كنوز نت - وزارة الصناعة والاقتصاد


أين نشتري بالسعر الأوفر؟

  • كشف معطيات سلة المنتجات الأساسيّة لشهر تمّوز
متوسط سعر سلة المنتجات في تموز بلغ 937 شيكل، دون تغيير مقارنةً بالشهر السابق، بلغ الفارق بين الشبكة الأغلى "ميني سوبر ألونيت"، والشبكة الأرخص "ميغا ماركت" في شهر تموز 38٪ بمقدار 307 شيكل

كنوز نت - مجلس الاستهلاك ووزارة الاقتصاد ينشران أسعار سلة المنتجات الأساسية في الشبكات المختلفة كل شهر. تم تحديد السلة من قبل دائرة الإحصاء المركزيّة ووزارة الاقتصاد والصناعة وتم إطلاقها في كانون الأوّل 2018، بهدف تشجيع المنافسة على السلة الأقل سعرًا بين مختلف اللاعبين في السوق وتزويد المستهلكين بمعلومات بسيطة ومتاحة فيما يتعلق بأسعار المنتجات الاستهلاكية التي يشترونها بشكل متكرر.

وتشمل السلة 68 منتجًا من فئات الحليب ومنتجاته، والخبز، ومنتجات اللحوم والأسماك، والأغذية الجافة، والفواكه والخضروات، ومستحضرات العناية ومنتجات التنظيف، والتي تشكّل حصةً كبيرة من مصروفات الأسرة.

ومن ضمن قائمة الشبكات التي تم فحصها، الشبكة التي باعت سلة المنتجات الأساسية بالسعر الأغلى في شهر تمّوز هي "ميني سوبر الونيت"، وقد بلغت تكلفة السلة 1,118 شيكل. أمّا الشبكة التي باعت سلة المنتجات الأساسية بالسعر الأرخص فهي "ميغا ماركت"، وقد بلغت تكلفة السلة 811 شيكل. وقد بلغ فارق الأسعار ما بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص 38% بمقدار 307 شيكل.

فيما يخص شبكات "التخفيضات" والتي تمتاز بمستوى أسعار منخفض نسبيًّا، فقد بلغ متوسط سعر السلة 866 شيكل، بفارق 8% أي 69 شيكل ما بين الشبكة الأغلى والأرخص.

وضمن قائمة شبكات الأون لاين التي فحصت، فانّ متوسط سعر السلة بلغ 900 شيكل، وفارق الأسعار بين الشبكة الأغلى والأرخص بلغ نحو 16% بمقدار 135 شيكل.

وفيما يتعلق بتغيير مستوى الأسعار في مختلف الشبكات في شهر تمّوز مقارنةً بشهر حزيران، فانّ "رامي ليفي" و"كينغ ستور" و"فكتوري" قدّمت التخفيض الأكبر في الأسعار بنسبة 5% (43 شيكل)، 4% (38 شيكل) و 4% (33 شيكل) بالتناسب. أمّا شبكة "صالح ذباح" فقد عرضت الارتفاع الأكبر في الأسعار بنسبة 4% (34 شيكل).

المنتجات التي طرأ عليها ارتفاع في الأسعار مقارنةً بشهر حزيران:






المنتجات التي طرأ عليها انخفاض في الأسعار مقارنةً بشهر حزيران: