كنوز نت - وزارة الاقتصاد


تخصيص 24 وظيفة جديدة للمتدربين من المجتمع العربي في صناعة الهايتك
المشغلون المعنيون بالحصول على الدعم مدعوّون لتقديم طلباتهم!



في إطار المسار التشغيلي الخاص لسلطة الاستثمارات في وزارة الاقتصاد والصناعة، تمّت المصادقة على إطلاق حصّة جديدة تشمل 24 وظيفة جديدة للمتدربين من أبناء المجتمع العربي في صناعة الهايتك، بميزانية تفوق ال-2 مليون شيكل. من المتوقع في الأيام القريبة نشر حصّة إضافية ضمن هذا المسار


أطلقت سلطة الاستثمارات في وزارة الاقتصاد والصناعة حصّة جديدة ضمن المسار الخاص بدمج المتدربين من أبناء المجتمع العربي في صناعة الهايتك. ويوسّع هذا المسار إمكانيات دعم المشغلين الذين يشغلون متدربين في مجال الهايتك من أبناء المجتمع العربي، وذلك من خلال تحفيز المشغلين لاستيعاب المتدربين والمشاركة في دفع أجر العامل أو العاملة بحيث يتم تغطية 40% من الأجر في السنة الأولى و- 30% في السنة الثانية أو حتى 40% في حالات معينة.

ويمكن للمشغل الذي يقوم بتشغيل 5 متدربين على الأقل أن يطلب إضافةً إلى ذلك، مساعدة لمرة واحدة مقابل التكاليف الإدارية المرتبطة بشكل مباشر بتشغيل المتدربين، وتكاليف أجر المرشدين المهنيين وتكاليف تجنيد المتدربين، بحيث لا تتجاوز المساعدة مقابل هذه النفقات مبلغ 10,000 شيكل.

وضمن الحصص الأربعة التي أطلقت لغاية اليوم، قدّمت سلطة الاستثمارات المساعدة ل-11 شركة لافتتاح 179 وظيفة للمتدربين من أبناء المجتمع العربي في مختلف فروع الهايتك، بميزانية تجاوزت ال-18.5 مليون شيكل.

ومن ضمن الشركات التي فازت بالدعم هذا العام، شركة "جليل سوفت وير" في الناصرة والتي تزوّد خدمات برمجة لكبرى شركات الهايتك في الجهاز الاقتصادي وقد حظيت بمنحة تبلغ نحو 1.2 مليون شيكل لافتتاح 15 وظيفة، هذا إلى جانب ال-66 وظيفة التي حظيت بدعم السلطة في الحصص السابقة. وشركة الستارت أب "سيراج تكنولوجيا م.ض" في بئر السبع المتخصّصة في تطوير برمجيات للتحكم والمراقبة والمتابعة لمركبات الأنظمة الصناعية على الانترنت، وقد حصلت على دعم يفوق ال-600 ألف شيكل مقابل 5 وظائف. وشركة "عناجل" في كريات شمونة والتي تزوّد خدمات IT لشركات تجارية وهيئات عامة وحكومية، فقد حصلت على دعم يصل إلى نحو 240 ألف شيكل مقابل وظيفتين، إلى جانب 31 وظيفة أخرى حصلت على الدعم في الحصص السابقة. وشركة "داينكس" في نتانيا التي تعمل في المجال الافتراضي وحوسبة السحاب وأنظمة التشغيل، حظيت بمنحة تصل إلى نحو 125 ألف شيكل مقابل وظيفتين.

وقال د. ناحوم ايتسكوفيتس، مدير سلطة الاستثمارات: "صناعات الهايتك على مختلف أنواعها موجودة بضائقة قوى عاملة صعبة للغاية، ويمكن القول أنّ السقف الزجاجي لإمكانيات استيعاب العمال يتجاوز صناعة الهايتك. هذا المسار يتيح توسيع دائرة العمال الأكّفاء لصناعة الهايتك والتي نسبة تشغيل العاملين من أبناء المجتمع العربي فيها منخفضة. يفتح هذا المسار إمكانيات استيعاب العمال ودمجهم في صناعة الهايتك، وبذلك يستفيد الجميع".

يمكن الحصول على معلومات حول المسار في موقع وزارة الاقتصاد والصناعة على الانترنت تحت عنوان تعليمات المدير العام 4.20 أو من خلال التوجه لسلطة الاستثمارات.