشكل مختلف، لتوظيفها بالتالي بما يخدم هدفًا معاصرا بشكل غير مباشر.

لذا ارى انه كان على الكاتبة اتباع الوضوح في كتابتها، الوضوح الذي يعني جمال الكلمة وبلاغتها وانسيابية للفكرة، تدغدغ ذهن القارئ بمتعة ويُسر، وهذا بالطبع لا يمنع العمق في الفكرة، ولا يعني السطحية ابدا.

وهنا اقتبس هذا السؤال من مقال نُشر في تاريخ 21/6/2016 بعنوان " الوضوح والغموض في الأدب..2" للأديب حسين مهنا ،البقيعة/ الجليل

سأل به: لماذا يلجأ الكاتب الى الغموض في كتابته!؟ هل يكتب لنفسه؟ وعندها ليس من خقنا أن نسال سؤالنا إياه، فهو حرٌّ فيما يُحب وفيما لا يُحب. أما إذا كان يكتب قصة أو قصيدة للقارئ الكريم، فمن حقنا عليه، ومن حق الأدب عليه أن تكون نصوصه واضحة..."

اكتفي الى هنا بالاقتباس، وأعود لكاتبتنا العزيزة التي سمحت لنا بقراءة افكارها مسبقا، حول كتابها، حيث قالت في مقدمتها ص12"
جرتي ترشح لم تعد تقوى على حفظ ما فيها"
وفي الافتتاحية ذاتها قالت ص15" كل عمل موجّه يحمل في طياته المُخاطِبة، ما لن يروق بالضرورة للكثيرين، ألا يروق الكلام للكثيرين، خير إشارة إلى ان المتلقين أفرادٌ يسعى كلٌّ منهم الى الحفاظ على صحة دماغه ونقائه، وهو في عيوني زُبدة الحياة التي نعيش، خاصة في زماننا هذا."

وختمت افتتاحيتها بعبارة قالت بها: " جرتي نصوص تائهة ككاتبتها، مثل عاشقة عبرت الحدود، ولم تعد تُعرف لها قيمة ولا معيار لنقد

جودتها، او سياقٌ لتقديمها."

إذن فهي تُقر أن نصوصها الروحية هذه والتي ليس من السهل فك رموزها، موجهة، موجهة لجمهور القراء، فلم يَعُد الصمت يُجدي، حتى لو آمنت أنه "من لا يسمع صمتك، لا يفهم كلامك"

فقد استسلم الوقت ورشحت الجرة... فلا مفر ولا بد من مغامرة تحاول من خلالها اكتشاف الوجود وأن تكسبه معنى جديدا غير معناه العادي، فكانت وسيلتها الى ذلك النفاذ الى صميم هذا الوجود لاكتشاف تلك العلاقات الخفيّة التي تربط بين عناصر الوجود ومكوناته المختلفة، فهي تلك التي تبدو في الظاهر على أكبر قدر من التباعد والتنافر... وقد بدا ذلك واضحا في نصها الاول الذي حاولت ان تخترق به قضيّة احتلت في الآونة الأخيرة مساحة لا باس بها من الرأي العام، وهي قضية الهوية الجنسانية ، لمن يولدون وهم يحملون جنسية ثنائية متساوية الذكورة والانوثة، والدوامة التي يعيشها هذا الإنسان او يعيشها الاثنان الكائنان في جسد واحد...

( وانا هنا لست بصدد ما يشهده العالم في الآونة الأخيرة من نقاش حول قضايا المثليين وتداعياتها، بل نحن أمام نص يحكي عن النفس البشرية التي عانت هذه المشكلة منذ الازل وعرفها البشر ولم ينكرها، لكن الحديث عنها بقي همسا حتى خلف الأبواب)

وفي سبيل وصولها الى هذه العلاقات الخفية، تتجاوز العلاقات الظاهرة المحسوسة والمنطقية، تلك التي لا تلتقط سواها النظرة العادية التي تقف عند ظواهر الأشياء.

"اثنان نحن، شخصيتان من جنسين مختلفين رغم تحولاتهما وديانتين. 
روحان نافذتان متوقدتان، تتشاركان في جسد وابتسامة، حار المختصون في أمرنا عُمرا"

كما أسلفت فالكاتبة أرادت مواجهة المتلقي برشحاتها التي ضاقت بها جرّتها ، لكن انعكاس النص يجعل المتلقي ذاته يواجه نفسه به، لتغيب الكاتبة ويبقى النص وحده في مواجهة المتلقي. على سبيل المثال، نص ص21 والذي قد أعطيه عنوانا" الوحدة" حيث تنتقد فيه علا معالجتنا لكل أمور الحياة ، دينية، اجتماعية،سياسية، حيث نصول ونجول ونطالب بالوحدة ايا كان شكلها، وكأنها المنقذ السحري لمشاكلنا المختلفة، بدون أن ندرك الفرق بين الوحدة الجامعة، ووحدة الفرد او الجماعة في ظل الوحدة الجامعة ككل ،فلا زلنا نخاف من التفرد والتميّز والصوت الآخر، تحت مسميات عدة مختلفة.
تحاول علا الطبري ان تُعيد صياغة العالم وفق رؤيتها الشعرية الخاصة على نحو يزيده عمقا وسلاما وأمانا من خلال جسور تهواها وتشبهها - نص ص24

فما دامت قد اختارت المواجهة، عليها أن تفرغ الصمت من خلال جهد مضني ومعاناة صادقة في سبيل إعادة صياغة هذا الوجود، وفي دلالة الجسور ووظيفتها التي توصل دائما من طرف الى آخر وبالعكس، أنه بالامكان دائما الوصول الى حلول وسلام، لو كانت جسور التحاور والنقاش والمحبة موصولة بين الأنام.

أخذت نصوص الكاتبة النثرية في جزئها الأكبر شكل القصيدة، التي لم تهدف من خلالها، دغدغة المتلقي موسيقيا، إنما وضعت نصب عينيها ان تهز قارئها وتقلقه، وأن تدعوه الى رؤية الوجود من زاوية أخرى غير تلك التي ألف أن يراه فيها باستمرار ، وأن تقوده الى مشاركتها لذة الارتباك والكشف والمغامرة، شغلت قضية المرأة وما تعانيه في مجتمع ذكوري الكثير من النصوص ولعل أجمل واوضح ما فيها نص 77" كانت حجرا ركنَ الشارع"
ابدعت علا به بوصف وشرح علاقة الذكر بالانثى، والذي لا يرى بها سوى حجرا لا مشاعر له، يتناقله من مكان لاخر حسب حاجته ورغبته ومصلحته.

تنوعت المواضيع وجمع بينها قضية التحرر الانساني من قيود وضعها الانسان نفسه..
التحرر النفسي، تمرد الفرد على ذاته، وتحريرها من تراكمات لم تجلب إلا الظلام والبؤس...

قضية المرأة، الحب، السياسة. الوطن...

معظم النصوص اتخذت طابع المونولوج ، حديث النفس للنفس، وهو ما أشرت له في البداية، ان علا كانت تكتب نفسها لنفسها قبل ان تفيض الجرة وترشح.

كتبت علا ص65" لعلي أخطأت العنوان ، لكني لم أخطئ الفكرة"
وأقول لك علا انك لم تخطئي العنوان ولا الفكرة، فكلاهما لا تقل جمالا وايحاءً عن الأخرى.
لكن ليتك اعطيت لكل رشحة من رشحات جرتك إسما، تميزينها بها وتمتاز به، وتسهلين على المتلقي التنقل من نص الى آخر براحة ومتعة، ولا شك ان العنوان يساعد المتلقي في تكهن ماهية النص، حيث يعتبر العنوان عتبته الاولى.

أبارك لك عزيزتي علا إصدار اول فيض من رشحات جرتك الممزوجة بعبق الحبق.
ودمت بحيوية وحياة"
من قال أننا الأحياء، وإنّ في الموت فناء!
ماذا لو اتضح أننا في الممات!
أنّ في كل خطوة نمحوها،وردة تكبر في فناء الحياة تنتظر إدراكنا أن ما نعيشه ما هو إلا شوق لها...
شوقُ شفاهٍ تتوق لجرةٍ، وفوهة جرّة تتوق لعناق" ص97

خالديه أبو جبل
الجليل الفلسطيني
22\7\2023