كنوز نت - مواقع




اسرائيل : اعتبارًا من الأحد سيبدأ الاغلاق 



كنوز نت - اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الجيش بني غانتس الليلة على إغلاق لمدة أسبوعين ابتداء من يوم الأحد الساعة الخامسة مساء.

وسيتم تطبيق الإغلاق لمدة أسبوعين وقد يجري تمديده لمدة أسبوعين آخرين ما لم يتم تحقيق الهدف .

ويشمل القرار إغلاقا جزئيا للمؤسسات التعليمية وإغلاقا شاملا للمحال التجارية وتعطيل الأنشطة الاقتصادية بالكامل، بما يشمل المطاعم والأماكن الترفيهية والاعتماد على توصيل الطلبات (الإرساليات)، ومنع الزيارات العائلية وتقييد حركة المواطنين لمسافة 1000 متر من مكان السكن.


كما يشمل فرض قيود مشددة على أماكن العمل، بما في ذلك التي لا تستقبل الجمهور، وتقليص عمل المواصلات العامة بنسبة 50%، ومنع التجمهرات وتقييد عدد المجتمعين في أماكن مفتوحة بـ20 شخصا و10 في الأماكن المغلقة.

ويشمل القرار المتعلق بجهاز التعليم: وقف استقبال الطلاب في مؤسساتهم التعليمية، باستثناء التعليم الخاص ورياض الأطفال وصفوف الأول حتى الرابع من المرحلة الابتدائية، وصفوف الحادي والثاني عشر من المرحلة الثانوية، على أن يبدأ اليوم الدراسي منذ الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا.



بيان مشترك : مكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة 


كنوز نت - عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا المساء جلسة للحكومة بهدف مناقشة واتخاذ قرار بشأن الخطوات الضرورية لكبح ارتفاع معدل الإصابات.

وصادقت الحكومة مبدئيًا (ستقوم وزارة الصحة بصياغة أنظمة وفقًا لهذا المقترح والتي سيتم رفعها على الحكومة للمصادقة عليها من خلال استفتاء هاتفي منفصل) على القرار التالي:


فرض إغلاق شامل اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 27.12.2020 عند الساعة 17:00 مساءً على أن يكون ساري المفعول لمدة أسبوعين.


هناك إمكانية لتمديد الإغلاق بأسبوعين إضافيين في حال عدم تحقيق هدف تخفيض معدل (R) إلى ما دون 1 ومعدل (N) إلى ما دون 1,000
القيود على الحركة: 1,000 متر (ما عدا الحالات الاستثنائية وكذلك التوجه لتلقي التطعيم).

تقييد المكوث: حظر التواجد في منزل خاص بشخص آخر (ما عدا العائلة المصغرة).

التجارة وأماكن الترفيه: مغلقة بأكملها، ما عدا خدمة الإرساليات (دون الاستلام الذاتي).

أماكن العمل: سيتم تقليص حجم نشاط المصالح التجارية التي لا تستقبل الجمهور بنسبة 50% مقارنةً مع الوضع المعتاد (بناءً على الاتفاق بين وزارتي المالية والصحة).

* المواصلات العامة:* تقليص حجم نشاطها إلى نسبة 50%.

التجمعات: حتى 10 أشخاص في منطقة مغلقة وحتى 20 شخصًا في منطقة مفتوحة.

"الجزر الخضراء": وقف نشاطها.

الرياضة الفردية: مسموح بممارستها بدون تقييد المسافة (الخروج والعودة إلى المنزل، ليس من خلال السيارة).

جهاز التربية والتعليم: رياض الأطفال والصفوف الأول حتى الرابع وكذلك الصفان 11 و12 – ستنشط بين الساعات 8:00 صباحًا و13:00 ظهرًا (سيجوز للوالدين نقل أطفالهم اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا ولغاية الساعة 14:00 ظهرًا).

- أطر التربية الخاصة مستثناة من ذلك فسيستمر نشاطها كالمعتاد لكافة الأعمار.

- سيُسمح بنقل الأطفال بين الوالدين بحضانة مشتركة.

  • المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي

  • د. سمير قاسم: لا مكان للخزعبلات وعلى الجميع الحصول على التطعيم


كنوز نت - قال د. سمير قاسم، مدير قسم الأمراض الباطنية في المركز الطبي الكرمل في حيفا، إن صحته على ما يرام وهو بأحسن حال بعد أن حصل على التطعيم ضد كورونا. وأضاف: "أنا بصحة ممتازة وأزاول عملي في المستشفى مثل الحصان".

وأكد د. قاسم: "لا مكان للتخوّف من التطعيم.. الخوف يجب أن يكون من المرض نفسه وليس من التطعيم، خاصة ونحن اليوم في أوج موجة ثالثة من الكورونا، والوضع جدا صعب وأقسام الكورونا تمتلئ بالمرضى مجددا، والكثير من المرضى يصلون الى التنفس الاصطناعي، وللأسف اليوم توفي لدينا مريض وهنالك أربعة مرضى بوضع حرج جدا".

لذلك، يقول د. سمير قاسم: "لا مكان للخزعبلات. في هذا الوقت على الجميع أن يحصل على التطعيم. هذه يفترض أن تكون بشرى وأمل للناس وعليهم أن يضعوا عقولهم في رؤوسهم وأن يكفّوا عن المهاترات والكلام الفارغ".