كنوز نت - وزراة الاقتصاد


مساعدة لمصنّعي معقّم اليدين الكُحولي


من أجل التغلّب على النقص العالمي في الكحول لتصنيع منتجات تعقيم اليدين، يمكن استيراد الكحول الصافي مع إعفاء من الرسوم الجمركية


وزير الاقتصاد والصناعة، إيلي كوهين: "نحن نعمل على إنتاج حلول تمكّننا من استمرار النشاط الصناعي وتزويد المنتجات المطلوبة في السوق. كما أننا على تواصل مباشر ومستمر مع الصناعة الإسرائيلية التي تبذل قصارى جهدها في هذه الأيّام من أجل الجمهور الواسع، وعلى استعداد لتلبية الحاجات وتقديم المساعدة"
بسبب النقص العالمي للكحول الذي يستخدم في صناعة مواد التنظيف والتعقيم، ومن بين أمور أخرى، تحضير معقّم اليدين الهُلامي، نظرت وزارة الاقتصاد والصناعة في الاونة الاخيرة في بدائل لمساعدة المصنّعين في توريد المواد.


على عكس استيراد الكحول المغيّر او الكحول منزوع الطعم لأغراض الإنتاج، تبلغ ضريبة استيراد الكحول الصافي 85 شيكل لكل ليتر. وبناء على ذلك، أعلنت وزارة الاقتصاد والصناعة للمستوردين والمصنّعين أنه يمكن استيراد "الكحول الصافي" الذي يتم استخدامه في إنتاج مواد التنظيف والتعقيم بدون دفع ضريبة الشراء. ويذكر أن هذه الإمكانية متداولة في القانون في حال تمّ استيراد الكحول الصافي بهدف إنتاج مواد التنظيف والتعقيم.

إن الإعفاء من ضريبة الشراء هذه، كما ذكرنا سابقا، بهدف تحويل المواد الكحولية النظيفة لصالح صناعة مواد التنظيف والتعقيم، والتي تعتبر حاجة أساسية في هذا الوقت، بإمكانه أن يقلل أيضا من تكلفة إنتاج المنتج بشكل معقول.

يذكر أن وزير الاقتصاد والصناعة توجّه في الأسبوع الأخير لشبكات الغذاء والصيدليات بهدف بيع منتجات تعقيم اليدين الكحولية بسعر لا يتجاوز 9.90 شيكل لكل 100 مل، حتّى أنّ بعض الشبكات عبّرت عن رغبتها في بيع المنتج بسعر لا يتجاوز 19.0 شيكل لكل 500 مل.

--