كنوز نت - وكالات

اسرائيل تمنع إلهان عمر ورشيدة طليب من زيارة القدس


قررت الحكومة الإسرائيلية منع النائبتين في الكونغرس الأميركي رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول إسرائيل، بحجة "تأييديهن للفلسطينيين ومعادة اسرائيل".حسب القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي. 

وطليب وعمر أول امرأتين مسلمتين تنتخبان في الكونغرس، وهما من الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي. وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها المؤيدة للفلسطينيين.


وتعود جذور طليب (43 عاما) المولودة في الولايات المتحدة لقرية بيت عور الفوقا غرب مدينة رام الله، وما تزال جدتها وأقاربها يعيشون في القرية. فيما تعود أصول إلهان عمر إلى الصومال التي هاجرت منها وهي طفلة للولايات المتحدة.

وقال دونالد ترامب الرئيس الأميركي، مساء الخميس، إنه في حال سمحت إسرائيل للنائبتان في الكونغرس رشيدة طليب وإلهان عمر، بالدخول لأراضيها فإن ذلك يمثل ضعفًا كبيرًا .
واتهم ترامب في تغريدة له عبر "تويتر"، النائبتان بأنهن يكرهن إسرائيل والشعب اليهودي، ولا يمكن تغيير رأيهن أو موقفهن من ذلك.
وأشار إلى أنه في الانتخابات المقبلة ستواجه ولايتي مينيسوتا وميشيغان وقتًا عصيبًا في إعادتهما إلى منصبهما. خاتمًا تغريدته "إنها وصمة عار".