كنوز نت - وكالات



للمرة الرابعة خلال عامين: الإسرائيليون يتوجهون الى صناديق الاقتراع


كنوز نت - ينطلق اليوم الانتخابي في إسرائيل اعتبارا من الساعة السابعة صباحا ولغاية العاشرة من مساء اليوم يدلي خلاله نحو ستة ملايين إسرائيلي بأصواتهم لانتخاب نواب البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) الـ 120، وذلك في جولة انتخابية هي الرابعة في غضون اقل من عامين.
ومن المقرر ان يدلي الناخبون الإسرائيليون طوال اليوم بأصواتهم في حوالي 13700 مركز اقتراع موزعة على طول البلاد وعرضها، فيما تم تخصيص صناديق اقتراع للمصابين بفيروس كورونا ولأولئك المطالبين بالحجر الصحي المنزلي.

وتم وضع صناديق اقتراع في المستشفيات وفي الفنادق الخاصة بالمحجورين جراء كورونا وكذلك تم افتتاح صندوق اقتراع في مطار بن غوريون الدولي للعائدين من خارج البلاد ليتمكنوا من الادلاء بأصواتهم على وجه السرعة.

وتقول لجنة الانتخابات المركزية ان عدد أصحاب حق الاقتراع في إسرائيل هو 6,578,084 ناخب، غير ان منهم حوالي 600 ألف صاحب حق اقتراع يقيمون خارج إسرائيل بصورة دائمة وعادة لا يشاركون في عملية التصويت.

أما عدد الناخبين من المجتمع العربي في إسرائيل فهو 997 ألف ناخب بمن فيهم مسلمون ومسيحيون ودروز، وهم يشكلون 17% من عدد الناخبين في إسرائيل.

ومن لحظة إغلاق مراكز الاقتراع العادية، والتجمعات الصغيرة في الساعة 20:00 وبقية البلاد في الساعة 22:00، ستبدأ لجان الاقتراع في فرز الأصوات.
ومن الساعة 22:00، ستبدأ لجنة الانتخابات المركزية في تنسيق نتائج التصويت الواردة من صناديق الاقتراع.


ومن المتوقع نشر النتائج الأولية بدءا من صباح الأربعاء حتى بعد ظهر الجمعة، حيث من المتوقع نشر النتائج الكاملة، بما في ذلك المغلفات المزدوجة.
وفي 31 آذار/مارس الجاري، سيتم تقديم النتائج النهائية والرسمية للانتخابات إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الذي ذكر أنه لن يدعو الأحزاب أثناء المشاورات معها، ولن يسعى إلى تشكيل حكومة وحدة.

وتوقعت الاستطلاعات المنشورة في الأسبوع الماضي ألا يحصل أحد المعسكرين، اللذين يرأسهما زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، المعسكر المناوئ لنتنياهو، الذي يتقدمه رئيس "يش عتيد"، يائير لابيد، ورئيس "تكفا حدشاه"، جدعون ساعر، على أغلبية 61 مقعدا في الكنيست لتشكيل حكومة جديدة، والتوجه إلى انتخابات خامسة بظل أزمة الحكم المتواصل بسبب محاكمة نتنياهو بملفات فساد.