كنوز نت - مكان الاخبار


انجاز كبير للقائمة المشتركة 12- 15 مقعدا بحسب النتائج الاولية 


افادت القناة 15 المتلفزة ان القائمة المشتركة ستحصل بحسب النتائج الاولية للانتخابات على 15 مقعدا مما يشكل ارتفاعا باربعة مقاعد عن الانتخابات السابقة 
وتشير كافة العينات الى فشل رئيس الوزراء نتنياهو في الحصول على اغلبية ال 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة كما لم يحصل بيني غانتس رئيس حزب كاحول لافان على الاغلبية اللازمة مما يجعل حزب لبرمان - اسرائيل بيتنا بيضة القبان في عملية التشكيل . 

وقال الدكتور احمد الطيبي من اقطاب القائمة ان عهد نتنياهو قد ولى وانه يتطلع الى عهد جديد يتم فيه التعامل مع المواطنين العرب على قدم المساواة . وقال ايمن عودة رئيس القائمة انه اجرى اتصالات مع رئيس كاحول لافان غانتس قبل الانتخابات وانه يتوقع ان يتم اجراء اتصالات مماثلة حاليا.

العينات الانتخابية تشير الى تساوي المقاعد بين كاحول لافان والليكود

تشير عينات انتخابية نشرتها القنوات التلفزيونية الثلاث الى ان قائمة كاحول لفان حصلت على اثنين وثلاثين (32) مقعدا فيما حصل الليكود على ما بين ثلاثين الى اثنين وثلاثين (30 – 32) مقعدا. وبحسب العينات تراوحت قوة القائمة المشتركة بين خمسة عشر مقعدا الى ثلاثة عشر مقعدا. وحصل حزب شاس على تسعة مقاعد ويسرائيل بيتنو على ثمانية مقاعد الى تسعة مقاعد وياهدوت هتوراة على سبعة مقاعد الى ثمانية مقاعد. اما حزب يامينا فحصل على ستة الى سبعة مقاعد وعافودا غيشر على ستة مقاعد فيما يتأرجح المعسكر الديمقراطي ما بين خمسة الى ستة مقاعد.

وفي غضون ذلك أعلنت لجنة الانتخابات المركزية انه بعد فرز سبعة وثلاثين بالمائة من أصوات المقترعين، حصل الليكود على ثمانية وعشرين فارزة أربعة اعشار بالمائة من الأصوات وكاحول لفان على خمسة وعشرين فارزة أربعة اعشار بالمائة. ويفيد مراسلنا وسام جبر انه تم حتى حاليا فرز اكثر من أربعة آلاف وثلاثمائة وثمانية وثلاثين صندوق اقتراع.

هذا وسيجتمع نتانياهو عصر اليوم مع جميع رؤساء كتل معسكر اليمن. ومساء سيعقد اجتماعا لكتلة الليكود.

غانتس: سنعمل على تشكيل حكومة وحدة تعبر عن ارادة الشعب


وبدوره وعد رئيس كاحول لقان بيني غانتس بالعمل على تشكيل حكومة وحدة واستعبر عن إرادة الشعب. وقال خلال خطاب في مقر القائمة في تل ابيب إن النتائج تشير الى ان نتانياهو لم ينجح في مهمته. وقد تحدث كانتس هاتفيا مع رؤساء المعسكر الديمقراطي نيتسان هوروفيتس والعمل-غيشر عامير بيرتس والقائمة المشتركة ايمن عودة.

ايمن عودة: نتنياهو غير قادر على تشكيل ائتلاف حكومي

وعقب رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة على نتائج العينات التلفزيونية قائلا ان رئيس الوزراء غير قادر نظرا لهذه النتائج على تشكيل ائتلاف حكومي.

رئيس الدولة سيجري مشاورات مع ممثلي الكتل البرلمانية

وسيقوم ان رئيس الدولة رؤوفين ريفلين بتوجيه الدعوة الى ممثلي الكتل البرلمانية المختلفة لاجراء المشاورات النيابية لتحديد من هو عضو الكنيست الانسب والاوفر حظا في تشكيل الحكومة الجديدة.

ورفع عند منتصف الليلة الفائتة الطوق الأمني الشامل الذي فرض على الضفة الغربية بسبب الانتخابات. كما اعيد فتح المعابر بين إسرائيل وقطاع غزة.
وهذا هو عدد المقاعد لكل حزب من الاحزاب المشاركة في الانتخابات بحسب العينات التلفزيونية للقنوات الثلاث:


حزب عوتسما يهوديت لم يجتز نسبة الحسم.