اسرائيل : إقامة صندوق لدعم المشاريع البيئيّة في الدول النامية


إقامة صندوق لدعم المشاريع البيئيّة في الدول النامية من قبل وزارات الاقتصاد والصناعة، حماية البيئة والمالية بالتعاون مع البنك الأوروبي للتأهيل والتطوير

أقامت وزارات الاقتصاد والصناعة، المالية، وحماية البيئة صندوقًا خاصًا بالتعاون مع البنك الأوروبي للتأهيل والتطوير (EBRD)، بحجم 1 مليون يورو، لدعم المشاريع في مجالات البيئة مثل المياه، الطاقة ومواجهة التغييرات المناخية في الدول التي ينشط فيها البنك، والتي تضم بالأساس مركز وشرق أوروبا ومركز اسيا.

وسيوفّر الصندوق أدوات متنوعة من المساعدة التقنية مثل فحص الجدوى، رأي مهني هندسي، رأي مهني قانوني، مسوحات، استشارة وما إلى ذلك. وتساعد هذه الأدوات في تجنيد التمويل للمشاريع من البنوك التجارية وبنوك التطوير والصناديق الخاصة.


وتأتي هذه المبادرة في إطار نشاط الحكومة في الساحة الدولية من أجل تقوية العلاقات الاقتصادية والتعاون مع الدول النامية.

وتعتبر إسرائيل إحدى الدول المساهمة في تأسيس البنك الأوروبي للتأهيل والتطوير (EBRD) في عام 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفييتي، لمساعدة دول المنطقة في الانتقال إلى الاقتصاد الحر. ويبلغ حجم قروض البنك نحو 10 مليار يورو سنويًّا، والتي تستثمر في نحو 400 مشروع. ويركز البنك في السنوات الأخيرة على المجال البيئي، بحيث سيستحوذ هذا المجال على قرابة 40% من نشاط البنك حتى العام 2020.

ويشار إلى أنّ الأسواق النامية توفر فرص اقتصادية هائلة. ومن خلال التعاون الاقتصادي المتبادل، تطمح الوزارات الحكومية إلى مساعدة الشركات الإسرائيلية في استغلال الطاقات الكبيرة الكامنة في هذه الأسواق. وأكثر من ذلك، فانّ للتعاون الاقتصادي المتبادل بين إسرائيل والدول النامية أهميّة سياسية استراتيجية لتعزيز مكانة إسرائيل في المجتمع الدولي وللحفاظ على مصالحها الاستراتيجية.