كنوز نت - منتدى المستهلكين


  • ضريبة السكّر – احتمال إغلاق مصانع وشركات استيراد عربيّة للمشروبات الخفيفة

صاحب مصنع للمشروبات في سخنين: لا تقطعوا أرزاقنا


بدأت تأثيرات ضريبة السكّر واضحة على المناخ العام في السوق الاستهلاكي، فبعد أن شهد السوق تغييرات حادّة بالأسعار وارتفاعات مضاعفة للمنتوجات، بات واضحًا أنّ المصنّعين والمستوردين لن يستطيعوا الوقوف أمام هذه الأسعار وتسويقها.

يُذكر أنّ معظم المبيعات للمشروبات الخفيفة هي في الأوساط المستضعفة، لا سيّما المجتمع العربي، وحين لا تستطيع هذه القطاعات شراء منتوجات المصانع المحليّة والمشروبات المستوردة فإنّ أصحاب هذه الشركات لن يبقى أمامهم إلّا البحث عن مجال عمل آخر.


جدير بالذكر أنّ هؤلاء المصنّعين والمستوردين كانوا قد طالبوا الحكومة بفترة زمنيّة يهيّئون خلالها السوق على الأسعار الجديدة، وقد قوبل طلبهم بالرفض، لتنزل الأسعار الجنونية بصورة مباغتة على كلّ مستهلك وعائلة.

وفي حديثنا مع السيّد إياد سيّد أحمد صاحب مصنع تروبي لاند للمشروبات الخفيفة من سخنين أبلغنا حول القلق الشديد الّذي ينتاب قطاع المصنّعين والمستوردين للمشروبات الخفيفة، وأضاف: "هذه الضريبة تشكّل ضربة قاسية لهذا القطاع، ومن المحتمل أن لا نستطيع الوقوف أمام موجة الغلاء هذه، فالسوق قد اعتاد على أسعار معيّنة مقبولة، ولا يمكننا أن نضاعف الأسعار بصورة فجائيّة. من سيشتري كيس شراب تروبيت بِ 4 شواقل؟! إذا صممت الحكومة على فرض هذه الضريبة فقد نجد أنفسنا نحن وعمّالنا نبحث عن عمل آخر بعد أن نغلق مصانعنا وشركاتنا".

الكنيست تصادق على طلب النائب ايمن عودة لمناقشة غلاء الاسعار 


صادقت الكنيست اليوم على طلب ايمن عودة باقامة جلسة مستعجلة لمناقشة غلاء المعيشة. حيث ارتفعت اسعار المنتوجات الاساسية منذ بداية عام 2022. 

وأكد عودة بأن رفع اسعار سيزج بشريحة واسعة من المواطنين وخاصة من ابناء شعبنا في دائرة الفقر. كما قال عودة بأن تمرير خطة اقتصادية من جهة ورفع الاسعار من جهة أخرى هو خداع للجمهور.