كنوز نت - الطيبة -  حاورها  : ياسر خالد 



أمنية ناشف "تلي" من الطيبة : المكياج السيـنمـائـي خيال وإبداع


الكثير منا سمع وشاهد المكياج السينمائي الذي كان في السابق عبارة عن تقليعة غربية في المقام الأول، ومن ثم أصبح له محبّوه في العالم العربي، ومن يقومون به، وطفا على السطح لدى هذا الفن عشاقه ومحبوه ومنهم الموهبة والفنانة  بهذا المجال أمنية ناشف"تلي" بالعشرينات من عمرها من مدينة الطيبة لهذا الفن الجميل. ومن خلال هذا اللقاء سنتعرّف على معنى فن المكياج السينمائي وحكاية أمنية معه. 

أمنية ناشف "تلي" سلكت طريق آخر و مختلف عن المكياج وهو المكياج السينمائي والرسم على الوجه باحترافية مذهلة وبطريقة ذكية ومبتكرة  وأبدعت في الميك أب السينمائي والعادي وبناء الاظافر.

وبدأت أمنية بتطبيق المكياج بالأدوات البسيطة المتواجدة في المنزل، وبعد فترة اكتشفت أن هذه موهبة عميقة ولها أبعاد مختلفة لتخوض فيها أكثر و يظهر ذلك جليا عبر اعمالها .

في البداية، سألنا أمينة عن تعريف فن المكياج السينمائي؟ فقالت: المكياج السينمائي هو ذلك الذي يستخدم أدوات اصطناعية وأخرى غذائية وغيرها؛ لأجل الحصول على تأثيرات سينمائية على الوجوه وأعضاء الجسم، من قبيل الجروح والثقوب والدماء وما إلى ذلك من مؤثرات بالوسع صناعتها عبر الألوان والأدوات المساندة للمكياج من قبيل الكريمات والزيوت، ومن ثم الإضاءة وما إلى ذلك من مؤثرات تُسهم جميعها في إيجاد حالة جديدة من المكياج، يشبه ما تجدونه في أفلام الرعب والخيال العلمي على وجه التحديد.

وحول أنواع المكياج السينمائي قالت أمنية: للمكياج السينمائي أنواع عدة منها ما يستثمر أدوات خاصة من قبيل غالون الدماء الذي يكون في العادة من مواد اصطناعية بحتة، وثمة من يستخدم مزيجا من مواد أخرى لأجل صناعة المكياج السينمائي من قبيل (الكاتشب) وصلصة الشوكولاتة وما إلى ذلك من مؤثرات.

وتضيف أمنية: إنّ كل ما يلزم مَن يقوم بهذا النوع من المكياج هو وجود خيال سينمائي لديه وتصوّر مسبق عن الشكل الذي يرغب به، ومن ثم البدء بالتطبيق عن طريق الأدوات المتنوّعة.

وعن أولى خطواتها مع هذا الفن السينمائي الجميل تقول أمنية بصراحة البداية كانت بتعليمي في مدينة حيفا لمدة سنتين وحصلت على ثلاث شهادات
* beauty( مكياج عن طريقه بنبرز ملامح الوجه *master fashion (مكياج لعارضات الأزياء  *master special effects (مكياج سينمائي )

وتعتبر هذه الشهادات دولية  international .

أما الأساسيات بعدها فبدأت أتعلّمها بنفسي وأتابع كل ما هو جديد في عالم المكياج السينمائي عبر «اليوتيوب» وأطوّر من نفسي بمتابعة كل ما هو جديد فيه.

وعن الأساسيات التي يجب على مَن يهوى هذا الفن أن تتوفر به تضيف أمنية: يعتبر فن المكياج السينمائي من المؤثرات الخاصة التي يمكن من خلالها إيجاد شخصيات أو تحويل الممثل إلى كائن غريب أو فضائي وعمل ندبات أو جروح وكدمات لتتماشى مع الأدوار والمشاهد، ومن أساسيات فن المكياج السينمائي تشكيل الجروح والحروق وهذا أبسط شيء يتم عمله. 

فعلى سبيل المثال يستخدم للجروح عجين خاص أو «واكس» ويتم تشكيل الجرح ثم إضافة ألوان لتوحيد لون العجين بلون البشرة وإضافة الألوان داخل الجرح إما لإظهار عمقه أو تورمه أو التهابه. 

أما بالنسبة للشروط الواجب توافرها فهذا الفن يمتاز بأنه يمكن للجميع تعلّمه وبالممارسة يستطيعون إتقانه وبتوفر الأدوات المناسبة.
وحول المشهد أو الشخصية التي تتمنّى أن تعمل لها مكياجها السينمائي الخاص أشارت امينة إلى ذلك بقولها: نعم هناك مشهد وشخصية أتمنى تجسيدهما، المشهد عبارة عن حادثة كالسقوط من جبل أو حادثة تصادم مركبات يحوي الكثير من الجروح والكدمات والتأثيرات، وأما عن الشخصية فقالت استطعت تجسيد شخصيات كثيرة منها «الجوكر» وهي من بين الشخصيات الأكثر إثارة في تاريخ السينما لكثرة مشاهدتي لأفلامه وقوة ظهوره وملامحه المخيفة.

طموحي ان اصل الى الافلام العاليمة والمسرحيات والمسلسلات لاظهر موهبتي بطريقة مميزة ورائعة .واشكر اهلي على الدعم المستمر وتشجيع الاصدقاء واتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع