كنوز نت - مكان الاخبار

اتحاد أحزاب اليمين يتحالف مع حزب اليمين الجديد





اتفق حزبا "اتحاد أحزاب اليمين" و"اليمين الجديد" بعد ظهر اليوم على خوض الانتخابات البرلمانية القادمة ضمن قائمة مشتركة اطلق عليها اسم "اليمين الموحد". وترأس القائمة الجديدة النائبة ايليت شاكيد من حزب "اليمين الجديد يليها رئيس حزب "اتحاد أحزاب اليمين"، الحاخام رافي بيريتس فالنائب بيتسالئيل سموتريتش ورابعا الوزير السابق نافتالي بينيت. 

cat54893


كما اتفق ممثلو الحزبين على إدارة المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحكومي الجديد مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سعيا لإقامة حكومة يمينة. كما ينص الاتفاق على ضم ممثلي حزب "عظمة يهودية" وسائر الأحزاب اليمينة ضمن القائمة على أساس تخصيص أماكن في حزب الليكود.

وصرحت رئيسة التحالف اليميني الجديد الوزيرة السابقة ايليت شاكيد ان هذا التحالف الذي يضم حزبي "اليمين الجديد" و"اتحاد أحزاب اليمين"، هو بشرى رائعة لكتلة اليمين اذ انه يمنع اهدار للاصوات. وأعلنت شاكيد انها تنوي العمل على ضم حزبي عوتسما يهوديت وزيهوت الى القائمة المؤحدة برئاستها.

النائب ايمن عودة: التفاهمات بين اليمين والليكود تهدف الى منح حصانة قضائية الى نتنياهو

ومن جهته اعتبر النائب ايمن عوده رئيس القائمة المشتركة ان التفاهمات بين ايليت شاكيد ورافي بيريتس, تهدف الى ضم أراض مقابل منح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو حصانة قضائية.

وبدوره قال النائب بتسالئيل سموتريتش الذي يحل ثالثا في هذه القائمة، ان الخطوة تهدف الى منع فقدان مقاعد لليمين في الكنيست مثلما حدث في الانتخابات السابقة وضمان ان يشكل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حكومة يمينية، ولن ينضم الى حزب كاحول لافان برئاسة بيني غانتس. وفي حديث إذاعي بعد ظهر اليوم تعهد سموتريتش بان يواصل معسكره على تحقيق الوحدة في صفوف اليمين، داعيا ايتامار بن غفير من عوتسما يهوديت الى الانضمام الى القائمة الموحدة.

حزب الليكود ينتقد تحالف أحزاب اليمين

وتعقيبا قال الليكود انه لن يوافق على القيام بهذه الخطوة. كما وصفت مصادر في الحزب الاتفاق على التحالف بين حزبي "اليمين الجديد" و"اتحاد أحزاب اليمين" بوهمي، علما بأنه لا يضم كافة الأحزاب اليمينة، الأمر الذي يعرّض كتلة اليمين لخطر حقيقي بفقدان الحكم.