كنوز نت - الطيبة - ياسر خالد 


حوار مع الفنان إبراهيم دسوقي من الطيبة


كنوز نت - الطيبة - ياسر خالد - الفنان ابراهيم دسوقي - هو ابن مدينة الطيبة ممثل تقلب بين ألوان مسرحية و تلفزيونية مختلفة ، و فنان جمع بين الهواية و الاحتراف , ولج عالم الفن و التمثيل بخطوات مدروسة .

في طفولتي كنت أشعر دائما بقوة و رغبة باطنية على تشخيص الأدوار و تقليد الممثلين الكبار، كنت أحب مشاهدة الأفلام السينمائية ، أعجبت كثيرا خلال تلك المرحلة بالمسلسلات والمسرحيات التي كانت تعرض ، كان كل من يشاهد محاولاتي في التشخيص يتنبأ لي بمستقبل في الفن و التمثيل .

الممثل الشاب ابراهيم دسوقي قال : أثمرت العديد من الانجازات ، وذلك من خلال المشاركة ببعض الأفلام القصيرة والمقاطع المرئية والاعلانات والمسرح وكذلك التدريب بهذا المجال في عدة بلدات .

وقال الفنان المبدع ابراهيم دسوقي : بداياتي كانت عن طريق مزحة وشيئأ فشيئ اصبحت حقيقة وقررت تطوير موهبة كانت بداخلي .
شغف التمثيل لازمني منذ صغري ولكني لم احاول خوض هذه التجربة لاسباب عديدة منها ان لم اجد من يدعمني ويشجعني .

كما أعرب الممثل ابراهيم دسوقي عن أمله بالعودة قريباً الى نشاط المسرح والفنون مؤكدا أن هذا الفنّ من الأنشطة التربوية والترفيهية التي تشكل رافداً معرفياً من روافد الأدب والفن والابداع يتفاعل معه الكبار والصغار، وأضاف في حديثه لـ"موقع كنوز نت " أن المبادرة التي يطلقها الفنانون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جاءت لتشجيع هواة التمثيل والدراما والفنون المسرحية. 

وأكد دسوقي أن المبادرة تطوعية وتضم مجموعة من هواة الفن من الكتاب والممثلين والفنانين والمنتجين، وتهدف إلى تنمية المهارات الفنية ورعاية المواهب الشابة وتخريج جيل جديد يتمتع برؤى فنية متجددة ومعاصرة في مجال المسرح الذي يعتبر أبو الفنون وللفت انظار الحكومة لهذه الشريحة الهامة في المجتمع لا سيما في ظل تهميش دورهم بفترة الكورونا.




وعن التمثيل في الافلام والمسرح  قال : في العادة لا يستطيع المرء الفصل بينهما بشكل أساسي، . ولكن حسب رأيي فإنَّ الممثِّل الحقيقي هو في الدرجة الأولى ممثِّل المسرح. وفنيًا يعتبر المسرح أكثر تميّزًا وجاذبية. وفي السينما غالبًا ما يختفي الممثِّل خلف الشخصية التي يؤدِّي دورها. ولكن في المسرح يجب على الممثِّل أن يكون هو نفسه، كما أنَّ الممثِّل يخضع هنا للدور. 

بالنسبة لك ما هو أكبر التحدِّيات التي تواجه في الوقت الراهن ثقافة المسرح ؟

دسوقي : ثقافة المسرح غنية جدًا. وهو من اساسيات الثورات عند الشعوب لما فيه من رسائل ثورية وتوعوية . كما انه يعتبر  من الثقافة الشعبية؛  له وزنه عند جميع فئات المجتمع  ودوره  المهم .

كما ان كثير من الدول تتعامل مع دعم المسرح والفنون بصفة عامة باعتبارها من الخدمات العامة. وهم يستخدمون المسرح من أجل معالجة موضوعات حياتهم اليومية والتعبير عن مشكلاتهم الشخصية. 

التحديات غالبًا في وجود دعم مادي من قبل المؤسات ووجود رعاة ومنتجين كبار يحتضنون الفنانين والاعمال المسرحية  .
نصيحة : اذا اردتم النجاح في الفن و المسرح فابتعدوا عن الحسد وتجنبواالغرور،.