كنوز نت - حنان حبيب الله

هبوعليم وسوپربوس : اتفاقية تمويل لتشغيل مجموعة "القدس مركز مدني"


  • بنك هپوعليم وقّع مع مجموعة سوپربوس على اتفاقية تمويل لتشغيل مجموعة "القدس مركز مدني" بقيمة نصف مليارد ش.ج تقريبًا


كنوز نت - وقّعت مجموعة سوپربوس، والتي هي تحت سيطرة عائلة بليليوس، على اتفاقية تمويل مع قسم الأعمال التجارية في بنك هپوعليم بقيمة 490 مليون شاقل تقريبًا، لأجل تمويل فوزها بمجموعة "القدس مركز مدني". الاتفاقية تشمل اعتماد للمدى الطويل لتمويل اقتناء باصات وعوائد الملكية الفكرية، واعتماد لرأس مال متداول.

ستبدأ سوپربوس بتشغيل المجموعة ابتداءً من شهر تشرين الأول القادم بدلًا من شركة "إيچد". ستغطي المجموعة المساحة الجغرافية لمنطقة مركز القدس وتشمل ما يقارب 57 خطوط خدمة التي تشمل خطوط قائمة، خطوط جديدة، وكذلك تغييرات في الخطوط القائمة، التي تشكل ما يقارب %40 من الخطوط المدنية في العاصمة، ويتوقع أن يستخدمهم ما يقارب 34 مليون راكب في السنة.

سوپربوس هي جزء من مجموعة بليليوس، لها 5 فروع عمل مركزية: طاقة، بنى تحتية، عقارات، سيارات ومواصلات عامة. مجموعة بليليوس هي المستوردة لماركة الباصات "چولدن دراچون"، التي قادت ثورة باستخدام طاقة بديلة منها الغاز الطبيعي والكهرباء. وكذلك هي المستوردة لماركة السيارة الكهربائية AIWAYS وتعمل في استيراد موازي لسيارات تجارية ومركبات نقل المسافرين من بيت مرسيدس. تقوم المجموعة بتمثيل CATL في البلاد، في مجال تخزين الطاقة، وهي أكبر شركة لصناعة البطاريات.

تشغّل سوپربوس، والتي أقيمت سنة 2000، ما يقارب 1300 موظف وتمتلك أسطول مكوّن من 700 باص داخل وخارج المدينة، من بينها باصات تعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي. في يومنا هذا، تشغّل الشركة مجموعتين من المواصلات العامة – عماكيم وبيت شيمش پروزودور القدس، ومن خلالهم تنقل ما يقارب 40 مليون راكب في السنة، عن طريق ما يقارب 240 خط خدمة و8000 رحلة تقريبًا باليوم. ابتداءً من تشرين الأول القادم ستبدأ الشركة بتشغيل مجموعتين إضافيتين مركزيات: الأولى كما ذكر هي "القدس مركز مدني"، والثانية هي المترونيت في حيفا، خط BRT خاص من المتوقع أن ينقل أكثر من 20 مليون راكب في السنة.

من قاد كتابة اتفاقية التمويل هم شاي راز نائب المدير العام المالي لمجموعة سوپربوس، وياعيل نيستسكي شاپيرا مديرة علاقات الزبائن في قسم الأعمال التجارية لبنك هپوعليم.


يقول تساحي كوهين، نائب المدير العام والمسؤول عن قسم الأعمال التجارية: بنك هپوعليم يرى أنه من المهم تطوير نظام المواصلات العامة والبنية التحتية للمواصلات في البلاد، من خلال تخصيص تمويل لهذه المشاريع عبر السنين. أتقدم بالشكر لشركة سوپربوس على اختيارها لبنك هپوعليم وعلى التعاون.

أشار إيلي بليليوس، رئيس سوپربوس، بأن: "سوپربوس مستمرة بقوة بتجهيزاتها من أجل افتتاح المجموعة المركزية في العاصمة، وذلك لكي توفر أفضل خدمة، من ضمنها أسطول باصات جديد. نحن نتقدم بالشكر لإدارة البنك على تعاونهم وثقتهم".