كنوز نت - وزارة الاقتصاد

اسرائيل : منتجات سجّلت ارتفاعًا في الأسعار


وزارة الاقتصاد والصناعة تنشر معطيات سلة المنتجات الأساسيّة لشهر كانون الأوّل:
  • ارتفاع ب 7 شيكل مقارنةً بسعر السلة في الشهر السابق
معدّل سعر سلة المنتجات في شهر كانون الأوّل 2021 يبلغ 958 شيكل

الفارق بين الشبكة الأغلى والأرخص في شهر كانون الأوّل 34% ما يعادل 290 شيكل

● بلغ معدّل سلة المنتجات الأساسية التي صاغتها وزارة الاقتصاد والصناعة ودائرة الإحصاء المركزيّة، بناءً على معطيات مجلس الاستهلاك المنشورة في موقع برايسيز، 958 شيكل في كانون الأول 2021، بزيادة قدرها 7 شيكل مقارنة بشهر تشرين الثاني.

● من ضمن قائمة الشبكات التي تمّ فحصها، الشبكة التي باعت سلة المنتجات الأساسيّة بالسعر الأغلى خلال شهر كانون الأوّل هي "ميني سوبر الونيت"، بحيث بلغت تكلفة السلة 1137 شيكل.

● من ضمن قائمة الشبكات التي تمّ فحصها، الشبكة التي باعت سلة المنتجات الأساسيّة بالسعر الأرخص هي "رامي ليفي عبر الانترنت"، بحيث بلغت تكلفة السلة 847 شيكل.

● الفارق في الأسعار بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص خلال شهر كانون الأوّل يبلغ 34% أي ما يعادل 290 شيكل.
● الفارق في الأسعار بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص ضمن شبكات التخفيضات يبلغ 7% أي ما يعادل 57 شيكل.

● ضمن قائمة متاجر الأون لاين التي تمّ فحصها، بلغ الفارق في الأسعار بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص نحو 16%، ما يعادل 135 شيكل.
● تتضمن السلة 68 منتجًا من فئات الحليب ومنتجاته، والخبز، ومنتجات اللحوم والأسماك، والغذاء الجاف، والفواكه والخضروات، ومستلزمات العناية والتنظيف. تضم السلة المنتجات الأساسية الأكثر مبيعًا والتي تشكل حصة كبيرة من مصروفات الأسر.

كنوز نت - تمّت صياغة سلة المنتجات الأساسيّة من قبل دائرة الإحصاء المركزيّة ووزارة الاقتصاد والصناعة وأطلقت في كانون الأوّل عام 2018، وهي تعتمد على معطيات مجلس الاستهلاك التي يتم نشرها عبر موقع برايسيز، وذلك بهدف تشجيع المنافسة على سعر السلة الأرخص ما بين مختلف الشبكات في السوق وإتاحة المعلومات للمستهلكين حول أسعار المنتجات الاستهلاكية التي يشترونها بشكل متكرّر.

وأظهرت المعطيات الخاصّة بشهر كانون الأوّل 2021 أنّ شبكة رامي ليفي عبر الانترنت عرضت السعر الأرخص، بحيث بلغت تكلفة السلة لديها 847 شيكل. بينما عرضت شبكة ميني سوبر الونيت السعر الأغلى، إذا بلغت تكلفة السلة لديها 1137 شيكل. وبلغ الفارق بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص 34% ما يعادل 290 شيكل.

ويشار إلى أنّ تكلفة السلة في شبكات التخفيضات التي تمتاز بمستوى أسعار منخفض نسبيًّا، قد بلغت 884 شيكل، وكان الفارق بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص نحو 7%، أي 57 شيكل.

أمّا في شبكات الأون لاين فقد بلغ معدّل تكلفة السلة خلال شهر كانون الأوّل 2021، 926 شيكل وبلغ الفارق بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص نحو 16% ما يعادل 135 شيكل.


وبخصوص تكلفة السلة مقارنةً بشهر كانون الأوّل من العام الماضي، فانّ شبكة سوبر الونيت قدّمت التخفيض الأكبر في الأسعار بنسبة 6% (71 شيكل). في حين قدّمت شبكة ميغا ماركت الارتفاع الأكبر في الأسعار بنسبة 4% (36 شيكل).

ومقارنةً بالشهر السابق، تشرين الثاني 2021، فانّ الشبكتين شوق مهدرين وميغا بعير قدّمتا التخفيض الأكبر في الأسعار بنسبة 2% (22 شيكل و-15 شيكل بالتناسب)، في حين أنّ شبكة ميغا ماركت قدّمت الارتفاع الأكبر في الأسعار بنسبة 4% (32 شيكل).
وبشأن تكلفة الفئات الاستهلاكيّة، مقارنةً بشهر تشرين الأوّل 2021، فانّ فئات البيض ومنتجات الحليب والخبز قد سجّلت ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 2%، كما سجّلت فئة مستلزمات العناية والتنظيف ارتفاعًا بنحو 1%.    

  • o منتجات سجّلت ارتفاعًا في الأسعار مقارنةً بشهر تشرين الثاني 2021: