كنوز نت - وزارة الصناعة والاقتصاد

ننتقل للتوقيت الشتوي – 30.10.2021



كنوز نت - قبل تبديل التوقيت الصيفي بالتوقيت الشتوي في الليلة الواقعة بين يوميّ السبت والأحد (21/10/30)، تحدّثنا د. ناديا جولدوفسكي، المسؤولة عن التوقيت الوطني في وزارة الاقتصاد والصناعة، عن التوقيت الوطني، لماذا نكسب ساعة نوم ونفقد ساعة ضوء في النهار، وكيف أنّ ذرة تسمى سيزيوم مسؤولة عن وقتنا جميعًا؟

يتم تحويل الوقت إلى التوقيت الشتوي والتوقيت الصيفي في إسرائيل وفقًا للصيغة الأخيرة لقانون تحديد الوقت لعام 2013. وفقًا لقانون تحديد الوقت، كما هو الحال في كل عام، في يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر، يتم تحريك الساعة في إسرائيل بساعة واحدة إلى الخلف (من الساعة 02:00 للساعة 01:00). ويسمّى هذا التوقيت "التوقيت الشتوي" وهو أحد التوقيتين المستخدمين في إسرائيل. وينتهي التوقيت الشتوي كما في كل عام في يوم الجمعة الأخير من شهر مارس حيث يتم تحريك الساعة إلى الأمام بساعة واحدة، ويسمى هذا التوقيت "التوقيت الصيفي".

لا يهدف التوقيت الشتوي فقط لكسب ساعة نوم في الصباح كما يعتقد البعض، وانّما تغيير التوقيت ما بين الصيفي والشتوي يمكّن من تكييف نشاط المواطنين ليتلاءم مع ساعات الضوء والظلام. في الصيف على سبيل المثال، نكسب ساعة ضوء متأخرة، بينما في الشتاء ننهض عامةً في الساعات التي تبدأ فيها الشمس بالشروق، وبذلك لا نفقد ساعات حيويّة يمكن استغلالها من قبل الأشخاص أو الجهاز الاقتصادي. يمكّن الانتقال للتوقيت الصيفي من التوفير في الكهرباء في كل سنة بمئات ملايين الشواكل.

في الشتاء، عندما تكون أشعة الشمس محدودة وتزداد ساعات الظلام خلال النهار، ترتفع مستويات هرمون الميلاتونين في الجسم، وقد نشعر بالنعاس والتعب أكثر. يتمثل دور الميلاتونين (المعروف أيضًا باسم "هرمون الظلام") في تنظيم دورات النوم، بهدف تكييف النوم مع الساعة البيولوجية. أيضًا السيروتونين، وهو هرمون آخر مسئول عن الحالة المزاجية والمشاعر، يرتبط حسب الأبحاث، بشكل مباشر بمدى تعرضنا للضوء، ويمكن أن يتسبب انخفاض كمية السيروتونين في الجسم في فصل الشتاء بمزاج سيئ واكتئاب.

كيف يرتبط هذا بالتوقيت الشتوي؟ في 30 أكتوبر، سيكون وقت شروق الشمس هو 5:35 ووقت غروب الشمس سيكون 17:26 وساعات الضوء المتوقعة في هذا التاريخ هي 11 ساعة و- 51 دقيقة. في اليوم التالي، في 31 أكتوبر، مع دخول التوقيت الشتوي، سيكون شروق الشمس في الساعة 5:56 وغروب الشمس في الساعة 16:51 وسنفقد حوالي ساعة ضوء في اليوم (بالمجموع 10 ساعات و- 55 دقيقة من ساعات الضوء).

في اليوم الأطول في السنة في 21 حزيران، يبلغ طول ساعات الضوء في اليوم 14 ساعة و- 14 دقيقة، وفي اليوم الأقصر في السنة في 21 كانون الأول (ديسمبر)، يبلغ طول ساعات الضوء في اليوم 10 ساعات و- 3 دقائق.
التوقيت العالمي UTC هو التوقيت في خط الطول 0ᴼ درجة والذي يقع جغرافيًا في مدينة غرينتش. التوقيت المحلي الإسرائيلي يسبق التوقيت العالمي بساعتين في الشتاء وثلاث ساعات في الصيف.

بمعنى آخر، في وقت الاستبدال والانتقال من التوقيت الصيفي إلى التوقيت الشتوي، يتحرك الوقت للوراء ساعة واحدة. أي من السّاعة 02:00 إلى السّاعة 01:00. عندما يكون الوقت في إسرائيل 1:00، يكون التوقيت الدولي 23:00.

يبدأ التوقيت الشتوي 2021 يوم الأحد 31 أكتوبر الساعة 2:00 ليلا، وينتهي يوم الجمعة 25.03.2022 في مارس الساعة 02:00.