كنوز نت - وزارة الصحة

أخصّائيّة التغذية دعاء غانم- أبو الهيجاء: لا تخجلوا من تقديم الماء لضيوفكم!

قالت أخصّائيّة التغذية العلاجيّة دعاء غانم- أبو الهيجاء، إنّ "السّمنة، أمراض القلب والسّكري تتزايد بشكل ملحوظ في مجتمعنا العربي. لذلك، كأخصائيّة تغذية أناشدكم بالاهتمام بصحّتكم أيضًا في شهر رمضان المبارك. هيّا نحرص على صحّتنا وصحّة ضيوفنا أكثر. عندما تستضيفون مدعوّين على مائدة الإفطار، قدّموا لهم الماء ولا تخجلوا لأنّ صحّتهم يجب أن تهمّكم أيضًا". وأضافت: "في شهر رمضان المبارك أدخلوا الرياضة إلى حياتكم، ومارسوها قبل أو بعد الإفطار. مهم جدًا الامتناع عن المشروبات المحلّاة لأنّها تزيد من خطر الإصابة بالسّكري والسّمنة وأمراض القلب، واستبدلوها بالمياه وأضيفوا إليها الفاكهة، النعنع والخيار لإعطائها نكهة وقدّموها لضيوفكم دون خجل لأنّ صحّتهم تهمّنا".


الممرّضة بشرى يونس: اختاروا الماء بدلًا من المشروبات المُحلّاة

أكّدت بشرى يونس، وهي ممرّضّة مختصّة بالسّكري وممرضة لوائية، في لواء الشمال في صندوق المرضى مئوحيدت، بأنّ "السّمنة الزائدة والسّكري هما أمراض شائعة في المجتمع العربي، وعلينا التخفيف من وتيرتها ومضاعفاتها، وذلك من خلال التثقيف الصحّي واختيار مشروبات مثل الماء والصودا وليس مشروبات مُحلّاة وغازيّة حتّى خلال التضييفات". وتابعت: "اعقل وتوكّل، استخدموا المنتجات الصحيحة والمتوازنة واختاروا الكميّات السليمة. اشربوا الماء وتناولوا الوجبات المتوازنة من حيث الخضروات والبقوليات والتخفيف من النشويات. وآمل أن يحمل كل واحد منكم هذه الرسالة على محمل الجد وينقلها للجميع، كبارًا وصغارًا".



د. نور عبدالهادي- شحبري: اشربوا الماء بدلًا من المشروبات الغازيّة!

أكّدت الدكتورة نور عبدالهادي شحبري، مديرة الخطّة الخمسيّة لتجسير الفجوات الصحيّة أنّ "80% من نساء مجتمعنا العربي يعانينَ من زيادة في الوزن، وأنّ أكثر من 50% من رجال مجتمعنا يعانون من أمراض السكّري، الضغط والقلب". وناشدت المواطنين قائلة: "نحن بحاجة إليكم للتّقليل من الأمراض المزمنة التي يعاني منها مجتمعنا، ولنتحوّل من مجتمع مريض إلى مجتمع صحّي. وعليه، أنصحكم باتّباع التعليمات، كالامتناع، قدر الإمكان، عن المشروبات الغازيّة وشرب الماء أكثر، والامتناع، قدر المستطاع، عن المأكولات المصنّعة والسّريعة واتّباع نمط حياة صحّي وتغذية صحيحة، وإدخال الرياضة إلى حياتنا بكل الفئات العمريّة".