كنوز نت - عربي بوست

إليك 10 حلول لتحسين جودة شبكات الهاتف المحمول

  • تعاني من ضعف الاتصال عند إجراء مكالمة؟

هناك عدد من الأسباب لضعف الإشارة والاتصال في جهازك الخليوي، ولكن لحسن الحظ هناك أيضاً مجموعة متنوعة من الحلول سريعة التنفيذ وسهلة في الوقت ذاته سواء كنت تستخدم هاتف iPhone أو هاتفاً ذكياً يعمل بنظام Android أو جهازاً محمولاً آخر.
إليك 10 من أفضل الطرق لكيفية تحسين استقبال إشارة الاتصال وقوتها بغض النظر عن مكانك.

  • 1. تحقق مما إذا كان مقدم الخدمة الخاص بك معطلاً
إذا كنت تتساءل عن كيفية تحسين الإشارة الخلوية على هاتفك نظراً لأن سرعة بيانات الإنترنت لديك تتباطأ فجأة أو تنقطع تماماً، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التحقق لمعرفة ما إذا كان مشغل شبكة الجوال يعاني من نوع من انقطاع الخدمة أو تقييدها. قد يحدث انقطاع للخدمة نتيجة عطل فني من جانب المزود أو حتى بسبب كارثة طبيعية قد تكون قد ألحقت أضراراً بأبراج الهاتف وخطوط الهاتف.

قد يؤدي التحقق من مزود الخدمة أولاً إلى توفير الكثير من الوقت. كما يعد انقطاع الخدمة في الواقع خبراً جيداً لأنه يعني أن هاتفك يعمل بشكل صحيح وعليك الانتظار فقط. ولكن قد لا يتم الإعلان عن انقطاع الخدمة في المناطق الريفية الصغيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن أن تكون أوقات انتظار دعم العملاء طويلة إذا تأثر المستخدمون الآخرون.

عادةً ما يتم نشر كل من انقطاعات خدمة الهاتف المحمول الرئيسية والثانوية على موقع الويب الخاص بالموفر وحسابات الوسائط الاجتماعية مثل Twitter وFacebook. إذا لم يتم إصدار أي إعلان، فيمكنك أيضاً محاولة الاتصال بممثل عبر بوابة دعم العملاء الرسمية.
  • 2. الاتصال من مكان مختلف
قد يبدو الأمر سخيفاً بعض الشيء، لكن إحدى أكثر الطرق فاعلية لكيفية الحصول على إشارة خلوية أفضل على هاتفك الذكي هي محاولة إجراء مكالمة أو التحقق من التطبيقات من أجزاء مختلفة من الغرفة أو المنزل. يمكن أن تحجب بعض الأشياء، أو حتى منزلك نفسه، إشارة الهاتف المحمول، لذلك الأفضل تجربة مواقع مختلفة.
كل ما عليك فعله هو مراقبة قوة إشارة هاتفك عبر الأشرطة الموجودة أعلى الشاشة أثناء تجولك. جرب غرفاً مختلفة في أجزاء مختلفة من المبنى ولا تنس معرفة ما إذا كانت الإشارة تتعزز بمجرد خروجك.
  • 3. قم بتشغيل وضع الطائرة وإيقافه

وضع الطائرة هو إعداد على جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومعظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة والذي يقوم بشكل أساسي بتعطيل جميع الإشارات اللاسلكية. لسوء الحظ يمكن غالباً تشغيل هذا الإعداد عن طريق الخطأ، خاصةً عند العبث بإعدادات الإنترنت.

عادة ما يتم تمثيل وضع الطائرة على شريط المهام برمز الطائرة. يمكن إيقاف تشغيل وضع الطائرة بسهولة شديدة على كل من الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل iOS وAndroid. إذا كنت تتساءل عن كيفية الحصول على إشارة أفضل بسبب المكالمات الهاتفية ذات الجودة الرديئة أو بطء تنزيل الوسائط، فقد ترغب أيضاً في محاولة تشغيل وضع الطائرة عمداً، والانتظار بضع ثوانٍ، ثم إيقاف تشغيله مرة أخرى. سيؤدي هذا إلى إعادة ضبط اتصال جهازك بمزود خدمة الهاتف المحمول الخاص بك وهو وسيلة فعالة للغاية للتخلص من أي مشكلات في الإشارة الضعيفة.
  • 4. قم بتعطيل Wi-Fi وBluetooth لإصلاح الإشارة
يمكن أن يكون إيقاف تشغيل اتصالات Bluetooth وWi-Fi اللاسلكية طريقة فعالة للحصول على إشارات هاتف أفضل سواء كنت تستخدم 3G أو 4G أو 5G. يمكن أن تتسبب إشارات Wi-Fi وBluetooth في كثير من الأحيان في حدوث تعارضات بين الأجهزة والتطبيقات، بل من المعروف أنها تلغي بعضها البعض. قد تكون سماعات البلوتوث الجديدة رائعة ولكنها قد تكون أيضاً سبباً لمشاكل هاتفك.

سيؤدي Bluetooth أو تعارض Wi-Fi إلى إبطاء بياناتك أو إيقافها، ولكنه لن يغير عدد الأشرطة في رمز الإشارة الخلوية. لا يزال من الممكن حدوث تعارض حتى لو كان لديك أشرطة كاملة.

لمعرفة ما إذا كانت شبكة Wi-Fi أو Bluetooth تؤثر على قوة الإشارة الخلوية لهاتفك، جرب إيقاف تشغيل كل واحدة أثناء محاولة إجراء مكالمة هاتفية. إذا كانت شبكة Wi-Fi هي المشكلة، فقد تحتاج إلى محاولة زيادة قوة الإشارة، وفقاً لموقع Signalbooster.


  • 5. قم بتحديث نظام تشغيل هاتفك لزيادة سرعات البيانات
إحدى النصائح التي يمكن أن تزيد من سرعة إشارة الهاتف والبيانات على هاتفك الذكي هي تنزيل وتثبيت أحدث تحديثات نظام التشغيل والتطبيق. تتضمن هذه التحديثات بشكل متكرر إصلاحات لأخطاء الاتصال بجانب إضافة دعم لتقنيات وخدمات الشبكة الخلوية المحسّنة التي يقدمها موفر الخدمة الخاص بك.
قد يكون من المغري تأجيل تثبيت التحديثات نظراً للمدة التي يمكن أن تستغرقها للتنزيل، لكنها عادةً ما تكون مهمة جداً للحفاظ على وظائف الجهاز وأيضاً لتحسين الأمان ضد البرامج الضارة والفيروسات واختراق الأجهزة المحمولة.
  • 6. إعادة تعيين إعدادات الشبكة لزيادة الاستقبال
يمكن أحياناً إصلاح مشكلة نقص الإشارة الخلوية عن طريق إعادة ضبط إعدادات الشبكة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.

سيؤدي إجراء إعادة تعيين الشبكة إلى حذف أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بشبكة Wi-Fi بالإضافة إلى أي إعدادات VPN تم تمكينها ولكن يجب أن يعيد هاتفك الاتصال بمزود الخدمة تلقائياً بمجرد إعادة التعيين في حالة الانتهاء.
  • 7. اختر مقدم الخدمة يدوياً
هناك طريقة غير معروفة لكيفية زيادة إشارة شبكة الهاتف المحمول في المنازل والمكاتب وهي تحديد شبكتك يدوياً. يتوفر هذا الخيار فقط في بعض طرازات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android، ولكن سيتمكن أولئك الذين لديهم الإعداد من الاختيار بين عدد من مشغلي الشبكات.

للتحقق مما إذا كان هذا الخيار متاحاً، انقر فوق الإعدادات ثم شبكات الهاتف المحمول ثم مشغلي الشبكات ثم شبكات البحث. عندها يجب أن تظهر مجموعة من خيارات مشغل الشبكة. ثم جرّب أنواعاً مختلفة للعثور على واحد يمنح هاتفك أقوى وأسرع إشارة.
  • 8. استخدام جهاز تقوية الإشارة
تعد أجهزة تقوية إشارة الهاتف المحمول أجهزة مفيدة بشكل لا يصدق. يمكن لهذه الأجهزة زيادة قوة اتصال 3G أو 4G أو 5G بهاتفك إما عند السفر إلى مناطق ذات تغطية ضعيفة أو ببساطة عند استخدام هاتفك في منزلك أو مكان عملك.


تؤدي هذه الأجهزة وظيفة مشابهة لهوائيات التلفزيون حيث تضعها في مكان يتمتع بوصول رئيسي إلى إشارة لاسلكية، مثل شرفتك أو سقفك، ثم يتم توفير هذه الإشارة الأقوى لاستخدامها من أجل هاتفك الذكي والأجهزة المتصلة الأخرى.

يعد معزز إشارة الهاتف المحمول WeBoost نموذجاً شائعاً ولكن هناك مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والتصاميم الداعمة للإشارة تستحق النظر إليها والتي تدعم معظم الشبكات.
  • 9. احصل على هاتف جديد مع استقبال إشارة أفضل
قد لا ترغب في سماع ذلك، ولكن قد يكون الوقت قد حان للترقية إلى طراز هاتف ذكي أحدث. الهواتف الذكية الجديدة التي تعمل بنظام Android وiPhone.

هذه الأجهزة توفر تغطية أكثر اتساقاً بالإضافة إلى وجود دعم للإنترنت اللاسلكي السريع والاتصالات الخلوية عبر 4G و 5G وفي النهاية 6G.
إذا كنت قد اشتريت هاتفك الجوال في العامين الماضيين أو نحو ذلك، فعليك تجربة النصائح الأخرى الواردة في هذا التقرير حول كيفية تحسين قوة الإشارة. لكن إذا كان هاتفك الذكي يبلغ من العمر عدة سنوات، خاصةً إذا كان طرازاً قديماً سابقاً للهواتف الذكية، فقد يكون الوقت قد حان لتوديعه. لحسن الحظ هناك الكثير من طرازات الهواتف المحمولة الجديدة والمثيرة للاختيار من بينها.
  • 10. جرب الاتصال بأحد التطبيقات عبر شبكة Wi-Fi
إذا كان قلقك الرئيسي من وجود إشارة خلوية ضعيفة هو تأثيرها السلبي على المكالمات الهاتفية، فقد ترغب في محاولة تجاوز المكالمات الخلوية تماماً والاتصال بأصدقائك وعائلتك وزملائك عبر تطبيقات نصية ومكالمات مجانية.

تتيح لك تطبيقات مثل WhatsApp وLine وSkype وTelegram وWeChat وحتى Facebook Messenger إجراء مكالمات صوتية باستخدام اتصال إنترنت Wi-Fi، لذلك لا يهم مدى ضعف استقبال 4G أو 5G. تم تصنيف معظم هذه التطبيقات أيضاً على أنها تطبيقات مكالمات فيديو، مما يعني أنه يمكنك إجراء مكالمات فيديو معهم عبر شبكة Wi-Fi أيضاً.