كنوز نت - فلسطين


 سلسلة غارات على قطاع غزة



شنت طائرات إسرائيلية، فجر اليوم الأربعاء، سلسلة غارات على أهداف متفرقة من قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية ، أن طائرات استطلاع وحربية هاجمت موقع بدر التابع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في محررة نتساريم جنوب مدينة غزة.

وتزامنت الغارة مع إطلاق نار من سلاح ثقيل، استخدمته قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود، باتجاه عدة مراصد للمقاومة شرق المنطقة الوسطى لقطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي وقت لاحق، أطلقت المدفعية ومروحيات إسرائيلية عدد من القذائف والصواريخ على تلك المراصد.

كما هاجمت طائرات استطلاع ومروحية وأخرى حربية في وقت لاحق، بعدة صواريخ أرضًا خالية، ومرصدًا للمقاومة، في محيط مطار رفح الدولي المدمر، شرق المدينة جنوب قطاع غزة.

وتأتي الغارات، في ظل حالة من التوتر الأمني تشهدها حدود قطاع غزة، منذ أيام، بإطلاق مجموعات شبابية ثائرة عشرات البلالين الحارقة والمتفجرة تجاه مستوطنات غلاف غزة، وسط تهديدات من قادة الاحتلال بالرد.

ويدور الحديث عن خلافات بين حماس والاحتلال بشأن تنفيذ العديد من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية، وكذلك إدخال المنحة القطرية.

هآرتس: إسرائيل تحاول تجنب رد عسكري شديد القسوة بغزة منعًا للتصعيد

ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية، قبيل منتصف الليل، إن المؤسسة العسكرية والأمنية تتعامل مع استمرار إطلاق البالونات الحارقة على محمل الجد، ولكنها تحاول تجنب رد عسكري شديد القسوة ما قد يؤدي بالمنطقة إلى التصعيد.


وبحسب الموقع، فإن المؤسسة العسكرية والأمنية تفضل توفير فرصة للاتصالات من خلال الوسطاء مثل قطر ودول أوروبية أخرى، لتحقيق الهدوء في المنطقة.

وبالرغم من ذلك، فإن المؤسسة ذاتها ترى بأن زيادة عدد البالونات الحارقة قد يضر بالأمن الشخصي لسكان الغلاف، وأنه في حال استمرت الحرائق، فإن الجيش في النهاية يتعين عليه تكثيف الرد.

ويقدر مسؤولون أمنيون بأن حماس في مأزق، وقد يؤدي تآكل انجازاتها في مواجهة إسرائيل إلى انتقادات من الشارع بغزة.

وترى المصادر الأمنية أن أي جهد من خلال الوسطاء، من شأنه أن يؤدي إلى مساعدة اقتصادية لغزة وجلب الأموال من قطر لتعزيز سيطرة حماس.


الجيش الاسرائيلي ينصب مدفع ليزر لمواجهة بالونات غزة



قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان قوات حرس الحدود في الجيش الاسرائيلي  نصبت، اليوم (الثلاثاء)، جهاز ليزر "Blade of Light" لاعتراض البالونات الحارقة في قطاع غزة.

وقالت ان هذا هو النظام الأول من نوعه في العالم الذي أثبت بالفعل فعاليته التشغيلية ، ومن المتوقع الآن أن يلعب دورًا رئيسيًا في محاولة إسرائيل للتغلب على تهديد البالونات.

وقال الاعلام الاسرائيلي انه تم تطوير النظام بهدف الحد من خطر البالونات الحارقة من قطاع غزة من قبل شرطة حرس الحدود وإدارة تطوير الوسائل الشرطية و Optidfence في جيش الاحتلال.

وحول طريقة عمل "Blade of Light" اكد الاعلام النظام يتتبع البالونً ويجذبه نحو الالة ويستخدم شعاع ليزر فريدًا لتفجيره. وفي حالة الطائرات الورقية فانه يحرق أجزاء منها حتى تسقط. في العام الماضي ، عندما تم إدخال النظام.