كنوز نت - حنان حبيب الله


نصائح من بنك هبوعليم: هل نشتري أم نبني منزلاً؟


أطلق بنك هبوعليم مؤخرا حملة "بنك هبوعليم بوصلك للبيت" وهي حملة إعلانية خاصة لقسم قروض الاسكان - المشكنتا بمشاركة مدرب التنمية البشرية المحاضر أشرف قرطام.

هذا ويقدم البنك نصائح هامة تجيب على تساؤلات دائمة للزبائن.

مَن منّا لا يرغب في العيش بمنزل ملائم لاحتياجاته الخاصّة؟ لذلك، فإنّ البناء الذاتي يساهم فعلًا بتصميم وبناء منزل مطابق لاحتياجاتنا الخاصّة؛ مقارنةً مع إمكانية شراء منزل جاهز مباشرةً من المقاول. إلّا أنّ عمليّة البناء قد تكون مركّبة أو معقّدة وغير ملائمة للجميع. إليكم بعض الأمور المهمّة التي تجب معرفتها عن البناء الذاتي، والتي ستساعدكم على اتخاذ القرار الصحيح بشأن شراء منزل جاهز أو بناء منزل خاص بكم.

تقدير التكلفة النهائية للمنزل هو أمر معقّد نسبيًا

لهدف اتّخاذ قرار ما إذا كنتم ستتمكّنون من تغطية تكاليف شراء قطعة أرض وبناء المنزل، وما هي قيمة التمويل التي ستحتاجونها، عليكم أن تقدّروا قيمة التكلفة الإجمالية. عند شراء منزل جاهز، فأنتم تعرفون مسبقًا قيمة المنزل، إضافة إلى التكاليف المختلفة المرتبطة بصفقة الشراء، مثل: ضرائب الشراء، مصاريف سلطة أراضي إسرائيل، مصاريف أتعاب المحامي، تكاليف النقل، تكاليف رسوم السمسرة، وغيرها. في حال شراء قطعة أرض وبناء منزل بشكل ذاتي ومستقل، يمكنكم طبعًا أن تكونوا على معرفة مسبقة بسعر قطعة الأرض، ولكن سيكون من الصعب تقدير تكلفة البناء، حيث قد تنتج عدّة نفقات غير متوقّعة أثناء البناء، هذا عدا نفقات لا يُستهان بها والتي تتضمّن تكاليف مرتبطة وضرائب مختلفة. لذا فمن المهم استشارة المهنيين، بما في ذلك مسؤول بناء مهنيّ، لإجراء تقييم أكثر دقة وشمولية حول تكاليف البناء. هذا إضافة إلى أنّه يمكنكم استشارة أقربائكم ومعارفكم الذين قاموا ببناء منزل بشكل ذاتي، لسماع آرائهم حول البناء ومعرفة النفقات التي ربّما لم تؤخذ في الاعتبار، والاستفسار منهم ما إذا كانوا قد تجاوزوا ميزانية البناء المحدّدة مسبقًا أم لا.

ستتطلّب منكم عملية البناء معرفة ووقتًا طويلاً

يتطلب البناء الذاتي قدرًا كبيرًا من العمل والجهد، مثل اختيار المهنيين المناسبين للعمل والتفاوض معهم، لهدف تحديد الميزانية وإنفاقها بشكل سليم، هذا إضافة إلى اتخاذ القرارات الملائمة، مع الإشراف والمراقبة الدائمة لأعمال البناء، تنظيم جدول أعمال والوصول بشكل دائم إلى موقع البناء. فكروا فيما إذا كان لديكم الوقت الكافي والمعرفة والقدرة على الاستثمار في عملية البناء. من المهم اتّخاذ القرارات بالتشاور مع الشريك/ة أو العائلة، لفهم تداعيات الوقت الذي ستضطرون فيه الإشراف على عملية البناء ومدى تأثيره ذلك على العائلة. يمكنكم بالطّبع الاستعانة بالمهنيّين، أمثال مُشرف البناء، الذي يقوم بمتابعة عملية البناء. إنّ هذه الخدمة المقدّمة ستزيد من تكاليف البناء، إلّا أنّها قد تخفّف عنكم العناء والأعباء.

يسرّ بنك هبوعليم خدمتكم واقتراح مشكنتا (قرض سكني) مناسبة للشراء أو للبناء الذاتي، بحسب اختياركم ووفق شروط المعاملة.