كنوز نت - الوزارة


الوزارة تعرض : الاغلى والارخص بالسّلة الغذائية للشبكات 

معدّل سعر سلة المنتجات الأساسية التي حدّدتها وزارة الاقتصاد والصناعة ودائرة الإحصاء المركزية بلغ خلال شهر نيسان 941 شيكل

انخفاض بنحو 8% في شبكات الخصم!

"رامي ليفي في الانترنت"- الشبكة الأرخص في تكلفة المنتجات التي تمّ فحصها بسعر 806 شيكل للسلة
"سوبر الونيت"- الشبكة الأغلى مع تكلفة 1,101 شيكل
الفجوة في الأسعار ما بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص تبلغ 295 شيكل
"ستوب ماركت" مع الانخفاض الأكثر حدّة مقارنةً بشهر شباط- 4%
"حتسي حينام" مع ارتفاع 2% مقابل شهر شباط

المنتجات التي سجل فيها الانخفاض الأكبر في الأسعار: البصل الجاف، البازيلاء المجمّدة سنفروست، مزيل العرق بخاخ داف، شفرات الحلاقة ماخ 3 وغيرها

ينشر مجلس الاستهلاك ووزارة الاقتصاد معطيات سلة المنتجات الأساسية لشهر نيسان. وكان قد تمّ صياغة سلة المنتجات الأساسية من قبل دائرة الإحصاء المركزية ووزارة الاقتصاد والصناعة وأطلقت في كانون الأوّل 2018 بهدف اتاحة المنافسة على سعر السلة الأرخص ما بين مختلف الشبكات في السوق.


وقد بلغ معدّل تكلفة سلة المنتجات الأساسية في شهر نيسان 941 شيكل، مقابل 969 شيكل في شهر كانون أول 2018، أي انخفاض بنحو 3% في تكلفة السلة منذ بدء إجراء الفحص.

وسجلت فجوة بلغت 225 شيكل بين تكلفة الشبكة الأرخص والشبكة الأغلى. الشبكة الأرخص لشهر نيسان كانت في شبكة "رامي ليفي في الانترنت" وبلغت تكلفتها 806 شيكل.

أمّا تكلفة السلة الأغلى لشهر نيسان فقد كانت في شبكة "سوبر الونيت" ووصلت إلى 1,101 شيكل، تليها "الونيت في الكيبوتس" بتكلفة 1,084 شيكل وفي المرتبة الثالثة شبكة "شوبرسال اكسبرس" بتكلفة 1,056 شيكل.

المنتجات التي سجل فيها انخفاض بمعدل يفوق ال-10% هي: البصل الجاف، البازيلاء المجمدة سنفروست، مزيل العرق البخاخ داف، مشروب تبوزينا، شاي فيسوتسكي كلاسيك، بسكويت شوكوتشيبس، نقارش الذرة دوريتوس وزيت الزيتون البكر.

وتجدر الإشارة إلى أن السلة تشمل 68 منتجًا من فئات منتجات الحليب ومشتقاته والخبز واللحوم والأسماك والغذاء الجاف والخضروات والفواكه ومنتجات التنظيف.

ومن الجدير بالذكر أنّ سلة المنتجات الأساسية هي وسيلة جديدة لوزارة الاقتصاد ودائرة الإحصاء المركزية والتي تضم المنتجات الأساسية الأكثر مبيعًا وتمكّن من مقارنة تكلفتها بين مختلف الشبكات، الأمر الذي يتيح المنافسة على السعر الأرخص.