كنوز نت - استراليا


انجازعلمي استرالي لباحث فلسطيني



كنتوز نت - دكتور ناظم نصار, ابن مدينة عرا بة البطوف يعمل كباحث في مجال العلوم الطبيه ومتخصص في علم الادويه ينجح في تسجيل براءة اختراع عالميه تحت عنوان الاليات ذكيه لنقل عقاقير حيوية نشطه بيولوجيا بالتعاون مع جامعه "راميت"  الاستراليه لتقنيه نقل دواء ببتيدي لعلاج خلايا سرطانيه والتي ممكن ان تستغل، ايضا، لعلاج امراض مزمنه اخرى كداء السكري بالاضافه الى نقل لقاحا ت ضد التهابات بكتيريه وفيروسيه متعدده.

 ومن الجدير بالذكر ان جميع الابحاث المتعلقه بهذا التطوير والتي نفذت على مدار اخر ثلاث سنوات سيباشر نشرها قريبا في المجلات العلمية والمؤتمرات العالميه المتخصصه في هذا المجال.

ناظم حسين نصار : هو مغترب من مدينة عرابة البطوف يقطن في أستراليا منذ 25 سن ة ويقيم حاليا في مدينة ملبورن في ولاية فكتوريا، جنوب 
استراليا. 

حاصل على درجه الدكتوراة في العلوم الطبيه والبيوتكنولوجيا ويعمل حاليا كباحث في مجال تطويرالادويه في كليه العلوم والبيوتكنولوجيا )فرع الفيزياء البيولوجيه( في جامعة الراميت  ومحاضر لمادة البيوفيزياء واليات ايصال الدواء عبراجهزة الجسم المختلفه في كلية الصيدله في الجامعة المذكوره اعلاه في مدينة ملبورن . 

المسيره العلميه :

دكتورناظم نصار ولد في عرابة البطوف، انهى دراسته الثانويه في اواسط الثمانينيات وانتسب بعدها مباشرة للجامعه العبريه في القدس لدراسة علم الاحياء. 

بعد انهاء الدراسه للقب الاول انتقل الي حيفا حيث استهل دراسته للقب الثاني في مجال العلوم الطبيه في كليه الطب في التخنيون متخصصا في علم الادويه )الفارماكولوجي( وعمل في قسم الاختبارات البيوكيمياءيه في مستشفى رمبام خلال دراسته هناك. 

في منتصف التسعنيات وبينما كان يعمل في شركه للادويه الطبيه في هرتسليا حصل على موافقه للسفر الى استراليا لاتمام دراسته الاكادميه حيث قرر بعد الوصول الي ملبورن في ولاية فكتوريا .


الالتحاق بجامعة موناش لدراسة الصيدله حيث تخرج في عام 2000 وباشر العمل بعدها في مسشفى اوستن في هيديلببرج الاستراليه.
 في عام 2009 وبعد حصوله على الجنسيه الاستراليه قام بانشاء شركه لتصدير الادويه والمعدات الطبيه والتي باشرت العمل حينها خارج استراليا وخاصة في منطقة الخليج العربي بالاضافه الى العمل المحلي داخل استراليا. 

في عام 2015 قام بتاسيس اول صيدليه تابعه لشركه الادويه السابقه والمتخصصه بتجهيز العلاجات وخصوصا المتعلقه بالحالات الجلديه عند المسنين. 

خلال تلك الفتره كان دكتور نصار قد التحق مجددا وبشكل موازي لعمله, للدراسه الاكادميه باحثا في تطوير ببتيدات ذات فعاليه ضد امراض سرطانيه واخرى بكتيريه . لم تمر الايام طويلا بعد ذالك وخصوصا بعد حصوله علي درجه ماجستير في مجال البيوتيكنولوجا ودمجه في مجال اكتشاف الادويه خلال تحضيره اطروحة الدكتوراه، حتى تفرغ للعمل الاكاديمي بشكل كامل. 

اما الجامعات التي التحق بها خلال دراساته فهي :


الجامعه العبريه – )علم الاحياء (
االتخنيو ن - )ماجستير- علم الدواء (
جامعة موناش – ملبورن - )صيدله(
جامعة – ملبورن - )ماجستيرفي العلوم الطبيه واالبيوتكولوجي ا – تطوير نضائر بروتينات علاجيه لخلايا سرطانيه(
جامعة – ملبورن - )دكتوراه – تطويرعلاج ببتيدي واليات لنقلها الى انواع معينه من الخلايا السرطانيه (