كنوز نت - وزارة الاقتصاد والصناعة 

انتهاء جولة المفاوضات الأولى بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل



كنوز نت - أعلنت مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة عن انتهاء جولة المفاوضات الأولى بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.
ويذكر أنّ جولة المفاوضات بين الطرفين، والتي أطلقت بحدث احتفالي افتراضي بحضور وزيريّ الاقتصاد في إسرائيل والامارات، أورنا بربيباي وعبدلله بن طوق المري، هي الأولى ضمن سلسلة جولات ستعقد في الأشهر القريبة في إطار المداولات لعقد اتفاقيّة منطقة تجارة حرّة. ويضم طاقم المفاوضات، بقيادة مدير مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، أوهاد كوهين، مندوبون عن مديريّة التجارة الخارجيّة ومديريّة الجمارك ووزارات الزراعة والخارجيّة والقضاء.

أوهاد كوهين، مدير مديريّة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة ورئيس طاقم المفاوضات الإسرائيلي لتأسيس اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات:

 "لقد اجتزنا أسبوعًا مليئًا بالمناقشات المثمرة والناجحة مع زملائنا الاماراتيين والشعور في المفاوضات إيجابي للغاية. من الواضح أن كلا الجانبين يرغب بشدة في رؤية المفاوضات تنتهي بسرعة، حتى نتمكن جميعًا من رؤية ثمار هذه الاتفاقية التجارية في أقرب وقت ممكن من خلال زيادة حجم التجارة والاستثمارات بين البلدين. سنعاود الاجتماع مرة أخرى في المستقبل القريب لإجراء جولة أخرى من المناقشات وسنرى كيف يمكن الوصول إلى صيغة متقدّمة أكثر قريبًا. نعتزم صياغة اتفاقية كبيرة وشاملة مع نظرائنا الإماراتيّين، والتي ستشمل القضايا المتعلقة بالتجارة في السلع بما في ذلك الشؤون التنظيميّة والمعايير والجمارك والتجارة في الخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية والحفاظ على حقوق الملكية.

ووفقًا لمديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، فمنذ إنشاء اتفاقيّات أبراهام ارتفع حجم التجارة بين الامارات العربية المتحدة وإسرائيل بشكل كبير ووصل في الفترة الممتدّة ما بين كانون الثاني وتمّوز 2021 إلى 500 مليون دولار في البضائع (لا يشمل الخدمات).