كنوز نت - وزارة الاقتصاد

أين نشتري بالسعر الأوفر؟

  • كشف معطيات "سلة المنتجات الأساسيّة" لشهر آب:

سلة المنتجات تعرض انخفاضًا في الأسعار بمناسبة أعياد الخريف!

متوسط سعر سلة المنتجات الأساسية في آب 2021 بلغ 923 شيكل، وهو انخفاض ب 14 شيكل مقارنةً بالشهر السابق

ميخال فينك، نائبة مدير عام الاستراتيجيات وتخطيط السياسات: "تعرض سلة المنتجات الأساسية تخفيضات في الأسعار بمناسبة أعياد الخريف ومعظم شبكات التسويق تعرض تخفيضات. يهدف الإعلان عن السلة إلى خلق منافسة بين شبكات منتجات الغذاء، لخفض الأسعار وجعل المستهلكين لاعبين مهمين يؤثرون على غلاء المعيشة".

· تحليل أسعار السلة في شبكات الخصم في العام الماضي يظهر أن فترات الأعياد تعرض انخفاضًا كبيرًا في سعر السلة. أرخص سلة خلال العام كانت في عيد الفصح بمتوسط 831 شيكل (سلة المنتجات لشهر آذار 21)، تليها سلة المنتجات في أعياد الخريف بمتوسط 842 شيكل (سلة المنتجات لشهر آب 

21). في حين أنّ أغلى سلة كانت في شهر كانون الثاني 21 بمتوسط 885 شيكل، وبفارق 43 شيكل عن السلة الحالية.
· من ضمن قائمة الشبكات التي تم فحصها فانّ الشبكة التي باعت سلة المنتجات الأساسية بالسعر الأغلى في آب هي "ميني سوبر الونيت"، بحيث بلغ سعر السلة 1,117 شيكل.

· الشبكة التي باعت سلة المنتجات الأساسية بالسعر الأرخص في آب هي "رامي ليفي أونلاين"، بحيث بلغت تكلفة السلة 776 شيكل.
· الفارق في الأسعار بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص في شهر آب بلغ 44% أي 341 شيكل.
· الفارق في الأسعار بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص في شبكات الخصم بلغ 14% أي 112 شيكل.
· ضمن قائمة متاجر الأون لاين التي فحصت، فانّ فارق الأسعار بين الشبكة الأغلى والأرخص بلغ نحو 24% أي 185 شيكل.

يذكر أنّ مجلس الاستهلاك ووزارة الاقتصاد ينشران أسعار سلة المنتجات الأساسية في الشبكات المختلفة كل شهر. وقد تم تحديد السلة من قبل دائرة الإحصاء المركزيّة ووزارة الاقتصاد والصناعة وتم إطلاقها في كانون الأوّل 2018، بهدف تشجيع المنافسة على السلة الأقل سعرًا بين مختلف اللاعبين في السوق وتزويد المستهلكين بمعلومات بسيطة ومتاحة فيما يتعلق بأسعار المنتجات الاستهلاكية التي يشترونها بشكل متكرر. وتشمل السلة 68 منتجًا من فئات الحليب ومنتجاته، والخبز، ومنتجات اللحوم والأسماك، والأغذية الجافة، والفواكه والخضروات، ومستحضرات العناية ومنتجات التنظيف، والتي تشكّل جزءً كبيرًا من مصاريف الأسرة.

فيما يخص الأسعار في شهر آب 2021 مقارنةً بشهر آب من العام الماضي فانّ نحو 75% من الشبكات قدّمت تخفيضًا في الأسعار، بمتوسط 38 شيكل. شبكتا رامي ليفي أون لاين ورامي ليفي قدّمتا التخفيض الأكبر بنسبة 9% (77 شيكل)، و-8% (69 شيكل) بالتناسب. شبكة "يينوت بيتان بسيتي" قدّمت الارتفاع الأعلى في الأسعار بنسبة 3% (28 شيكل).

وبالمقارنة ما بين آب 2021 وتمّوز 2021، فانّ 67% من الشبكات قدّمت تخفيضًا في الأسعار. شبكتا "محسني هشوق" و-"بيتان ماركت" قدّمتا التخفيض الأكبر في الأسعار مقارنةً بشهر أيلول بنسبة 8% (78 شيكل) و-7% (66 شيكل) بالتناسب. شبكة "يينوت بيتان أون لاين" قدّمت الارتفاع الأكبر في الأسعار بنسبة 3% (25 شيكل).

ومن حيث الفئات الاستهلاكيّة، مقارنةً بشهر تمّوز 21، فانّ فئات منتجات الغذاء الجاف ومنتجات العناية والتنظيف أظهرت الانخفاض الأكبر في الأسعار بنسبة 3٪ (حوالي 9.2 شيكل) و- 2٪ (5 شيكل) بالتناسب، بينما لم تظهر الفئات الأخرى تغييرًا ملحوظًا في الأسعار.


· المنتجات التي طرأ عليها ارتفاعًا في الأسعار مقارنةً بشهر تمّوز: