كنوز نت - اعداد : محمد سليم مصاروة

معاني كلمات القرآن الكريم النحل 



معاني كلمات القرآن الكريم (١)  النحل 

أَمْرُ اللَّهِ: هناك تفسرين ؛ يوم القيامة ، أو وعد الله، بإهلاك المكذبين والكافرين 

يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ: يُنَزِّلُ الملائكةَ بالوحي  
( في مواضع أخرى، تأتي كلمة الروح بمعنى جِبْرِيل، القرآن ، السكينة وسَبَب الحياة )

خَصِيمٌ: شديد الخصومة ( في إنكار البعث ، وربما انكار وجود الخالق )

مُبِينٌ: واضح ، جَلِيّ

وَالْأَنْعَامَ: الإبل والبقر والغنم والخراف 

لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ: لكم فائدة الدفء من صوف الانعام وأوبارها 


وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ : وفِي امتلاك الأَنْعَام زينة وجَمال - دليل على الجاه والغِنى 
( ربما في العصور السابقة اكثر من الحاضر )

حِينَ تُرِيحُونَ: وقت العشاء، حين تعودون بالحيوانات 

وَحِينَ تَسْرَحُونَ: وقت الصباح ، حين تُخرجون بالحيوانات الى المراعي 

أَثْقَالَكُمْ: أغراضكم الثقيلة 

بِشِقِّ الْأَنْفُسِ: بمشقة عظيمة 

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً :
وخلق الله لكم الخيل والبغال والحمير للركوب والمنفعة مع الزينة؛ ذلك أن الناس تتزيَّن بما تَرْكب؛ تماماً كما يفخر أبناءُ عصرِنا بالتزيُّن بالسيارات الفارهة.
ونَسَقُ الآية يدلُّ على تفاوت الناس في المراتب؛ فكلُّ مرتبة من الناس لها ما يناسبها لِتركبه؛ فالخَيْل للسادة والفِرْسان والأغنياء؛ ومَنْ هم أقلُّ يركبون البغال، ومَنْ لا يملك ما يكفي لشراء الحصان أو البغل؛ فيمكنه أنْ يشتريَ لنفسه حمارًا.

وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ:
والله يخلق حيوانات لا نعرفها ( مثل البراق في قصة الإسراء )، ويهدي البشرية الى ابتكار وسائل مواصلات لم تكن لتخطر على البال من قبل 


وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ: وعلى الله بيان وتوضيح طريق الحق ( الاسلام ) للبشر 

وَمِنْهَا جَائِرٌ : ومن ( الطُرُق والمعتقدات ) ما هو جائر : مائل عّن الحق / حائد عن الاستقامة 

وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ : ولو أراد الله لهدى الناس جميعًا الى الاسلام 
•ولكن عندئذٍ لن يكون معنى للفكر واستخدام العقل عند الانسان ، ولن يكون الاعتقاد مسألة ضميرية خاصة بالفرد، ولن تكون عندئذٍ حاجة الى حساب وثواب وعقاب !


معاني كلمات القرآن الكريم (٢)  النحل 

فِيهِ تُسِيمُونَ: تَرْعَوْنَ فيه دوابَّكُم

وَسَخَّرَ لَكُمُ : وذَلَّل لكم 

مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ: مُذَلّلاتٌ لكم بأمره 

ذَرَأَ: خَلَقَ

لَحْمًا طَرِيًّا: الأسماك وفواكه البحر 

الْفُلْكَ : السُفُن 

مَوَاخِرَ فِيهِ : تَشُقُّ ( السفن ) وجه الماء في البحار





معاني كلمات القرآن الكريم (٣) النحل 

أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ : كي لا يتأرجح / يضطرب سطح الكرة الأرضية بكم 

*في الاية اعجاز علمي لانها أخبرت عن تثبيت الجبال لصفائح قشرة الكرة الأرضية ومنعها من التأرجح والاضطراب. وهي حقيقة علمية كشفها العلم فقط منذ منتصف القرن التاسع عشر . للمزيد، شاهدوا هذا الفيلم القصير   


وَعَلَامَاتٍ: علامات جغرافية ظاهرة ، حتى يستدل بها الانسان في تنقله نهارًا ( مثل جبال ، انهار وكذا ) 

وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ: استخدمت البشرية في العصور السابقة مواقع النجوم لاستدلال على جهة الشمال وباقي الجهات ، أثناء تنقلهم ليلًا 

تُسِرُّونَ : تُخْفون
 
تُعْلِنُونَ : تُظْهِرون



 معاني كلمات القرآن الكريم (٤)  النحل
   
           

أَيَّانَ: متى 

مُنْكِرَةٌ: جاحِدة 

لَا جَرَمَ : حقًا 

أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ : قصص السابقين وأكاذيبهم 

أَوْزَارَهُمْ: آثامهم 

وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ: ومن آثام الذين يَتَّبَعونَهم 

أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ: ما أشَد قُبْحَ ما يحملونه من ذنوبهم وآثام أتباعهم 

فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ : فسقط عليهم السقف 


كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ : كُنتُم تُعادون ، (باسم الأوثان حارب الكفار، الانبياء والمرسلين )

فَأَلْقَوُا السَّلَمَ : فانقادوا مستسلمين ( ساعة إحتضارهم )


معاني كلمات القرآن الكريم (٥)  النحل



هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ :
هل ينتظر هؤلاء المشركون المكذبون إلا أن يأتيهم ملك الموت وأعوانه من الملائكة لقبض أرواحهم وضرب وجوههم وأدبارهم، أو يأتي أمر الله باستئصالهم بالعذاب في الدنيا؟

وَحَاقَ بِهِمْ: وأحاط بهم ( العذاب الذي كانوا ينكرونه )

الطَّاغُوتَ: ما يُعبَد من دون الله، أو من يُزعَمُ أنَّ له صلاحيات مثل الإله ؛ كالاصنام ،الشيطان والمشعوذون 

جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ : جاهدين في حَلْفِهِم ، مُبالِغينَ في قَسَمهم


 معاني كلمات القرآن الكريم (٦)  النحل


لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ :
يوم القيامة سيوضح الله للكفار والملاحدة ، حقيقة ما كانوا يختلفون فيه من التوحيد والبعث والنبوّة، 


لَنُبَوِّئَنَّهُمْ: لَنُنَزِلَنَّهُمْ 

فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً: رزق وفير ، مَقَر واستقرار ( نزلت في المهاجرين لتبشرهم بالعيش الحسن والثواب ، وتبقى الآية عامة لكل من ضَحَّى لنصرة الدين ) 

بِالْبَيِّنَاتِ : بالدلائل الواضحة (على نُبُوَتهم ) 

 وَالزُّبُرِ : الكتب السماوية السابقة  

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ: وأنزلنا اليك القرآن - يا محمد - أيضًا لتوضيح وشرح ما أُنزل للأمم السابقة من كتب سماوية وتصحيح ما حُرِّفَ منها  
( ولذلك القرآن كتاب محفوظ لم يناله التحريف ، ويحتوي على النصوص الأصلية لكل الرسالات السماوية قبل تحريفها ) 

فِي تَقَلُّبِهِمْ: 
في انتقالهم من حال إلى حال، أو من مكان إلى مكان، كتقلبهم في أسفارهم وسعيهم لمكاسبهم، وكذلك مزاولة أعمالهم في الليل والنهار وكذا  


يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ: هل أمِنَ الكفار ان لا يعذبهم الله وهم في حالة من الخوف والترقب من وقوع العذاب !؟ ألهذه الدرجة يظنون أنهم آمنون من عذاب الله !؟


 معاني كلمات القرآن الكريم (٧)  النحل



يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ: ترجع /تميل ظِلال ( الأجسام)
 عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ : عن جهة اليمين وجهات الشِمال (شَمائل جمع شِمال)

وَهُمْ دَاخِرُونَ: وهم مُنْقادون ، وهم أذلاء


تشتمل الآية الكريمة على إشارة علمية خفية ورائعة؛ فالآية ذكرت جهة اليمين بصيغة المُفرَد في حين ذَكرت جهة الشمال بصيغة الجمع(الشمائل).
 والسبب هو أن ظل الأشياء يتغير بحسب تغير زاوية سقوط شعاع الشمس ، وظل الأجسام ، أول ما يكون في جهة الغرب أي عن شِمال الجسم.
تدور الكرة الأرضية حول محورها من جهة الغرب الى الشرق / أو من جهة الشِمال الى اليمين ،ولذلك تشرق أشعة الشمس من الشرق ، ولنأخذ على سبيل المثال شجرةً ، يبدأ ظهور ظل الشجرة مع الشروق ويكون ظلها عن شمال الشجرة اي في جهة الغرب ، يستمر الظل في جهة الغرب حتى منتصف اليوم بعد ذلك تميل أشعة الشمس عن الشجرة نحو الغرب فيتحرك ظل الشجرة الى اليمين. 

من المعروف أنَّ محور دوران الأرض حول نفسها ليس عموديًا بل يميل نحو اليسار .وخلال السنة يتعدل ميل المحور بصورة طفيفه نحو اليمين، تبعًا لذلك،تتغير زواية سقوط أشعة الشمس وتتعاقب الفصول الأربعة. بسبب التغيير اليومي في زاوية سقوط أشعة الشمس تتغير زاوية ظل الشجرة يوميًا ،من جهة الغرب ( شِمال الشجرة ) ثم تليها جهة الشرق ( يمين الشجرة)

يحدث التغير في ظلال الأجسام أول ما يحدث ،من جهتها اليُسرى ولذلك ذكرت الآية جهة الشِمال بصيغة الجمع ( شمائل ) وأبقت على كلمة اليمين مفردة






معاني كلمات القرآن الكريم (٨)  النحل




 وَلَهُ الدِّينُ: وله الطاعة  

وَاصِبًا: دائمًا وابدًا ، باستمرار 

فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ: تتضرعون بالدعاء 


وَيَجْعَلُونَ لِمَا لَا يَعْلَمُونَ نَصِيبًا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ: 
ويجعل المشركون لأصنامهم الجمادات التي لا تعلم شيئًا ولا تنفع ولا تضر، جزءًا من أموالهم التي رزقناهم إياها 



وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ:
ويَنْسُبُ المشركون لله البنات، زاعمين أنها الملائكة، فيختارون لله ما لا يحبونه لأنفسهم ،وهو ان يكون لهم بنات.

تَاللَّهِ : والله



 معاني كلمات القرآن الكريم (٩)  النحل
                



ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ:
(وإذا أُخبر أحد هؤلاء المشركين بميلاد أنثى) اسودّ وجهه من شدة كراهية ما أُخْبِر به، وامتلأ في قرارة نفسه همًّا وحزنًا،


أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ:
تحدثه نفسه: أيمسك هذه البنت على ذل وانكسار أو يَدفنها وهي حيَّةٌ في التراب؟


لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ:
الكفار الذين ينسبون لله البنات ولأنفسهم البنين ، مَثَلَهُم : حالتهم / صفتهم ، سيئة -لأن فيهم نَقْص وسوء تصرف، فهم بحاجة الى البنين- وبنفس الوقت يقتلون المواليد الإناث 

وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى: وصفة / حالة الله هي الكمال المُطلَق والعظمة اللانهائية، فهو واحدٌ أحدٌ قائم بذاته ، لا يحتاج إلى أحد 

ولو يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى:
ولو يعاقب الله سبحانه الناس بسبب كفرهم به، وارتكابهم للأخطاء بحق بعضهم بعضًا. ما ترك على الأرض من إنسان ولا حتى حيوان ينتفع الانسان به. ولكنه سبحانه يُمْهل إلى تاريخ مُعَيَّن ( وقد يكون ذلك ساعة نزول العقاب على الظالم في حياته ، او الى حين موت الانسان ،او يوم القيامة )


وَيَجْعَلُون لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى:
ويَنْسُب الكفار لله سبحانه ما هم يكرهون لأنفسهم ؛ وهو أن يكون لهم بنات. ويَدَّعونَ كذبًا أنه إن صَحَّ أنهم سيُبْعَثون ،فلهم عند الله المنزلة الحسنى


لَا جَرَمَ: حقًا 

مُفْرَطُونَ: مَنْسِيون ، متروكون في النار 

تَاللَّهِ: قَسَمًا بالله 

وَلِيُّهُمُ: متولي امورهم 

وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ: 
وما أنزلنا عليك - أيها الرسول - القرآن إلا لتبين للبشرية ما اختلفوا فيه من الاعتقادات ، والفلسفات حول التوحيد والبعث وأحكام الشرع


 معاني كلمات القرآن الكريم (١٠)  النحل



الْأَنْعَامِ: الإبل البقر والغنم والخراف

فَرْثٍ : بقايا الطعام في الكَرِش ، الطعام المهضوم ( الهضيم ) في المتبقي في من المعدة والأمعاء
  

لَبَنًا : حليبًا 

 خَالِصًا : صافيًا 

 سَائِغًا: يَسهُل شُرْبُه ، طَيّب 

ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ: البَلَح 

سَكَرًا: مشروب مُسْكِر ( نزلت هذة الآية قبل تحريم الخمر ومع ذلك فقد استثنت المُسْكِر من الرزق الحسن )

 
 الآية الأولى ؛ عبارة عن إعجاز علمي مكنون في القرآن الكريم قبل أكثر من أربعة عشر قرنًا . وفقط في العصر الحديث تم الكشف عنه .
فالآية تشير الى أن إنتاج الحليب في  الحيوانات المُجْتَرَّة ،والتي يتناول الانسان حليبها ، له علاقه مع طعامها المهضوم المتخمر ( فَرْث ) ومع الدم الجاري في عروقها. واليكم شرح الاعجاز العلمي بشيء من التفصيل.

يحصل الانسان على الحليب من البقر والماشيه وهي من فصيلة الحيوانات المجتره وتتميز  بمعدتها المبنيه من أربعة أقسام ، ولو اخذنا البقرة كنموذج فإنها  تمضغ  طعامها وتقطعه وتدخله الى القسم الاول من المعدة الذي يتسع ل184 ليتراً تقريباً. وهو اكثر الاماكن في العالم إكتظاظاً بالبكتيريا والطفيليات والفطريات. اذ يفوق عددها العشر مليارات في المليمتر المربع الواحد. تفرز البكتيريا ڤيتامينات B و K وانزيمات هاضمه لألياف العشب والعلف والتبن. تحدث عملية الهضم في بيئه منعدمة الأكسجين في سلسلة تفاعلات بيوكيميائية يطلق عليها اسم التخمير fermentation تتحول فيها السكريات النباتية الى حوامض دهنيه قصيره ضمن مزيج كريه الرائحة والمذاق (فَرْثٍ) . يمتص جدار المعدة حوامض الدهن وتعتمدها البقره كمصدر رئيسي للطاقه ، بعدها ينتقل المزيج الى القسم الثاني هناك يُخْلَط وُينَعَّم ويُرْزَم بلفافات صغيرة ثم تعود الى فم البقرة فمتضغ من جديد (تجتر) كل لفافة 40-60 مرة لمدة دقيقه. يعود الخليط المجتر الى القسم الثالث  الموجود بين القسم الاول والثاني هناك يُمتَّص  الماء منه ثم ينتقل الى القسم الرابع  حيث يخضع لعمليات هضم بواسطة عصارات وإنزيمات هاضمه خاصه بالبقره وليس بالبكتيريا بعدها ينتقل الخليط المهضوم الى الأمعاء الدقيقة. تمتص المعده والأمعاء الحوامض الأمينيه ، الڤيتامينات ، حوامض الدهن والماء ومواد أخرى من المحتوى المهضوم وتنقلها الى الدوره الدمويه . يصل الدم الى ضرع البقره المتكون من 4 غدد كبيره تنتهي بالحلمات ، تحتوي كل غده على شبكة اوعيه دمويه وملايين الحويصلات alveoli الشبيهه بتلك الموجوده داخل الرئه ، تحتوي الحويصلات على خلايا متخصصة تأخذ المواد الغذائيه من الدم وتصنع منها الحليب بتفاعلات مقعده فهي تنتج من الحوامض الأمينيه بروتينات الحليب caseins ، وتحول الچلوكوز الى سكر الحليب lactose  وتبني دهن الحليب من حوامض الدهن القصيرة  وتأخذ من دم البقره بروتينات مناعيه immunoglobulins اضافة للماء والڤيتامينات ، تتطلب عملية انتاج الحليب كميات كبيره من الدم فمن أجل صنع ليتراً واحداً من الحليب يلزم تمرير اكثر من 400 ليتراً من الدم في ضرع البقره  ( مِنْ  بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ ) يتم إفراز الحليب الى ملايين التجويفات داخل الحويصلات والتي تنتهي كلها بقنوات دقيقه ثم كبيره حتى نهاية الحلمه ( لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ )

المصادر

‏http://www.milkproduction.com/Library/Scientific-articles/Animal-health/The-stomach-of-the-dairy-cow/


https://www.bcaitc.ca/sites/default/files/resources/ruminants.pdf



‏www.bioprocessonline.com/doc/what-is-fermentation-biochemistry-000







معاني كلمات القرآن الكريم (١١) النحل 


 وَمِمَّا يَعْرِشُونَ : مما يبنون من البيوت والسُقف 

تحتوي الآية الكريمة على إعجاز علمي ، فهي تُقَرر "أن تصميم خلايا النحل مصدره الوحي الالهي ". 
تسائلت البشرية منذ القدم عن سبب اختيار النحل الشكل السداسي لبناء بيوته ، ولم يُعثَر على إجابة الا عام 1999, واليكم شرح الإعجاز :

تتخصص نحلات العسل في مجتمع النحل بهضم كميات من العسل وتحويلها الى شمع العسل beeswax ومن ثم إفرازها عبر 8 غدد متخصصه. 
عملية إنتاج شمع العسل هي مكلفه لان كمية شمع العسل الناتجه تساوي على الاكثر 1/8 كميه العسل المُستَهلك . 

يحتاج النحل شمع العسل من أجل بناء بيوته وتخزين العسل داخلها . يبني النحل خلاياه من وحدات ذات شكل منشوري سداسي المدخل تنتهي بشكل معين رباعي مغلق ترتكز عليه وحده أخرى من الجهه المعاكسه ، ويسمى قرص الشمع بمشط العسل honeycomb ولطالما تسائل العلماء منذ مئات السنين عن سبب إختيار النحل الأشكال السداسية لبناء بيوته ، بقي الامر محيراً حتى عام 1999 حين أثبت عالم الرياضيات Thomas hales أن الأشكال السداسيه هي النموذج الأنجع لاستغلال أقل كميه من شمع العسل في بناء أكبر حجم مقسم الى وحدات متساويه ضمن حيّز معطى ! 

يُعتمَد نموذج المبنى السداسي في هندسة البناء ، الكيمياء ، الميكانيكا والطب وذلك بفضل متانته الفائقه إذ يُخزِّن مشط العسل المصنوع من 100 غرام 4000 غرامات من العسل ! 

ويظل العلماء عاجزون عن فهم كيفية إهتداء النحل الى هذا التصميم والبناء خاصةً وأن دماغ النحله صغير جداً بحيث يصعب إفتراض حدوث عملية تعلم ذاتي وتخزينها في الذاكره 
( وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ)


المصادر


‏https://www.google.co.il/amp/amp.livescience.com/38242-why-honeybee-honeycombs-are-perfect.html?client=safari


‏https://link.springer.com/article/10.1007%2Fs004540010071


‏http://www.buzzaboutbees.net/why-bees-use-hexagons.html



معاني كلمات القرآن الكريم (١٢) النحل 


فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا : فاسلكي فاسلكي ( نحلات العسل) الطرق مذللة ومنقادة لكِ
 
يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ : يخرج من بطونها العسل سائلًا 

الاية الكريمة أعلاه تشتمل على ثلاثة إعجازات علمية مكنونة في القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرنًا.
تخبرنا الآية الكريمة أن النحل يطير الى الزهور والثمار ويهتدي إلى أماكنه بِيُسرٍ تام وأن سبب سهولة اهتدائه هو الوحي الإلهي . واليكم شرح الاعجاز بشيء من التفصيل ؛

عودة النحل الى خلية النحل هي أحد الأشياء المذهلة في عالم الحشرات. ففي كل مشوار لجمع الرحيق تزور النحله حوالي ألفي زهرة وتقطع أكثر من كيلومتر وهي مسافه ضخمه قياساً لحجم النحله الصغير ، مع ذلك فالنحل يهتدي لخليته بدقه متناهيه. كان يُعتقَد أنَّ النحل يعتمد على الشمس من اجل تحديد احداثيات المكان ، لكن المعطيات الجديده ترشح تفسيرات اخرى. قام فريق من الباحثين بإلصاق مستشعرات دقيقه على ظهور نحلات من أجل تعقبها ثم قسموا النحل لمجموعتين ، تعرضت المجموعه الأولى لغاز مخدر لمدة ست ساعات وذلك من أجل تشويش قدرتها على الإستعانه بالشمس وأما المجموعه الثانية فلم تتعرض لأي مخدر ، حين أطلق سراح المجموعتين في الحقل بمسافة 400 متراً عن خلية النحل كانت المفاجأة أن نحل كلا المجموعتين إهتدى الى مكان الخليه بنفس السرعة والدقه! يعتقد الباحثون أن النحل يخزن في دماغه تضاريس المكان مثل: أسوار ، شجر ، وأوتاد ويبني منها "خرائط دماغيه"     

وتبين ان النحل يمتلك جين Egr وهو جين موجود عند الفقاريات وله علاقه بالتعلم وبناء الذاكرة. لكن من جهه ثانيه وبخلاف الفقاريات فدماغ النحله ضئيل ولا يوجد به مركز لتحليل وتخزين الاحداثيات الهندسية hippocampus ,ويبقى اللغز محيراً كيف يمكن لدماغ نحله ضئيل الحجم أن يبني ذاكرة ويعالج معلومات بصرية وهندسيه بسرعه فائقه ودائما يختار المسلك الصحيح بدقه متناهيه

لقد اخبرنا القران الكريم ان ملاحة النحل واهتدائها الى أماكنها هو سر الهي ووحي من الله ويبدو أنه كلما أُعمل البحث في هذا الجانب أكثر كلما إتضح استحالة عثور النحل على طريقه دون العنايه الالهيه 


المصادر


‏http://www.bbc.co.uk/nature/27637747

 
‏http://www.westernfarmpress.com/tree-nuts/how-does-honey-bee-find-its-way-home


‏http://m.pnas.org/content/111/24/8949



والآية الكريمة تشمل أيضًا الإعجاز العلمي التالي ، فقد أخبرت الآية أن النحل يستعمل الثمار أيضًا ( فضلًا عن رحيق الزهور ) وان العسل المُفرَز من النحل يكون سائلًا قبل أن يصير لزجًا .

وهي حقائق لم تكن معروفةً البشرية ، وقت نزول آيات القرآن الكريم . واليكم تفصيل الإعجاز العلمي ؛
من المعروف أن النحل يستخدم رحيق الزهور nectar لصنع العسل، ولكن الحقائق العلميه كشفت أن النحل يستطيب الثمار ويصنع منها العسل أيضاً. يشهد مربو النحل أن النحلات العاملة تستعمل شتى أصناف الفواكه من أجل صناعة العسل منها : الخوخ ،التفاح ،العنب البرقوق ، الإجاص ( الكمثرى ) والتين . 

وذلك بالضبط مثلما تقول الآيه الكريمه ( ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ) النحل 69

إليكم المصدر من موقع يختص بتربية النحل

‏ https://honeybeesuite.com/do-honey-bees-eat-fruit/

تجمع النحلات العاملات الرحيق من الأزهار والثمار، وتهضمه داخل معدتها. 
وللنحل مَعدّتين، واحده مُخصّصة لإنتاج العسل، والأخرى للطعام الذي تحصل على الطاقة من خِلاله، فهي تصنع العسل في مَعدة العسل أو كيس العسل، عن طريق إضافة إنزّيمات وخَمائِر على رحيق الأزهار فيتكوّن العسل الغير ناضج وعندها تعود النحلة إلى الخلية ثم تفرزه من داخل بطنها عبر فمها سائلاً يحتوى على الرحيق وعلى اكثر من 70% -80٪؜ من الماء! وتستلم نحلات أخريات، العسل الغير الناضج وتعود نحلات جمع الرحيق مرة أخرى لجمع الرحيق من جديد . 

داخل الخلية يقوم النحل المُسْتَقبل للعسل الغير ناضج، بمضغ العسل لمدة 30 دقيقةً مضيفًا إليه إنزيمات هاضمة . بعد الانتهاء من تصنيع العسل داخل معدة النحلة، يُفرز العسل داخل الخلايا السداسية ، ومن أجل تبخير قسم من الماء من شراب العسل ، تقوم النحلات برفرفة أجنحتها فتزداد لزوجة العسل ويتحول إلى عسل ناضج. ثم تُشّمع فتحات الفتحات السداسية بمادة شمعية تفرزها النحلات من اجل حفظ العسل داخل الخلايا السداسية .

المصدر 

https://www.perfectbee.com/learn-about-bees/the-life-of-bees/bees-make-honey

https://www.google.com/amp/s/amp.livescience.com/37611-what-is-honey-honeybees.html


معاني كلمات القرآن الكريم (١٣) النحل 


أَرْذَلِ الْعُمُرِ : أسوأ مراحل العُمُر وهو الهَرَم 


وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ:
جعل الله فروقات في الرزق بين الناس ، فمنهم الغني ومنهم الفقير ومنهم السيّد والعَبْد . فليس الذين فضلهم الله في الرزق برادِّي ما أعطاهم الله على عبيدهم فيكون الأسياد والعبيد سواء : اي شركاءٌ بالاملاك والمال . ومن جهة أخرى تأخذون - أيها الكفار -حق الله في العبودية والألوهية وحقّه في الطاعة والعبادة، وتجعلون الأصنام والأوثان شركاء لله في تلك الحقوق !؟ 


ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ: 
يساوي المشركون بين الله المالك المتصرف في ملكه بما يشاء، وبين الأصنام الجماد العاجزة عن أي شيء ، ويضرب الله مثلًا ليوضح لهم ضلال اعتقادهم ، فيقارن بين عبدٍ مملوكٍ عاجز عن التصرف، ليس له ما ينفقه، وبين شخص حُرّ رزقه الله مالاً حلالاً، يتصرف فيه بما يشاء، فهو يبذل منه في الخفاء والجهر كيفما يشاء، فلا يستوي هذان الرجلان، فكيف يساوي الكفار بين الله الرزاق وبين الصنم العاجز !؟



معاني كلمات القرآن الكريم (١٤) النحل 


أَبْكَمُ: أخرس وأطرش ، لا يسمع ولا ينطق 

كَلٌّ : حِمْلٌ ثقيلٌ

عَلَى مَوْلَاهُ : على من يعوله ويتولّى أمره

وضرب الله مثلًا آخر لبُطْلان اشراك الأصنام مع الله في الربوبية؛  
رَجُلَيْن: أحدهما أخرس أصم لا يَفْهَم ولا يُفْهِم، لا يقدر على منفعة نفسه أو غيره، وهو عبء ثقيل على مَن يَلي أمره ويعوله، إذا أرسله لأمر يقضيه لا ينجح، ولا يعود عليه بخير، ورجل آخر سليم الحواس، ينفع نفسه وغيره، يأمر بالإنصاف، وهو على طريق واضح لا عوج فيه، فهل يستوي الرجلان في نظر العقلاء؟ فكيف تُسَوُّون بين الصنم الأبكم الأصمِّ وبين الله الخالق القادر المنعم بكل خير!؟


معاني كلمات القرآن الكريم (١٥) النحل 

هذه الآية الكريمة ، عبارة عن إعجاز علمي لأنها أخبرت أن حاسة السمع تتخلق قبل حاسة البصر وأن القلب هو أول عضو يكتمل تخلقه في جسم الجنين. وهو شئ كشفته الحقائق العلمية فقط في العصر الحديث.
واليكم تفصيل الاعجاز العلمي ؛
في الأسبوع الخامس للحَمْل ( يُحْسَب من تاريخ آخر دورة شهرية قبل الحمل )، يكون الجنين عبارة عن نطفة مجوفة تحتوي على سائل مغروسة داخل بطانة الرحم. داخل النطفة تنمو وتترتب بعضها فوق بعض ، ثلاث أغشية من الخلايا الجذعية؛ تُسَمّى الطبقة الأكثر قُرْبًا لفراغ الرحم بالإكتودرم ectoderm, وتتمايز منها خلايا الدماغ والجهاز العصبي .تبدأ عملية تمايز الخلايا بظهور لوحيات عصبية placode , اول ما يتمايز من اللوحيات، هي اللويحة السمعية otic placode والتي ستتطور إلى أعصاب جهاز السمع وأعضائه. وفي نهاية الأسبوع الخامس وبداية الأسبوع السادس تظهر اللويحة البصرية optic placode ومنها ستتطور الى أعصاب الرؤية والعينين. وفي اليوم الثالث والثلاثين ينمو من طبقة الأغشية الوسطى الميزودرم mesoderm انبوبان دمويان endocardial tubes ، ينموان الواحد بمحاذاة الثاني ثم يمتزجان ويُكَوّنان وعاءً دمويًا سيتطور الى قلب. في حدود اليوم السادس والسابع والثلاثين يبدأ القلب بالخفقان وضخ الدماء. وبذلك تبدأ حاسة السمع بالتخلق قبل حاسة البصر ويتبع ذلك مباشرة إكتمال نمو القلب وبداية عمله 

المصادر 

‏https://web.archive.org/web/20131201081856/http://www.healthline.com/galecontent/prenatal-development

‏http://biology.kenyon.edu/courses/biol114/Chap14/Chapter_14.html

‏https://embryology.med.unsw.edu.au/embryology/index.php/Placodes

‏https://discovery.lifemapsc.com/library/review-of-medical-embryology/chapter-114-development-of-the-heart-cardiac-tube-development




معاني كلمات القرآن الكريم (16)  النحل 


مُسَخَّرَاتٍ: مُذَللات ، مُسَّيرات 
 
فِي جَوِّ السَّمَاءِ: في الهواء بين الارض والسماء

مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ: ليس غير الله يمنع وقوع الطيور اثناء تحليقها 

الآية الكريمة أعلاه ، عبارة عن إعجاز علمي ، فالاية تخبر بأنَّ تحليق الطيور وثباتها في السماء مصدره العناية الإلهية فقط. وتحليق الطيور سر شغل بال البشرية منذ القدم وما زال قيد البحث والدراسة. 
وآخر ما توصلت اليه الابحاث، هو أن الطيور تسلك في طيرانها مسارات لولبية تمكنها من استغلال تيارات الهواء العمودية الساخنة الصاعدة من سطح الأرض thermals أو الرياح المرتدة إلى أعلى updrafts بعد إصطدامها بالجروف والمنحدرات. وهكذا ترتفع الطيور الى أعلى وبنفس الوقت تنساب مع تيارات الهواء الأفقية لتكتسب عزم دوران، فيعطيها قوة دفع إضافية أثناء صعودها. 
وحين تعقب العلماء أنواعًا من الطيور المهاجرة الكبيرة والصغيرة. لاحظوا أن معظم وقتها تحلق باسطة جناحيها ، وقليلًا ما ترفرف وتضرب بهما، وهكذا فهي تستغل لأقصى حد الطاقة الحركية للرياح كي تبذل أقل جهد . ولعل أبرز مثل على ذلك، طير القطرس albatross وهو طير بحري كبير يصل مدى جناحيه الى 3.5 أمتار ويقطع في هجرته فوق المحيطات في الشوط الواحد أكثر من 10000 كيلومترًا باسطًا جناحيه دون رفرفة!
طريقة طيران القطرس عبارة عن سلسلة عمليات إنسياب فوق تيارات الرياح العمودية يتخللها إنحدار وانقضاض إلى الأسفل للاستفادة من قوة دفع الرياح الصاعدة فمعاودة التحليق الى نفس الأرتفاع. على الرغم المشاهدات والتفسيرات التي تزودنا بها الأبحاث العلمية، تبقى الكثير من التفاصيل حول كيفية تحليق الطيور وثباتها في الأعالي ألغازًا تنقصها أجوبة شاملة وشافية، وتبقى العناية الإلهية سبب تحليق الطيور وثباتها !

المصادر 

‏https://www.google.com/amp/s/www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-3713227/amp/Secrets-birds-soar-revealed-Spirals-wind-help-creatures-catch-thermals-fly-great-heights.html

‏https://www.google.com/amp/s/www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-2509211/amp/Mystery-wandering-albatross-travels-10-000-miles-single-journey-WITHOUT-flapping-wings-solved.html

‏http://www.pbs.org/wnet/nature/raptor-force-thermal-vs-dynamic-soaring/1113/

‏https://www.sciencedaily.com/releases/2010/12/101208130046.htm See More



معاني كلمات القرآن الكريم (١٧)  النحل 


سَكَنًا: استقرارًا وراحةً 

وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا: وجعل الله لكم من جلود الإبل البقر والغنم ، خيامًا خفيفة الوزن فيسهل عليكم حملها ونقلها 

 يَوْمَ ظَعْنِكُمْ : يوم سَفَركم، يوم تتنقلون / في ترحالكم ، من مكان لآخر ( في البادية )

وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ : ويوم نزولكم / استقراركم ( يَسْهُل عليكم نَصْب الخيمة في البادية ) 

أَصْوَافِهَا: شَعْر الخِراف 

أَوْبَارِهَا : شَعْر الإبل 

وَأَشْعَارِهَا : شَعْر الماعز 

أَثَاثًا : مقاعد ومساند مصنوعه من جلود الانعام 

 وَمَتَاعًا : أغطية ، ألبسة وكذا ..


معاني كلمات القرآن الكريم (١٨)النحل 


وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا: 

والله جعل لكم من الأشجار والأبنية ما تستظلون به من الحر

وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا:
وجعل لكم من الجبال أكنان : أماكن اختباء ؛ مغارات وكهوف ومعاقل وحُصون  

سَرَابِيلَ: الثياب من القطن والكتان والصوف 

وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ: القصد ؛ الدروع من الحديد المصفح ( قديمًا ) والسُتَر الواقية من الرصاص وغير ذلك 

وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لَا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ :
يوم الحساب ، يبعث الله من كل أمة نبيها شاهدًا على من آمن به منهم او من كفر . ثم بعد ذلك لن يُسمَح للكفار
بالإعتذار عن كُفرهم وأفعالهم


 معاني كلمات القرآن الكريم (١٩) النحل 


وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ : ولا هم يُمهَلون 

فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ: 
يوم الحساب سَتُنْكِر المعبودات ( الأصنام ، عيسى عليه السلام.. ) كونها آلهة تشارك الله في ألوهيته ، وستصف المشركين بالكاذبين ، لانهم هم الذين أشركوها مع الله ،دون طلب او أمر من المعبودات  

وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ : واستسلم وخضع المشركون، لله يوم الحساب

وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ:
 وذهب عنهم ما كانوا يختلقونه من ادعاء أن أصنامهم ستشفع لهم عند الله.


معاني كلمات القرآن الكريم (٢٠) النحل 


تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ: توضيحًا لكل شيء

وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى: اعطاء الأقرباء ما يحتاجون إليه 

الْفَحْشَاءِ: الكلام القبيح ،والفعل القبيح
 مثل ؛ الزنا ، شرب الخمر ، السرقة وكذا 

وَالْمُنْكَرِ: كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ والذوق السليم بقُبْحِه أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه . مثل الكلام بنبرة صراخ ، التصرف بوقاحة وعدم أكثريات بالآخرين وكذا ..
 
 وَالْبَغْيِ: ظُلْم الناس والاعتداء عليهم ( البَلْطجة والزعرنة )

وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا:
ولا تُخِلَّوا بالأيْمَان : جمع يمين ، قَسَم 
بعد حَلْفِكُم بالله 

وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا : وقد جعلتم الله شهيدًا عليكم بالوفاء بالقسم الذي قطعتموه


 معاني كلمات القرآن الكريم (٢١) النحل 


وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا :
ولا تكونوا بنقض العهود سفهاء خفاف العقول، مثل امرأة حمقاء تعبت في غزل صوفها أو قطنها، وأحكمت غزله، ثم نقضته وجعلته أَنْكَاثًا: خيوطًا محلولةً كما كان قبل غزله 

 
تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ:
تجعلون أيمانكم خديعة يخدع بعضكم بعضًا بها ، تدخلون عن طريق الأَيْمان في التزاماتٍ وتعهداتٍ ولكنكم تُخِلّون بها 


أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ:  
السبب في حلف الأيمان الزائفة ونقضها، قد يكون العثور على أمة أربى : أي جماعة او فرد من جماعة أغنى مالًا وأعلى شأنًا . أمثلة :
•في الأزمنة السابقة كَان يَحْدُث أن تتحالف قبيلة مع أخرى فَإِذَا وَجَدت قَوْمًا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَعَزَّ، نَقَضت حِلْفَ هَؤُلَاءِ وَتحالفت مع الْأَكْثَر.
•التعهد والقسم بإيجار أحدهم عقارًا ، ثم نَقْض العهد بسبب ظهور شخص عَرَض مالًا أكثر، او صاحب علاقات رسمية ونفوذ


 فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا : خداع الناس عن طريق اعطاء الأَيْمان ثم الإخلال بها ، سَيَزِّلُ الأقدام عن الصراط المستقيم بعد أن كانت ثابتة عليه 


صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ: أبعدتم الناس ونفرتموهم عن دين الله 
( بسبب استعمالكم الدين لخداع الناس )


معاني كلمات القرآن الكريم (٢٢) النحل

سُلْطَانٌ: تَسَلُّط ، تأثير
الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ : الذين يتخذون ( الشيطان ) وليًا
وَإِذَا بَدَّلْنَا آَيَةً مَكَانَ آَيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ :
وإذا بدَّلنا حُكم شرعي مُنْزَل في آية سابقة، بتشريعٍ جديدٍ بآية أُنزلت لاحقًا ، والله أعلم بمصلحة خَلْقه وله حِكمته في التدرج بالتشريع في الأوقات المختلفة، قال الكفار: إنما أنت -يا محمد- مفترٍ : كاذب مختَلِق على الله ما لم يَقُلْه.
رُوحُ الْقُدُسِ: الملاك جِبْرِيل عليه السلام
لِسَانُ : لغة
 يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ : يميلون اليه ، يَنْسِبون اليه ( يزعمون أنه يُعلَّم الرسول القرآن)
أَعْجَمِيٌّ : مَنْ لا ينطق بالكلام الفصيح
ويمكن ان يكون أجنبيًا، أو حتى عربيًا ولكن لغته متدنية وركيكة.
تُفَند الآية الاخيرة، مزاعم المشركين في مكة، وادعاءات المستشرقين في العصور المتقدمة وزمننا الحالي. بأن الرسول دَرَس القرآن ونقله من أشخاص أجانب ( روم ، يهود ، وكذا ) عَلَّموه قصص القران وألفّوها له. فتقول الآية أنَّ اولئك المعلمين المزعومين لغتهم العربية ضعيفة غير فصيحة ، بينما لغة القرآن الكريم خارقة في الفصاحة والاعجاز اللغوي. فكيف يُعقَل هذا الافتراء والكذب ! ثم أن آيات القرآن نفسها ،تتحدى كل مكذب ومشكك بأن يتفضل ويثبت أن القرآن ليس من عند الله، وذلك بأن يؤلف بكلماته شيئًا مثل سُوَر القرآن:
״أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ״ (هود 13)


معاني كلمات القرآن الكريم (٢٣) النحل 


يَفْتَرِي الْكَذِبَ: يختلق الكذب 

أُكْرِهَ: أُجْبِرَ، أُرْغِمَ ( على النطق بكلمة الكفر ، تحت وطأة التعذيب والتهديد )

وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ : وقلبه ثابت على الإيمان 

وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا : ولكن من نطق بكلمة الكفر واطمأن قلبه للكفر



 معاني كلمات القرآن الكريم (٢٤)النحل 


طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ : ختم الله على قلوبهم بالكفر، وإيثار الدنيا على الآخرة 

 لَا جَرَمَ: حقًا 

فُتِنُوا: عُذَّبوا 

رَغَدًا: كثيرًا ، وفيرًا ، ( تُقال للرزق )



 معاني كلمات القرآن الكريم (٢٥)النحل 

الْمَيْتَةَ: الحيوانات التي ماتت من غير ذبح شرعي 

وَالدَّمَ : (حرام تناول او شُرب) الدم المسفوح من الذبيحة 

 وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ : الذبيح الذي ساعة ذبحه ذُكِرَ عليه غير اسم الله ( صنم ، شيطان وكذا ) 

فَمَنِ اضْطُرَّ : فمن أضطر في ظرف طارئ لتناول الذبائح المُحَرّمة 
( مثل مجاعة ، ضياع في الأدغال او الصحاري ...)

غَيْرَ بَاغٍ: غَيْر ظالم (لنفسه) فيتعدى الحلال الى الحرام ، أي لم يأكل المُحَرَّم وهو غير مضطر (عن نية مُبَيّتة مُسبَقًا)
 
 وَلَا عَادٍ : وليس بآكل المُحرم أكله بكمية فوق التي تبقيه على قيد الحياة ويسُدُّ جوعه 

 
  وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ : 
ايها المشركين ،لا تحرموا وتحللوا من تلقاء أنفسكم، وتنسبوا التحليل والتحريم، كذبًا وافتراءً، الى الله.
وقد ذكرت الأيه 103 من سورة المائدة،صفات الإبل والنوق ( جمع ناقة ) والتي كان المشركون يحرمونها على أنفسهم ويهبونها الى الأصنام ، زاعمين ان ذلك من أمر الله .
كذلك ،يدخل في هذا المعنى ،كل من ابتدع بدعة ليس فيها مستند شرعي ، أو حلل أو حرَّم شيئا بخلاف الدين، دون مبرر شرعي


 معاني كلمات القرآن الكريم (٢٦)  النحل 


مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (117) وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (118) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (119) إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121)

مَتَاعٌ قَلِيلٌ : تمتع ولذة قصيرة زائلة 


وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ :
وعلى اليهود حَرَّمنا ما أخبرناك به -أيها الرسول- مِن قَبْل ( الانعام : 146)، وهو كل ذي ظُفُر، وشحوم البقر والغنم، إلا ما حَمَلَتْه ظهورها أو أمعاؤها أو كان مختلطًا بعظم، وما ظلمناهم بتحريم ذلك عليهم، ولكن كانوا ظالمين لأنفسهم بالكفر والبغي، فاستحقوا التحريم عقوبة لهم.

إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً : كانت عندإبراهيم الكثير من خصال الخير والصفات الطيبة، والتي لا تتواجد كلها في فرد واحد، بل في أُمة
 
 قَانِتًا لِلَّهِ : مطيعًا خاضعًا لله 

 حَنِيفًا : مائل عن الشرك الى التوحيد
 
اجْتَبَاهُ: إختاره ، اصطفاه ( الله اختار ابراهيم لرسالته )

*تصف الآيات الكريمة،سيدنا إبراهيم بأنه كان أمةً. 
حين نتتبع تاريخ إبراهيم عليه السلام في كتاب الله تعالى نجد كل في موقف من مواقفه صِفة من صفات الكمال
وخصْلة من خصال الخير. فإذا جمعنا هذه الصفات وجدناها لا توجد إلا في أمة بأسْرها.
فهو قوي الشخصية وحاد الفكر. فإبراهيم عليه السلام أخذ يبحث عّن الحقيقة ويفكر في معنى الالوهية ويبحث عن الخالق. وهو فتى يافع رافضًا ان يستسلم للجهل وللعرف الخاطئ. وحين توصل بفكره الثاقب الى وجود خالق للكون واحد ووحيد ، خارج عن الكون وليس من جنس المادة . أعلن موقفه امام الملأ وحاورهم بالمنطق والفكر، موضحًا لهم استحالة كوّن الأصنام آلهة ! ثم برهن لهم ذلك ، عندما حَطَّم أوثانهم ليُظهَر لهم عجزها ، لم يَخَفْ ولم يَبِع فكره وذاته ! في موقف آخر ،يصمد ابراهيم في الامتحان الغير طبيعي، القاضي بذبح ابنه حبيبه، قربانا لله ! ويقضي إبراهيم بقية عمره مداومًا على عبادة الله والتقرب اليه ، داعيًا الى الفضائل ومحاربًا للرذائل.
فالمعنى إذًا أنَّ إبراهيم عليه السلام يقوم مقام أمة كاملة في الهمة والقوة وكذلك في الطاعة والعبادة.
اللهم إِنَّا نحب أبراهيم أبا الأنبياء ، اللهم اجمعنا معه في جنتك.


معاني كلمات القرآن الكريم (٢٧) النحل 

مِلَّةَ : دين 

إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ :
اختار موسى عليه السلام ، يوم الجمعة لليهود كيوم عظيم ويوم للعبادات الخاصة ، لكنهم رفضوا واختاروا يوم السبت. ففرض الله عليهم السبت حجة عليهم وامتحانًا لهم، هل سيلتزمون بما طالبوا به ام لا 


وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ : وإن أردتم -أيها المؤمنون- القصاص ممن اعتدوا عليكم، فلا تزيدوا عما فعلوه بكم