كنوز نت - مكان الاخبار

استطلاع جديد : الليكود 30 مقعدا كاحول لافان 29



يستدل من استطلاع للراي العام الذي اجرته القناة المتلفزة 12 ان حزب الليكود يحافظ على المقاعد ال 30 التي كان قد حصل عليها في الاستطلاع الذي اجري قبل اسبوعين . 
كما يحظى حزب كاحول لافان برئاسة بيني غانتس على 29 مقعدا وتحالف حزب العمل - غيشر 7 مقاعد شأنه شأن المعسكر الديمقراطي (7 مقاعد).
اما حزب يامينا وهو اتحاد احزاب اليمين سابقا فينال 11 مقعدا وهو نفس عدد المقاعد التي تحظى بها القائمة المشتركة للاحزاب العربية (11) .
ويحافظ حزب اسرائيل بيتنا برئاسة افيغدور ليبرمان على قوته حيث كان سيفوز ب 10 مقاعد في حال اجراء الانتخابات اليوم .
اما حزبا زيهوت وعتسما يهوديت اليمينيين فلا يتجاوزان نسبة الحسم بحسب الاستطلاع .
رئيس الوزراء المفضل - نتنياهو
وفيما يخص بالشخصية الاكثر مناسبة لتولي منصب رئيس الوزراء يحظى بنيامين نتنياهو ب تاييد 41% من المستطلعين وبيني غانتس ب 32% وردا على سؤال حول الشخصية الاكثر ملائمة لخلافة نتنياهو قي رئاسة الوزراء من بين اقطاب الليكود ايد 22 % من منتسبي هذا الحزب غدعون ساعار ثم غلعاد اردان وميري ريغيف ب 12% لكل منهما ويليهما يسرائيل كاتس 9% ويولي ادلشتين 6%

منديلبليت يؤيد منع نشيطي اليمين مارزل وغوبشتين من خوض الانتخابات


قدم المستشار القانوني للحكومة افيحاي ميندلبليت رايا الى لجنة الانتخابات المركزية جاء فيه انه يتعين منع نشيطي اليمين المتطرف باروخ مارزل وبنتسيون غوبشتين من خوض الانتخابات باعتبراهما صاحبي ايديولوجيا عنصرية
كما راي المستشار انه يتعين شطب طلب حزب عوتسما يهوديت منع قائمة كاحول لفان من خوض انتخابات الكنيست .علل عوتسما يهوديت طلبه بتفوهات عنصرية صدرت عن بعض أعضاء حزب ( يش عتيد ) حيال اليهود المتشددين دينيا ( هحاريديم ).
ورأى ميندلبليت ان قاعدة الأدلة التي يستند عليها عوتسما يهوديت هشة للغاية حيث تتضمن خمسة تصريحات على مدى خمس سنوات صادرة عن النواب يائير لبيد واليعيزر شتيرن وميكي ليفي .
هذا وطالبت القائمة المشتركة لجنة الانتخابات المركزية برد طلب حزب عوتسما يهوديت شطب ترشيحها لخوض انتخابات الكنيست. ورأت القائمة المشتركة ان هذا الطلب ينطوي على عنصرية تعتمد على وقائع محرفة / وستلتئم لجنة الانتخابات غدا للنظر في الطلبين .

عوتسما يهوديت: الليكود عاجز عن تشكيل ائتلاف من دوننا 

اعتبر عضو حزب عوتسما يهوديت ايتامار بن غفير ان الليكود غير قادر على تشكيل ائتلاف حكومي يميني بدون حزبه وان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدرك ذلك جيدا. وفي مقابلة إذاعية صباح اليوم احتج على دعم المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت لشطب ترشيح عضوي الحزب باروخ مارزل وبن تسيون غوبشتين للانتخابات.

تحالف العمل_غيشر يطلق حملته الانتخابية في جنوب البلاد 

اطلق تحالف العمل غيشر الليلة الماضية في اوفاكيم بجنوب البلاد حملته الانتخابية. وتوجه رئيس التحالف عامير بيرتس الى مصوتي الليكود مباشرة قائلا انكم لا تتركون الليكود، بل الليكود هو الذي ترككم. وانتقد بيرتس أداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المجال الاجتماعي.