كنوز نت - بنك اسرائيل : المكتب الاعلامي باللغة العربيّة


 رفع الفائدة ب- 0.25 نقطة مئويّة لمستوى 0.35%



  • اللجنة النقديّة تقرّر في 11/04/2022 رفع الفائدة ب- 0.25 نقطة مئويّة لمستوى 0.35%
v يواصل النشاط في الجهاز الاقتصادي العمل بشكل جيّد. سوق العمل قوي وعاد لمستويات شبيهة جدًّا بتلك التي كانت سائدة عشية الأزمة.

v ارتفع معدل التضخم المالي في إسرائيل في الأشهر الأخيرة، لكنه أقل بكثير من التضخم في معظم أنحاء العالم. وهو أعلى من الحد الأعلى للنطاق المستهدف، وبلغ في الاثني عشر شهرًا الأخيرة 3.5%. وقد ارتفعت توقعات التضخم المالي للعام المقبل وهي قريبة من الحد الأعلى للنطاق المستهدف. وتتمركز التوقعات بعيدة المدى ضمن النطاق المستهدف.

v منذ قرار السياسة النقديّة الأخير، تراجع الشيكل مقابل الدولار بنسبة 0.5٪، وارتفع مقابل اليورو بنسبة 3.8٪، وارتفعت قيمته من حيث سعر الصرف الفعلي بنسبة 1.8٪.

v قام قسم الأبحاث بتحديث توقعات الاقتصاد الكلي ويقدّر أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 5.5٪ في عام 2022 وبمعدل 4٪ في عام 2023.
v يتواصل الاتجاه التصاعدي في أسعار الشقق وقد ارتفعت بنسبة 13٪ في الاثني عشر شهرًا الماضية.

v تؤدي الحرب على أوكرانيا وتزايد معدلات الإصابة بالمرض في الصين إلى تعميق الاضطرابات في سلاسل الإنتاج العالمية، وزيادة الضغوط التضخمية، وإلى تباطؤ معين في وتيرة النشاط الاقتصادي العالمي.


يشهد الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي نشاطًا اقتصاديًّا قويًّا، مصحوبًا بسوق عمل متشدد، مع ارتفاع بيئة التضخم. لذلك قررت اللجنة أن الظروف مهيأة لبدء عملية تدريجية لرفع أسعار الفائدة. وسيتم تحديد وتيرة زيادة سعر الفائدة وفقًا لبيانات النشاط الاقتصادي وتطور التضخم، من أجل الاستمرار في دعم تحقيق أهداف السياسة.
--