كنوز نت - الطيبة

شاب من الطيبة يمتلك كلباً غريباً


استوقفني مشهد كلب غريب في الطيبة بالكاد يستطيع الشاب ان يسيطر عليه .
حجم الكلب كحجم الاسد وله شعر يغطيه تماما كما الاسد .
وحين سأته عن نعه فاجاب انه الكلب القوقازي والمعروف بشراسته وثمنه المرتفع حيث يصل سعره حوالي 10 لاف دولار.


تعرفوا على الكلب الراعي القوقازي


هل أنت من محبي الكلاب؟ وأي نوع من الكلاب تفضل أن تقتنيه؟ الكلب صديق الإنسان الوفي، وتعتبر الكلاب من الحيوانات الشهيرة على مدار تاريخ الإنسان وفي جميع الثقافات والحضارات الإنسانية، حيث تعد الكلاب من الحيوانات التي استخدمت في الحراسة وفي الرعي وغيرها من الأمور ومن هذه الكلاب الشهيرة الكلب القوقازي وهو من الأنواع الشهيرة والتي يطلق عليها كلاب الرعي أو كلاب الجبال القوقازية، وتنتشر هذه الكلاب في منطقة القفقاس وعدد من الدول مثل روسيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا.

ونتعرف من خلال نقط هذا المقال على أهم المعلومات الشهيرة عن الكلاب القوقازية نقدمها لهواة الصيد وتربية الكلاب.

10 معلومات عن الكلب القوقازي

نتعرف من خلال النقاط التالية عن أهم 10 معلومات هامة عن الكلاب القوقازية وكيفية استخدامها وأهم صفاتها وغيرها من المعلومات التي نوضحها من خلال النقاط التالية:
  • الكلب القوقازي ينتمي إلى فصيلة التبتن ماستيف
ينتمي الكلب القوقازي إلى فصيلة شهيرة من فصائل الكلاب في قارة آسيا وتدعى هذه الفصيلة بالتبتن ماستيف tibetan mastiff وهي من الفصائل التي تتميز بالعديد من الصفات الجيدة من الناحية الجسمانية للكلب.
  • الكلب القوقازي كلب حراسة بإمتياز
من ضمن الصفات والمهام المتعددة التي يتميز بها الكلاب القوقازية أنها كلاب تنفع لعمل الحراسة بشكل ممتاز وهو ما جعل زيادة الطلب عليها من أجل مهن الحراسة والرعي وغيرها، وذلك لأنه يتصف بالشراسة وقوة الهجوم على الأعداء أو اللصوص مما جعله ماهراً في الحراسة والحماية.
  • الكلاب القوقازية تنقسم إلى نوعين وهما كلب السهول وكلب الجبال
تنقسم الكلاب القوقازية لنوعين وهما الكلاب القصيرة ذات الفروة الخفيفة وقد تكون ضعيفة البنية أحياناً وهي ما تسمى بكلاب السهول، أما الكلاب التي يطلق عليها بكلاب الجبال فهي ذات فروة ثقيلة وبنية تتميز بالعضلات الضخمة.


  • صفات الكلاب القوقازية الجسمانية
وزن الكلاب القوقازية 73 كيلو غراماً بينما طوله يتراوح بين 64 إلى 78 سنتيمتراً وهو ما يجعله ذو بنية ضخمة لعمليات الصيد والحراسة.
  • الكلاب القوقازية صعبة التربية
من الصفات التي تتميز بها هذه الكلاب أنها تحتاج إلى تدريب شاف من أجل تربيتها على الطاعة بسبب الطباع الشرسة والهجومية تجاه الغير، لذلك لابد أن يتمتع مدربه بالقوة والصبر والشدة والحزم لكي يرضخ الكلب في النهاية إلى الطاعة والتعليمات التي يمليها عليه.
  • الكلب القوقازي شديد الذكاء
من أهم مميزات الكلب القوقازي أنه يتمتع بذكاء شديد وسرعة بديهة مع الإخلاص والتفاني والتضحية من أجل الحراسة أو التعليمات التي تملى عليه.
  • يحب اللهو واللعب والنزهة اليومية والأكل السريع

يجب على من يربي الكلب القوقازي أن يعلم أنه من الكلاب المرحة والتي تحب النزهة واللعب واللهم، ولديه القدرة على شم الاشخاص الغرباء عنه كما أنه لديه القدرة على الأكل بشكل سريع.
  • الكلب القوقازي من الكلاب المعمرة
يعد الكلب القوقازي من الكلاب المعمرة حيث يعيش من 10 إلى 12 سنة ولا يعاني من أي مشاكل صحية سوئ بعض المشاكل في القلب والسمنة وبعض التشوهات في الفخذ، لكن بخلاف ذلك فإن أغلب الكلاب من هذا النوع تتمتع ببنية قوية وصحة جيدة للغاية.
  • يتحمل الظروف الجوية القاسية
من المميزات ايضاً ان الكلاب القوقازية تتحمل البرد الشديد والظروف المناخية القاسية ولعل هذا من الأسباب التي جعلت الجيوش قديماً تعتمد عليها في بعض المهام.
  • ألوانه متنوعة
من الألوان المتعددة والمتنوعة للكلاب القوقازية اللون الرمادي والأسود والأبيض.