كنوز نت - عصون ريان

كل الحق وفيسبوك- إسرائيل تطلقان "تشات بوت"


  • يطلق موقع كل الحق وفيسبوك- إسرائيل "تشات بوت" مخصص للبحث عن الحقوق

يسمح للجمهور بالحصول على أجوبة حول أسئلة عديدة في مجالات الحياة المختلفة; أنتم تسألون، و"تشات بوت" يجيب.
                                            ***
  
ارتفاع عدد زوار الموقع الذين اهتموا بمطالعة مواضيع حول "العنف الأسري"، "الديون"، و"أشخاص يعانون نفسيًا" بعشرات النسب المئوية.
                                            ***

أجرى 1,015,000 شخص تقريبا البحث عن الصفحة "إجازة غير مدفوعة الأجر" مقابل 29,000 شخص في الفترة الموازية قبل الأزمة
                                           ***

كنوز نت - موقع "كل الحق" يعمل بمساعدة وزارة القضاء، وزارة الرقميات القومية و"جوينت" إسرائيل في مثل هذه الأيام من الأزمات الاقتصادية والصحيّة، يعيش أشخاص كثيرون في حالة من انعدام اليقين وتراودهم أسئلة كثيرة. يعرض موقع كل الحق، معلومات مكتوبة بلغة بسيطة ومريحة حول الحقوق ويسمح للجمهور بالحصول على أجوبة حول أسئلة عديدة في مجالات الحياة المختلفة، يشمل أسئلة تتعلق بموضوع الكورونا – مثلا حول من يستحق الحصول على مخصصات البطالة، ما هي الشروط للحصول على منحة لمصلحة صغيرة، أسئلة حول الإقالة، حقوق في جهاز التربية والتعليم، والمزيد.


وفق معطيات موقع كل الحق، ومنذ بداية أزمة الكورونا في شهر آذار- مارس، أجرى 1,015,000 شخص تقريبا البحث عن الصفحة "إجازة غير مدفوعة الأجر" مقابل 29,000 شخص في الفترة الموازية قبل الأزمة، زار الموقع نحو 1,530,000 شخص للاطّلاع على معلومات حول الإقالة ونحو 1,059,000 شخص تقريبا عن البطالة، وبحث نحو 153,000 شخص تقريبا عن ضمان الدخل. كما ارتفع عدد زوار الموقع الذين اهتموا بمطالعة مواضيع حول "العنف الأسري"، "الديون"، و"أشخاص يعانون نفسيًا" بعشرات النسب المئوية.

حاليًا، يعلن موقع "كل الحق" وفيسبوك- إسرائيل عن طريق جديدة لإتاحة المعلومات الكبيرة حول الحقوق الظاهرة في موقع "تشات بوت كل الحق" لبحث سهل، سريع، ومريح حول المعلومات والحقوق من داخل فيسبوك. سوف يظهر "تشات بوت" كل الحق في صفحة "كل الحق" على فيسبوك، وسوف يتيح البحث الحر أو بواسطة قائمة مواضيع يتم تحويل المتصفّح منها الى المعلومات ذات الصلة في الموقع من بين آلاف الصفحات المختلفة المتوفرة في "كل الحق". قد بدأ "تشات بوت" بالعمل فعلًا في صفحات "كل الحق" على الفيسبوك باللغتين العبرية والعربية معا.

وزير القضاء، عضو الكنيست آفي نيسينكورن: "بالإضافة لواجبنا بأن نقدم كل الوقت خدمات متساوية، ذات جودة، وذات منفعة للمواطن، علينا أن نهتم بأن يدرك الجمهور حقوقه وأن نتأكد من أننا نوفر له الأدوات لتحصيلها. أنا أبارك الشراكة العملية بين القطاعات، والمهمة لإتاحة الحقوق للجمهور في هذه الفترة المركّبة، بالتشديد على مجموعات سكانية خاصة مستضعفة. سوف يساعد هذا الأمر على تقليص الفوارق في المجتمع الإسرائيلي."
أقوال وزير الرقميات القومية، عضو الكنيست دودي أمسالم: "مهم لنا كوزارة الرقميات القومية، خاصة في فترة الكورونا هذه، أن نتيح لكل مواطني إسرائيل، بالشكل الأفضل والأكثر وضوحًا، المعلومات حول كل الحقوق التي يستحقونها. إن تحصيل وتحقيق الحقوق أمر مهم جدًا لنا، وهذه المبادرة تقرّب مواطني إسرائيل وتتيح لهم هذه الإمكانية، من أجلهم ومن أجل رفاهيتهم، ويجب الإثناء عليها."

أميتاي كورن، مدير عام "كل الحق": "نرى أهمية كبيرة في التعاون مع فيسبوك، وفي الدمج ما بين عوالم التكنولوجيا وموضوع إتاحة الحقوق، الذي يشكّل المبدأ الأساسية لعمل موقع "كل الحق" منذ تأسيسه قبل عشر سنوات، كشركة لخدمة الجمهور. غالبية متصفحي موقعنا، وبالأخص من المجتمع العربي، يصلون إلينا من خلال الفيسبوك. نحن سعيدون بدعم فيسبوك للتكنولوجيا التي سوف تسمح للمزيد من المتصفحين بالتعرف على حقوقهم وتحصيلها".

جوردنا كاتلر، مديرة سياسة جاليات إسرائيل في فيسبوك: نحن سعيدون جدًا بالتعاون الخاص مع "كل الحق". إن أحد أهدافنا المهمة في فيسبوك هي أن نوصل الناس بمعلومات موثوق بها ومتاحة بسهولة من على منصتنا، بالأخص في فترة فيها المعلومات حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فائقة الأهمية. بواسطة آلية "تشات بوت" الجديد، سيتمكن المزيد من الناس من الوصول الى معلومات موثوق بها وذات صلة بسهولة في الفيسبوك، مما يساعدهم على معرفة حقوقهم وتحصيلها".



الصور للتوضيح فقط.